هيئة البيئة – أبوظبي تطلق تطبيق “ساهم” بالتعاون مع جمعية الإمارات للطبيعة

لقيادة التغيير في المجتمع،

شكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 21 فبراير 2023

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي اليوم، بالتعاون مع جمعية الإمارات للطبيعة، تطبيقاً إلكترونياً جديداً للهواتف الذكية يحمل اسم “ساهم” ويعتمد على “علم المواطَنة”. ويعتبر التطبيق الأول من نوعه، ويأتي تحت مظلة برنامج الإمارات الشامل لعلم المواطنة، الذي يعزز من مشاركة المتطوعين في سلسلة من المشروعات التي تعالج المشكلات البيئية على أرض الواقع بطرق قد تشمل صياغة أسئلة بحثية، وجمع البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج، والقيام باكتشافات جديدة.

تم تصميم التطبيق الجديد لإشراك أفراد المجتمع وتشجيعهم على المساعدة في رصد وتسجيل مشاهداتهم عن المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، كذلك النفايات الموجودة في البيئات البحرية والبرية. وتم إطلاق التطبيق في فعالية خاصة أقيمت في منطقة كيزاد مصفح بالشراكة مع قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، والذي وفّر موقع الفعالية في إطار تعاون القطاع مع الهيئة لإنجاح هذه المبادرة. حضر الفعالية ممثلين عن عدد من الجهات المعنية بالإمارة وشركاء الهيئة الرئيسيين، حيث تم استعراض برنامج “ساهم” وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات بيئية ملموسة من خلال تنظيم حملات تنظيف للمساهمة في برامج علم المواطنة.

والتطبيق، الذي يمكن تحميله مجاناً من متجري آبل ستور وجوجل بلاي، يعتبر مبادرة مجتمعية تُمكّن الأفراد من اتخاذ خطوات حقيقية نحو تحقيق بيئة مستدامة، والتي تعتبر من الأولويات الرئيسية لهيئة البيئة – أبوظبي. كما يتيح التطبيق الفرصة لسكان إمارة أبوظبي من مختلف الأعمار للمساهمة في علم المواطنة، من خلال دعم الهيئة في إجراء بحوث حول كمية المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة وغيرها من النفايات التي ينتهي بها المطاف في البيئة البحرية طوال العام.

يساعد تطبيق “ساهم” المستخدمين على تصنيف النفايات وتسجيلها وتحميل هذه المخرجات عبر التطبيق. ويتم إرسال هذه البيانات مباشرة إلى هيئة البيئة – أبوظبي، الأمر الذي سيوفر للباحثين والخبراء وواضعي السياسات معلومات حول الوضع الحالي، مما يساهم في تعزيز عملية صنع القرارات، ووضع التشريعات واللوائح التنظيمية البيئية الجديدة، ورفع التوصيات إلى صناع القرار قي إمارة أبوظبي للحد من النفايات.

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بالهيئة بهذه المناسبة: “لقد أصبح علم المواطنة، الذي يوفر فرصة لإشراك أفراد المجتمع بطريقة هادفة في القضايا البيئية، اتجاهاً عالمياً يعزز من المساهمات المجتمعية في البحث العلمي، ونحن بهيئة البيئة نؤمن بأهمية دعم هذا التوجه العالمي وفخورون بإطلاق تطبيق “ساهم” المبتكر. وستشجع هذه الأداة المعاصرة العمل المجتمعي وتساعدنا في جمع بيانات بشكل مباشر عن المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والنفايات الأخرى الموجودة على الشواطئ وفي البيئة البرية في أبوظبي “.

وأضاف باهارون: “بمجرد أن نتلقى هذه البيانات، سيكون لدينا معرفة أفضل بالوضع الحالي، بالإضافة إلى التعرف على مدى التزام أفراد المجتمع ومساهمتهم في حماية البيئة، وسنقوم بتطوير سياسات ولوائح ووضع حلول فعالة لضمان مستقبل مستدام. كما تساعدنا البيانات في تقديم المشورة لحكومة أبوظبي بشأن أفضل الممارسات للمحافظة على بيئة بحرية نظيفة وخالية من النفايات”.

وذكر باهارون أن هيئة البيئة – أبوظبي ستستهدف المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمدارس والجامعات للتشجيع على استخدام التطبيق ولضمان مشاركة المجتمع بأكمله في جمع البيانات.

ولضمان الاستفادة من التطبيق، ستنظم هيئة البيئة – أبوظبي سلسلة من حملات تنظيف الشواطئ والبيئة البرية في عدة مواقع رئيسية في جميع أنحاء أبوظبي، كجزء من جهودها لجعل مدينة أبوظبي واحدة من أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم. وسيتم دعوة المتطوعين للانضمام إلى عمليات التنظيف ومشاركة خبراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع المشاركة على نطاق أوسع.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تحصل على جائزتي أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة

خلال الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الحفاظ على الأنواع المهاجرة لالتزامها وجهودها في …