فعاليات مهرجان فنون العلا تستمر بالتزامن مع احتفالات يوم التأسيس السعودي

شبكة بيئة ابوظبي، العلا، المملكة العربية السعودية، 22 فبراير 2023

تستعد المملكة للاحتفال بـيوم التأسيس السعودي والموافق 22 فبراير من كل عام، حيث يعود بتاريخه إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى، وفيه سيحتفل الزوار بفعاليات مختلفة في العلا في عطلة نهاية الأسبوع مع عدد من التجارب والبرامج المتنوعة وذلك لتعزيز الشراكة المجتمعية والتعريف عن التراث الذي يخلد الماضي العريق.

كما يتزامن يوم التأسيس السعودي لهذا العام مع مهرجان فنون العلا 2023 والذي يقدم عدد من الفعاليات والمعارض الفنية في عدة مواقع مختلفة بالمحافظة، نذكر منها أهم 10 أحداث ثقافية وتراثية في عطلة يوم التأسيس:

واحة العلا التراثية والبلدة القديمة وحي الجديدة:
سعياً إلى إشراك المجتمع المحلي في التراث الثقافي، ترحب العلا بالعائلات والزوار من جميع الأعمار في عطلة نهاية الأسبوع لاستكشاف جولة حول واحة العلا التراثية للاسترخاء تحت النخيل والاستمتاع بالخيارات المتنوعة للأطعمة المحلية التقليدية، بما في ذلك القهوة السعودية التي تجدر تجربتها في سوق المزارعين. بالإضافة إلى ذلك، ستمتلئ شوارع البلدة القديمة برائحة البخور الذي يمثل الثقافة السعودية وكرم الضيافة. بينما يستمتع زوار المدينة بألحان موسيقية تمثل الثقافة المحلية، وتضم شوارع حي الجديدة كذلك عروضاً مسرحية تفاعلية تصور مشاهد من القرون الماضية.

معرض “شهرة”: آندي وارهول في العلا:
تستضيف قاعة مرايا ملتقى فني وثقافي في العلا بمجموعة فنية متنوعة من أعمال الفنان آندي و ارهول، ليسلط المعرض الفني الضوء على أكثر أعماله شهرةً. يُقام هذا المعرض الفريد من نوعه بالتعاون مع متحف آندي وارهول ويتضمن مجموعة مختارة من أهم الأعمال الإبداعية للفنان الأمريكي آندي وارهول.

تحت إشراف باتريك مور القيم على المعرض ومدير متحف آندي وارهول، يستكشف المعرض مفهوم الشهرة من خلال عدسة وحياة وارهول، ابتداءً من طفولته في بيتسبرغ إلى حياته المهنية كفنان مشهور صور بريق هوليوود ومشاهيرها بشكل متميز حيث يقدم المعرض لوحات وارهول ومطبوعاته لأيقونات الثقافة في حقبة الستينيات، بالإضافة إلى عمله الرائد في النحت التفاعلي “سيلفر كلاودز”.

يستمر المعرض حتى 16 مايو 2023 ويمكن للزوار استكشاف المعرض عن طريق التسجيل المجاني من خلال الموقع الالكتروني experiencealula.com.

سينما الجديدة وأسبوع السينما في العُلا:
يحتفل مهرجان فنون العلا بمجال الأفلام ليقدم سينما دائمة في موقع خارجي تحت مسمى “سينما الجديدة” لتعرض مجموعة مختارة من أروع الأفلام الفنية والعربية وأكثر. بينما أُطلق برنامج سينمائي من إنتاج سينما الجديدة، والذي يتميز بالعناوين التي تتعمق في فن الأرض، وخاصة ذات الصلة بالعلا ومشاريعها الفنية المتنوعة بما في ذلك معرض صحراء X العلا ووادي الفن.

في الفترة من 23 فبراير إلى 4 مارس، ستقدم سينما الجديدة أسبوع السينما في العُلا بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث سيتم عرض سلسلة من الأفلام المحلية والعالمية الاستثنائية، بدءًا من حدث السجادة الحمراء وعرض فيلم سطّار للمخرج السعودي عبد الله العراك. ويتضمن الأسبوع أيضًا أيامًا مخصصة للأفلام العربية والعالمية والسعودية القصيرة.

يمكن شراء التذاكر التي تبلغ قيمتها 35 ريالاً سعوديًا على موقع Experencealula.com.

حفل اليشيا كيز الموسيقي:
تعود النجمة العالمية اليشيا كيز – الحائزة على العديد من جوائز جرامي – إلى العلا في حفلها الثاني لتغمر المستمعين بصوتها الفريد وكلماتها المؤثرة حيث تقدم الفنانة عرضًا موسيقياً في قاعة مرايا يوم 24 فبراير.

ويمكن شراء تذاكر حفل أليشيا في قاعة مرايا من خلال موقع Experencealula.com.

جولات برفقة مرشد مختص في وادي الفن:
جولة ملهمة في وادي الفن، الوادي الذي سيضم تراكيب فنية ضخمة دائمة مستلهمة من الفن الحديث في المساحات الطبيعية والخلابة للعلا بالأعمال المنفذة من قبل أسماء لامعة في المجال الفني مثل السعوديين أحمد ماطر ومنال الضويان والأمريكيين أجنيس دينيس ومايكل هايزر وجيمس توريل.

ستأخذ الجولة الحيّة الزوار في رحلة تمتد مدة ٥ إلى ٧ ساعات لاستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة لوادي الفن وأعماله وتقدم الموضوعات والمفاهيم التي يستكشفها الفنانون.

