الأردن: مذكرة تفاهم للحفاظ على مرصد طيور العقبة

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، العقبة، محمد العويمر، 27 فبراير 2023

وقعّت كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وشركة تطوير العقبة، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وشركة مياه العقبة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مذكرة تفاهم لإنشاء برك مبطنة جديدة لاستدامة مرصد طيور العقبة في جنوب الاردن بتمويل مشترك ما بين الحكومة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والحكومة الأردنية، من خلال شركة تطوير العقبة، ستستدام الأهمية البيئية والسياحية لمرصد طيور العقبة الذي يوفر موائل مائية وخضراء تشكل أحد أهم المناطق الهامة لحماية الأنواع المختلفة من الطيور المهاجرة وتوفر استراحة لما يزيد عن نصف مليون طائر مهاجر سنوياً خلال مواسم الهجرة والتي توفر فرصًا جديدة للسياحة البيئية في مدينة العقبة.

من جهته أكد نايف الفايز رئيس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أن مرصد طيور العقبة، الذي تأسس عام 2004 من قبِل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، يحظى بأهمية خاصة كمحطة لاستراحة الطيور المهاجرة العابرة للأجواء الأردنية خلال هجرتها ما بين شمال وجنوب الكرة الأرضية، الأمر الذي جعل منه فرصة ريادية لاستثماره كمنتج سياحي بيئي متخصص بمراقبة الطيور مما يخدم خطط تنويع المنتجات السياحية في مدينة العقبة، حيث تقوم سلطة العقبة والجمعية الملكية لحماية الطبيعة بتعاون وثيق منذ عام 2012 مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على تبني إدارة النظم البيئية في مرصد الطيور لضمان استدامتها واستدامة هذا المنتج السياحي البيئي الريادي. حيث توثّق فيه -رغم صغر مساحته- ما يزيد عن 61% من أنواع الطيور المسجلة في البيانات الأردنية وبواقع 271 نوعًا، الأمر الذي جعله مقصداً لهواة مراقبة الطيور في العالم.

 

الى ذلك قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي أن المشروع ممول جزئيًا من شركة تطوير العقبة ضمن المسؤولية الاجتماعية، لاستدامة النفع المجتمعي المباشر وغير المباشر الذي يقدمه مرصد طيور العقبة كمنتج سياحي بيئي يعزز النشاط السياحي في مدينة العقبة كانعكاس بالغ الأهمية للمسار التطويري السياحي والبيئي التي تقوم به شركة التطوير في العقبة، مثمنًا دور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المساهمة والداعم لهذا المشروع الهام على الصعيدين الوطني والعالمي.

ومن جهتها، قالت نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إميلي كرونيك: “على مدى 35 عامًا، تشاركت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع السلطات والشركات في العقبة لتلبية احتياجات الأردن المتزايدة من المياه وتعزيز استدامة قطاع المياه. والآن، نحن فخورون بتوسيع هذه الشراكة لتشمل الحفاظ على تراث العقبة الطبيعي”.

من جانبه قال المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، فادي الناصر: ان قيماً بيئية وسياحية بيئية تجتمع في مرصد طيور العقبة كمكان بالغ الأهمية، حيث يقوم على تجربة تكيف مميزة مع الآثار الكبيرة للتغيرات المناخية التي تعصف ببيئاتنا الطبيعية، وذلك بتجربة إعادة استخدام المياه المعالجة لاستقطاب واستراحة الطيور المهاجرة فيها وتوظيفها كمنتج سياحي بيئي ريادي يحفظ رأس المال الطبيعي للعقبة وينعكس أثره إيجاباً بشكل مباشر وغير مباشر على الإنسان.

وفي سياق متصل، أوضح المدير العام لشركة مياه العقبة، المهندس خالد العبيديين، أن شركة مياه العقبة تعمل منذ بداية هذا المشروع على تمكينه من خلال توفير الحد اللازم من المياه المعالجة لاستدامة البيئات الهامة فيه والتي أصبحت تمثل بصمة بيئية مميزة لقطاع إعادة استخدام المياه في وطننا.

وقد جمع الحفل الذي استضافته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مرصد طيور العقبة شركاء المشروع وممثلي الحكومة وممثلين عن الجهات المعنية من محافظة العقبة. وقد تعهدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم مبلغ مليون دولار للمرحلة الأولى من تطوير مرصد طيور العقبة، كما ستقوم بتقديم خدمات الإشراف وإدارة المشروع. بينما ستقدم شركة تطوير العقبة مبلغ 400.000 دينار لدعم المرحلة الأولى من التطوير

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إنجازات الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في 2022

نزال: عام 2022 كان حافل بالإنجازات وخطتنا  في عام 2023 تنطلق نحو آفاق أرحب لخدمة …