كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المدن في الوصول إلى الحياد الكربوني؟

تغطي المدن ثلاثة في المائة فقط من سطح الأرض، وتمثل أكثر من 70 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.

المناطق الحضرية هي المحاور المركزية الحديثة لاقتصاد الوقود الأحفوري، مما يعني أن المدن يجب أن تتولى الدور الرائد في جهود إزالة الكربون العالمية.

كانت اتفاقية باريس في عام 2015 هي أول اتفاقية دولية للمناخ تعترف رسميًا بالدور الذي تلعبه المدن والجهات الفاعلة الخاصة (مجتمعة، يشار إليها في كثير من الأحيان باسم “الجهات الفاعلة غير الحكومية”) في الحد من الانبعاثات بما يتجاوز الالتزامات الوطنية.
منذ ديسمبر 2020، تضاعف عدد المدن الملتزمة الخالية من الصفر، والتي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة على الأقل، حيث تعهدت أكثر من 1000 مدينة من جميع الأحجام والمناطق الجغرافية بتحقيق صافي انبعاثات صفرية.

وضعت الجهات الفاعلة دون الوطنية، على مدار العقد الماضي، أهدافًا صافية صفرية بأعداد أكبر وأكبر لتتماشى مع أهداف السياسة العلمية والعالمية التي تدعو إلى إزالة الكربون بحلول منتصف القرن.

أهداف على مستوى المدينة
تعتبر الأهداف الصافية الصفرية المصممة جيدًا والطموحة على مستوى المدينة مهمة للغاية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050 ، وهو أمر ضروري لتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية.

تشجع هذه الأهداف التعاون عبر سلاسل التوريد وبين أصحاب المصلحة من الحكومة وعامة الجمهور، نظرًا لضرورة اتخاذ إجراءات مناخية كبيرة وفورية، يظل السؤال مطروحًا: كيف يمكننا ضمان أن تحقق المدن أهدافها في العقود القادمة؟

نظرًا لأن المزيد والمزيد من المدن تضع أهدافًا صافية صفرية، فمن المهم بشكل أساسي ضمان أن تبدأ هذه البلديات على المسار الصحيح بخطط واضحة توضح بالتفصيل كيف تنوي تحقيق أهدافها.

هناك مجموعة من القضايا التي تحجب فهمنا لفعالية أهداف المدينة، منذ البداية، تجعل الخصائص المميزة واستراتيجيات إزالة الكربون لخطط المدن المختلفة من الصعب إجراء تحليل منهجي هادف للأهداف.

تقدم بعض الجهات الفاعلة تعهدات صافية صفرية مع أهداف غائبة أو غامضة لخفض الانبعاثات، أو تتجاهل تضمين مصادر الانبعاثات الرئيسية ذات الصلة ببصماتها المناخية.

ومما يزيد هذه القضايا تعقيدًا، أن الأهداف غالبًا ما تختلف في نطاقها ونطاقاتها، على سبيل المثال، من بين أكبر 200 مدينة تنشر أهدافًا صافية صفرية، فإن أقل من 17% تقيس انبعاثات خارج الحدود أو انبعاثات النطاق 3 ، والتي يمكن أن تشكل أكثر من ثلثي البصمة الكربونية للمدينة.

هذه الفجوة حاسمة لأنه بينما تعمل المدن على تقليل انبعاثاتها، فإنها تخاطر بالاستعانة بمصادر خارجية للانبعاثات من استهلاكها إلى مناطق أخرى، وهو ما لن يؤدي إلى انخفاض شامل في الانبعاثات.

تثير هذه المشاكل القلق بين العديد من المجموعات – من المواطنين العاديين إلى السلطات الدولية – حول ما إذا كانت أهداف صافي الصفر الطموحة ستُترجم إلى تخفيضات حقيقية للانبعاثات بشكل عام.

ماذا يمكن أن يقدم التعلم الآلي عن أهداف المدينة؟
من خلال التقييم المنهجي لخطط المدن التي تتعهد بأهداف صافية صفرية، يمكننا الكشف عن الموضوعات والمصطلحات المرتبطة بالعمل المناخي الموثوق به، هذا النوع من التقييم هو خطوة أولى ضرورية في التمييز بين الأهداف التي ستحقق بالفعل طموحاتها الصفرية الصافية من تلك التي هي مجرد كلمات، ويعرف أيضًا باسم Greenwashing.
تم استخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفحص وثائق العمل المناخي من 318 مدينة ذات أهداف صافية صفرية، ووجدوا أن الأنماط النصية المحددة يمكن أن تنبئ بأهداف طموحة صافية صفرية، وحددوا أيضًا أنماطًا ومفاضلات مشتركة واضحة في موضوعات العمل المناخي للمدن باستخدام نهج قابل للتكرار وقابل للتطوير يمكن أن يمهد الطريق للتعلم عبر المدن.

أربعة مؤشرات للأهداف الفعالة، على مستوى الاقتصاد، والمدينة الخالية من الصفر
لقد وجدنا أن المدن التي حددت أهدافًا على مستوى الاقتصاد بالكامل، صافية صفرية – السمة المميزة لهدف صافي صفر طموح، مقارنةً بالمدن الأخرى التي تهدف فقط إلى تقليل الانبعاثات في قطاع معين مثل المباني أو النقل – لها استخدام لغة مختلف بشكل كبير أنماط في إجراءاتها المناخية من المدن التي تفتقر إلى هذه الأهداف، هناك أربعة متنبئين رئيسيين بتعهدات مدن صافية صفرية طموحة.

التفاصيل تدعم النزاهة
تميل الخطط الطموحة إلى تضمين مقاييس محددة فيما يتعلق بحجم ونطاق والتركيز القطاعي لتخفيضات الانبعاثات المخطط لها، تميل هذه المدن إلى أن تكون أكثر شمولاً في استراتيجياتها أيضًا، بما في ذلك الانبعاثات خارج الحدود أو انبعاثات النطاق 3 في خططها.

بشكل عام تقدم المدن الرائدة ذات الأهداف الصافية الصفرية، مثل سياتل وفانكوفر ولندن، قوائم جرد للانبعاثات القائمة على الاستهلاك.
النظر في الانبعاثات القائمة على الاستهلاك – انبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة الناتجة عن استهلاك سكان المدينة للسلع والخدمات مثل الطعام أو الملابس أو الإلكترونيات – تعتبر بشكل متزايد مكونًا ضروريًا لهدف صافي صفر موثوق.

التراجع عن مصادر خفض الانبعاثات، تميل خطط العمل المناخية الفعالة إلى تفصيل المصادر المحددة المقصودة لتخفيضات انبعاثاتها، على سبيل المثال، تركز العديد من الوثائق على انبعاثات الطاقة المتعلقة بالبناء، والإشارة إلى إجراءات مثل الانتقال بعيدًا عن غلايات الغاز أو زيادة استخدام أنظمة التدفئة والطاقة المشتركة. يعكس هذا تركيزًا سائدًا على قطاع الطاقة عبر خطط العمل المناخية لجميع المدن البالغ عددها 318 التي تم تحليلها.

نظرًا لأن الانبعاثات المرتبطة بالطاقة من مصادر الطاقة الثابتة (على سبيل المثال، احتراق الوقود واستخدام الكهرباء في المباني السكنية أو البلدية أو التجارية) تشكل غالبية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المدن، فمن غير المفاجئ أن تكون الإجراءات المناخية المتعلقة بالطاقة كذلك شائع، قد يكون لهذا التركيز مقايضات.

آليات الحوكمة لتنفيذ الإجراءات المناخية
في جميع وثائق العمل المناخي التي تم فحصها، يعد استخدام عبارة “العمدة” أقوى مؤشر من كلمة واحدة لما إذا كانت المدينة قد تعهدت بهدف صافي الصفر أم لا، عادةً ما يكون هذا الاستخدام مرتبطًا بإظهار صريح للقبول الحكومي، مثل مقدمة أو بيان رسمي من قبل كبار المسؤولين الحكوميين.

بالإضافة إلى هذه المشاركة الحكومية، غالبًا ما تتضمن الخطط الطموحة أوصافًا لكيفية ملاءمة استخدام الطاقة في المدينة مع خطط تحسين الطاقة الإقليمية أو الوطنية، على سبيل المثال، دعم رئيس بلدية أوسلو الميزانية المناخية السنوية للمدينة، وهي نموذج حوكمة مبتكر لدمج الانبعاثات في عملية صنع القرار في ميزانية المدينة.

مناهج تتمحور حول الإنسان. تناقش المدن عالية الإنجاز الدور الذي يمكن أن تلعبه المجتمعات المحلية في تنفيذ خطط المناخ، علاوة على ذلك، ينظرون في فرص تحسين نوعية حياة السكان وتعزيز الأنشطة الاقتصادية الشاملة.

في نهاية المطاف، ينصب التركيز الأساسي هنا على المشاركة مع سكان الحضر للدفاع عن التغييرات المطلوبة بدلاً من سن ولايات رفيعة المستوى.

فهم خطط العمل المناخية الحضرية
توضح هذه النتائج الرئيسية، أن وثائق السياسة المناخية لمدن التعدين يمكن أن تساعدنا على فهم أفضل للاستراتيجيات والمقايضات المشتركة في خطط العمل المناخية للمدن.

هناك سمتان مشتركتان شاملتان عبر خطط العمل المناخية الطموحة، وهما الخصوصية والحوكمة.

مقارنة بالأهداف على مستوى الدولة والتي يتم فحصها على المستوى الدولي من خلال آليات مثل اتفاقية باريس – كانت الأهداف على مستوى المدينة تخضع لقواعد أقل.

أعلنت كوبنهاجن، على سبيل المثال، مؤخرًا أنها لن تحقق هدفها الصافي صفر لعام 2025 الذي تعهدت به، بالإضافة إلى ذلك، فإن صافي الصفر كمفهوم ليس جزءًا جوهريًا من المشهد المحلي لإدارة المدينة، لا سيما في الجنوب العالمي.

من أجل تحقيق المدن لإمكانياتها الكاملة في السباق العالمي إلى صافي انبعاثات صفرية ، فإن زيادة المساءلة والشفافية والطموح ضرورية في وثائق العمل المناخي الحضري.

يمكن أن يساعد التحليل النقدي لهذه الخطط باستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية في تحقيق هذه النتائج من خلال تعزيز التعلم عبر المدن من خلال فهم أفضل لاستراتيجيات ومفاضلات إزالة الكربون الشائعة

المصدر، موقع المستقبل الأخضر آخر تحديث: 24/02/2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

البيئات العمرانية كقطاع حيوي لتحقيق طموحات الحياد المناخي

يلقي الضوء عليها “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” في إطار مؤتمر الأطراف COP28 شبكة بيئة ابوظبي، …