زازين بروبرتيز تكشف عن صدور 40 ألف ترخيص مبنى مستدام في دولة الإمارات خلال عام 2022

تسجيل معاملات بيع عقارية بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي خلال أسبوع واحد من الشهر الجاري

بيع 50% من وحدات مشروع زازين غاردنز على المخطط منذ إطلاقه في منتصف ديسمبر 2022

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 فبراير 2023

كشفت زازين بروبرتيز، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري المستدام في دولة الإمارات، عن صدور 40 ألف ترخيص للمباني المستدامة خلال عام 2022. وشهدت القمة العالمية للحكومات، التي استضافتها دولة الإمارات في وقت سابق من الشهر الجاري، الإعلان عن تطوير 46 مليون متر مربع من المساحات الخضراء حتى نهاية العام الماضي. ومن جانبها، لعبت مبادرات بارزة، مثل خطة دبي الحضرية 2040 والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، دوراً محورياً في هذا التحول الصديق للبيئة. وشهد القطاع العقاري في الدولة زيادة ملحوظة في عدد المباني الخضراء على مدى الأعوام الماضية، إذ تم بناء 121 مبنى يلتزم بمعايير المباني الخضراء تمهيداً لانطلاق إكسبو 2020، بينما تزخر محفظة القطاع بالكثير من المشاريع الخضراء والمتمحورة حول الاستدامة قيد الإنجاز.

وتشير التوقعات إلى إمكانية وصول عدد سكان العالم إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، مما يسلط الضوء على بعض التهديدات التي يواجهها العالم، بما فيها شُح الغذاء والماء والطاقة. ويمكن للعقارات الخضراء أن تُسهم في الحد من هذه المخاطر، لا سيما وأنّ المباني الملتزمة بمعايير نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة تلعب دوراً رئيسياً في خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 50% بالمقارنة مع المباني التقليدية بفضل كفاءتها في استهلاك الماء؛ وبنسبة تصل إلى 48% بفضل طريقة إدارتها للنفايات الصلبة. وتعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حالياً من أعلى معدلات شح الموارد المائية، بينما يسهم تعدادها السكاني الذي يزيد عن 480 مليون نسمة في توليد أكثر من 480 ألف طن من النفايات البلدية الصلبة يومياً. وبالتالي، سيؤدي تحسين وسائل إدارة الموارد المائية والنفايات في دولة الإمارات وسائر أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تحقيق الكثير من الفوائد.

وأثمر تنفيذ دولة الإمارات للمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي وخطة دبي الحضرية 2040 عن عدد من الخطوات العملية التي تضمن تجنُّب الدولة لمواجهة ظروف صعبة في المستقبل. وتنسجم المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي مع اتفاقية باريس للمناخ، وهي مبادرة تدعو دول العالم لإعداد استراتيجيات طويلة الأمد للحد من انبعاثات غازات الدفيئة والحد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب عند 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع مستويات ما قبل الثورة الصناعية. ومن جانبها، تشمل خطة دبي الحضرية 2040 عدداً من الأهداف المستدامة، بما فيها رفع كفاءة استغلال الموارد الحضرية، ومضاعفة المساحات الخضراء لتوفير بيئة صحية للسكان والزوار على حد سواء، وتعزيز الاستدامة البيئية وغيرها.

ويأتي تطوير العقارات بالطرق المستدامة في دولة الإمارات في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وسجلت الدولة أداءً قياسياً في عام 2022، واستمر هذا الزخم خلال العام الجاري لتسجيل معاملات بيع قياسية بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي خلال أسبوع واحد في وقت سابق من الشهر الجاري. وستتعزز أهمية العقارات المطورة بصورة مستدامة خلال الأعوام المقبلة مع استمرار هذا النشاط في السوق وزيادة الطلب على السكن إلى مستويات غير مسبوقة مع دخول عدد كبير من المستثمرين الأجانب إلى السوق المحلية عن طريق مبادرات مثل برنامج التأشيرة الذهبية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مادهاف دهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركة زازين بروبرتيز: “يتعين على شركات التطوير العقاري في عالمنا الحالي التعاون ضمن مدنها ودولها من أجل تطوير مجتمعات مستدامة قادرة على تعزيز فرص النجاح الماثلة أمام الأجيال القادمة. وتبين البيانات لدينا الأثر البيئي والاجتماعي السلبي للاحتباس الحراري وندرة الموارد، مما يؤكد ضرورة اتخاذ التدابير الاستباقية بشكل فوري للحد من هذه المخاطر. ووضعت قيادتنا الحكيمة التنمية المستقبلية لدولة الإمارات على رأس أولويات مبادراتها الرئيسية، بما فيها المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، وخطة دبي الحضرية 2040، وآخرها أجندة دبي الاقتصادية. وتعمل هذه المبادرات بشكل منسجم لضمان مستقبل مستدام للدولة وتعزيز جهود تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط وريادة العديد من القطاعات الجديدة.“

ونجح مشروع زازين ون الرائد، والذي يُعد أحد أهم مبادرات زازين بروبرتيز المستدامة، في تحقيق نجاح مميز

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنتدى السعودي للأبنية الخضراء (SGBF) بدورته الـ13 يناقش تأصيل التنمية المستدامة في المدن السعودية

برعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان وبحضور عددٍ من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين شبكة بيئة ابوظبي، …