تنطلق الجولات في وادي الفن كل يوم جمعة وسبت حتى 18 مارس 2023. ويمكن شراء التذاكر التي تبلغ قيمتها 350 ريالاً سعوديًا على موقع Experencealula.com.

أفضل 100 مُلصق عربي:
يوثق هذا المعرض الثقافة البصرية المعاصرة في العالم العربي ويتضمن أفضل 100 مُلصق عربي بتصنيف لجنة تحكيم مستقلة حيث تُقام هذه المسابقة الفريدة من نوعها مرة كل عامين، ولأول مرة هذا العام تكون بضيافة العلا، لتُضيف أعمالاً فنية مبتكرة إلى أرشيف التصميم الجرافيكي في الوطن العربي.

يقام المعرض المفتوح في حي الجديدة ويتضمن ملصقات تم إنشاؤها لمهرجان القاهرة للجاز وأيام فلسطين السينمائية ومهرجان القاهرة للفيديو بالإضافة إلى ملصقات للمبادرات المحلية والمشاريع الإبداعية حيث يعد المعرض بمثابة مرجع لمصممي الجرافيك والفنانين البصريين والعلماء في العالم العربي وخارجه.

يستمر معرض أفضل 100 ملصق عربي حتى 30 أبريل في حي الجديدة ويمكن للزوار استكشاف المعرض عن طريق التسجيل المجاني من خلال الموقع الالكتروني experiencealula.com.

جولات العبق والفضة:
تقدم هذه الجولة تجربة استثنائية ومختلفة حيث تتضمن تجربة حسّية غامرة مستوحاة من إرث العلا التي اشتهرت بموقعها في قلب طريق البخور الشهير، الذي أسس شبكة من التبادل التجاري والثقافي، وكان همزة وصل تربط العالم القديم ببعضه البعض فتجمع هذه الفعالية بين روعة الأداء وشذى الروائح العطرية مع الصوت والشعر ، والتي ُسجت جميعها لتصمم جولة مشي فريدة.

تقام الجولات كل جمعة وسبت حتى 25 مارس 2023، في واحة العلا التراثية (نقطة الالتقاء). ويمكن شراء التذاكر التي تبلغ قيمتها 50 ريالاً سعوديًا من خلال موقع Experencealula.com.

جولات “الحياة بالألوان”:
بقيادة حكاة الفن، ستأخذ الجولات الزوار في حي الفنون بالجديدة والواحة لمشاهدة الأعمال الفنية العامة التي تم تكليفها حديثًا، بما في ذلك الأعمال الفنية المجتمعية والجداريات للفنان “إل سيد”، بالإضافة إلى أكبر سجادة تقليدية تم زسمها يدويًا في حي الجديدة. تبلغ مدة الجولة 75 دقيقة وحضورها يتطلب الحجز المسبق للتذاكر، ويمكن للزوار أيضًا إجراء جولة ذاتية وموجهة بمساعدة الأدلة المطبوعة والرقمية الخاصة بفنون العلا.

تقام الجولات كل يوم خميس الساعة 9:30 مساءً، ويوم الجمعة الساعة 4 مساءً، ويوم السبت الساعة 8 مساءً، والأحد الساعة 10 صباحًا. ويمكن شراء التذاكر التي تبلغ قيمتها 50 ريالاً سعوديًا من خلال موقع Experencealula.com.

الصدفة:
تجربة فنية علاجية متكاملة من إبداع الفنانتين نتالي حرب ويمنى سابا، لتوفر لضيوف العلا فرصة مثالية للاسترخاء والتواصل مع الذات ويتميز هذا العمل المبتكر بفنون النحت والهندسة المعمارية المستوحاة من تضاريس العلا الساحرة يمكن للزوار الصعود على الدرج حلزوني نحو مساحة معزولة صوتيا ليعيشوا أجواء الصمت التأملي مع نغمات موسيقية تحاكي أجواء العلا.

تعرض الصدفة حتى 18 مارس 2023، ويمكن زيارتها يوميًا من الساعة 6 مساءً حتى 11 مساءً في واحة العلا، بالقرب من ميدان الواحة في حي الجديدة ويكون الدخول مجاني.

برنامج الإقامة الفنية في العلا:
أروع الأعمال الفنية من “برنامج الإقامة الفنية في العلا” بموسمه الأول والثاني تعرض لضيوف العلا في الهواء الطلق بضيافة فندق مبيتي. حيث يمكن للزوار استكشاف الأعمال المعروضة من قبل ستة فنانين من خلفيات وجنسيات مختلفة لتقديم أعمالهم الفنية، ورؤيتهم الإبداعية في مجالات متعددة تتضمن الأعمال التشكيلية المصوّرة مع التراكيب الفنية، ولأول مرّة، الصور الفوتوغرافية والشِعر والأفلام.

يجمع المعرض فناني النسخة الأخيرة وهم دانية الصالح، ومحمد الفرج، وعفراء عتيق ومحمد كليتو وسابين ميرليس وأوغسطين باريديس. ويخلق المعرض حواراً بين فناني الدورات السابقة والحالية.

يمكن زيارة المعرض حتى 18 مارس في مبيتي ويكون الدخول مجاني.

يستمر مهرجان فنون العلا حتى 28 فبراير، مع بعض البرامج الممتدة حتى مايو. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع Experencealula.com.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

السعودية تعمل على تمكين قطاع السفر والسياحة عالمياً لتطبيق ممارسات مستدامة للحفاظ على البيئة

شبكة بيئة ابوظبي، الرياض، المملكة العربية السعودية، 28 اكتوبر 2023 أصدر المجلس العالمي للسفر والسياحة …