“ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة” تكرم الفائزين بتحدي رأس الخيمة للابتكار والاستدامة

بمشاركة مئات من طلبة المدارس الثانوية والجامعات

شبكة بيئة ابوظبي، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة؛ 23 فبراير 2023

كرمت “ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة” الفائزين بتحدي رأس الخيمة للابتكار والاستدامة في “منتجع موڤنبيك جزيرة المرجان” برأس الخيمة.
وشارك مئات من طلبة المدارس الثانوية والجامعات بالإمارة في المسابقة لابتكار حلول جديدة لمختلف قضايا الاستدامة، بهدف تثقيفهم وتعزيز وعيهم تجاه موضوع الاستدامة وما يمثله من أهمية في العالم. وقد شجعتهم على تطوير قدراتهم في مجال البحث المستقل وعززت من نطاق التحليل الفكري لديهم، ورسخت معارفهم الأكاديمية والعلمية بشأن الاستدامة.

ونظم المركز الأكاديمي بجامعة بولتون في رأس الخيمة، بالتعاون مع المنطقة الأكاديمية لهيئة منطقة رأس الخيمة الاقتصادية “راكز”، ومنطقة رأس الخيمة التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، هذا التحدي لتشجيع طلبة المدارس الثانوية من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، وطلبة الجامعات في رأس الخيمة، على المشاركة في فرق لاكتساب وعي أكبر بقضايا الاستدامة وتفعيل دور العقول الشابة في استكشاف حلول للتحديات العالمية التي تواجه البشرية جمعاء.

وركز التحدي على الموضوع الرئيس “الاستدامة من خلال الابتكار”، وعلى الموضوعات الفرعية: الطاقة والبيئة والاستدامة والموارد المائية. وطُلب من مجموعات تضم ما يصل إلى 4 طلبة إرسال مشاركاتهم عبر 6 فئات، مع فرصة لربح جوائز نقدية. وشملت هذه الفئات: تحدي البوستر، المشروع، دراسة الحالة العلمية، العين الثالثة: مسابقة التصوير الفوتوغرافي، مسابقة التلوين/ الرسم، العرض التقديمي، ذلك مع إتاحة الفرصة لفوز ثلاثة فرق في كل فئة، يصل مجموع الفرق الفائزة إلى 18 فريقاً في جميع المسابقات.
وتمكن فريق “الصقور” من الحصول على المركز الأول في فئة “الجامعات”، وذلك عن تقديمهم فكرة حول تقنيات التصنيع بإضافة أو إزالة بعض المواد وتأثيرها على قطاع البناء، فيما حصلت المدرسة الهندية في رأس الخيمة، على المركز الأول عن فئة “المدارس”، وذلك عن مشروعهم المبتكر حول تسخير الطاقة الكامنة في تدفق المياه بالأنابيب لتوليد الكهرباء.

كما تم الإعلان خلال التحدي، عن العديد من الفائزين الآخرين، حيث عرض الطلبة أفكارهم على العلماء المشاركين في الورشة من كافة أنحاء العالم، في فئات مثل: التصوير الفوتوغرافي، ودراسات الحالة، وتحدي البوستر.
وبهذه المناسبة قال راج نامبيار، مدير الحرم الجامعي لدى المركز الأكاديمي بجامعة بولتون يرأس الخيمة: “يفخر المركز بتقديم مجموعة من البرامج المتعلقة بمجالي الهندسة والتكنولوجيا، ويدعم طلبة وموظفو المركز منذ أكثر من 15 عاماً قضايا الابتكار والاستدامة من خلال الجهود البحثية والمسابقات والعديد من المشاريع”.

وأضاف نامبيار: “حقق تحدي رأس الخيمة للابتكار والاستدامة، في نسخته الأولى، نجاحاً مذهلاً على مستوى المشاركة والمنافسة، وساهم في تحفيز مخيلة الطلبة بشأن قضايا الاستدامة من خلال انضمامهم إلى ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة، ومناقشة أفكارهم مع العلماء المتخصصين، وتعد تلك الفرصة بالغة الأهمية لدعم مساراتهم المهنية مستقبلاً”.

وقال الدكتور ستيفن ريسيغ، رئيس القطاع الأكاديمي في “منطقة راكز الأكاديمية”: “يسرّ منطقة راكز الأكاديمية أن تشهد إقبال الطبة الكبير على هذه المسابقة العلمية المميزة. ونود أن نشكر المركز الأكاديمي بجامعة بولتون برأس الخيمة لقيادته هذه المبادرة، وكذلك الشركاء الاستراتيجيين من شركة ستيفن روك، ومجلس إدارة ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة، ووزارة التربية والتعليم ممثلة بمنطقة رأس الخيمة التعليمية، لمنح الطلبة فرصة تعميق رؤاهم ومعارفهم في موضوع الاستدامة بالإضافة إلى تشجيع العمل التعاوني.”

وأضاف ريسيغ: “لطالما كانت رأس الخيمة داعماً قوياً للعلم، وحرصت على التطوير الشامل لنظامها التعليمي، وكان هذا التحدي مثمراً جداً، ولا شك أننا نتطلع للارتقاء به مستقبلاً”.
وتعد “ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة”، التي ينظمها “مركز رأس الخيمة للمواد المتقدمة”، منصة عالمية مهمة للتعمق في أبحاث واكتشافات المواد المتقدمة. وتضمنت أبرز فعاليات الحدث هذا العام جلسةً بقيادة البروفيسورة سيادونج زو، عضو لجنة جائزة نوبل في الكيمياء، من جامعة ستوكهولم؛ بالإضافة إلى محاضرة علمية للبروفيسور أندريه جيم، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2010 تقديراً لجهوده في إجراء تجارب علمية متنوعة على مادة الـغرافين.
لمزيد من المعلومات عن جامعة بولتون برأس الخيمة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.boltonac.ae . ولمعلومات عن “ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة”، يرجى زيارة iwam-rakcam.com.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

منح الشيخ الدكتور سالم بن ركاض جائزة وطني الإمارات للعمل الإنساني عن فئة “بصمة مجتمع”

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 31 مارس 2024 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان …