نمذجة انبعاثات الكربون الوطنية خلال سلسلة محاضرات الجامعة الأمريكية في الشارقة

الخضيري يشارك تطلعاته المعنية بمؤتمر الأطراف (كوب 28)

شبكة بيئة ابوظبي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 28 فبراير 2023

شارك موفق الخضيري، مستشار تغير المناخ المرموق في مجموعة جي إتش دي، أبوظبي مؤخرًا تطلعاته حول نمذجة انبعاثات الكربون الوطنية خلال محاضرة نظمتها الجامعة الأمريكية في الشارقة بحضور طلبتها حول نمذجة انبعاثات الكربون ومشاركة الأفكار والحلول وتبادل الخبرات حول تحديات وفرص الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وتأثيره على العالم.

وتعد محاضرة الخضيري بعنوان “نمذجة انبعاثات الكربون الوطنية – كيفية تطوير الالتزامات الوطنية” أولى المحاضرات في سلسلة محاضرات الجامعة الأمريكية غي الشارقة المعنية بمؤتمر الأطراف (كوب 28) بهدف توعية المجتمع حول تحديات تغير المناخ، والدور الذي يلعبه هذا التغيير في تشكيل بيئتنا، وكيف يمكن لنتائج هذا التغيير أن تعجل جهود المؤسسات للحد من انبعاثاتها الكربونية وتعزيز التزاماتها المناخية.

وقد أطلقت الجامعة الأمريكية في الشارقة سلسلة محاضرات بمناسبة مؤتمر الأطراف (كوب 28) ضمن مبادراتها المناخية البارزة تزامناً مع تحضيرات دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقبال مؤتمر الأطراف (كوب 28) في دبي في وقت لاحق من هذا العام. حيث تمت دعوة الجامعة الأمريكية في الشارقة من قبل مبعوث دولة الإمارات العربية المتحدة للمناخ لتكون عضوًا في مجموعة عمل الجامعات المتعلقة بالمؤتمر. وتنظم الجامعة قبيل عقد المؤتمر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات لإبراز إنجازاتها للعالم في مجال المناخ، وتأتي سلسلة محاضرات الجامعة الأمريكية غي الشارقة المعنية بمؤتمر الأطراف (كوب 28) التي أطلقت مؤخرًا ضمن هذه الجهود.

يعرف الخضيري بأنه واحد من الخبراء المرموقين في علوم المناخ وتجميع ونمذجة حصر غازات الاحتباس الحراري. وهو حاصل على بكالوريوس العلوم في علوم المحيطات وماجستير العلوم في النمذجة البيئية. يركز الخضيري في عمله على تعزيز مواقف وجهود الحكومات والشركات لمكافحة تغير المناخ بفضل معرفته العميقة بمختلف جوانب تغير المناخ، بما في وضع السياسات والمفاوضات.عمل الخضيري محللاً لتغير المناخ في وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة قبل انضمامه إلى مجموعة جي إتش دي، حيث قاد فريق النمذجة المسؤول عن تطوير نموذج الانبعاثات الكربونية لثاني المساهمات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما شارك بفعالية في تحضير تقرير حالة المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أكد الخضيري خلال محاضرته على أن معالجة تغير المناخ تتطلب نهجًا متعدد التخصصات قائلًا:” ظاهرة تغير المناخ لا تنتمي إلى أي تخصص معين. إنها ظاهرة مدموجة في الحياة الطبيعية والمجتمعية. وعلى الأفراد أن يسعوا دائمًا نحو التميز بعيدًا عن تخصصهم الدراسي وأن يكونوا مستعدين لاستكشاف مفاهيم وتخصصات جديدة توسيعًا لآفاقهم وسعيًا نحو الأفضل”.

أبرزت المحاضرة شغف طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة للتعرف على الأساليب والأدوات العلمية المستخدمة لتحليل وقياس انبعاثات الكربون من مختلف المصادر، مما يسهم في تطوير فهمهم الشامل لأسباب تغير المناخ وتأثيراته وتحديد فرص الحد من الانبعاثات من خلال السياسة والتكنولوجيا وتغيير السلوك.

وقالت سارة باربارم، طالبة الكيمياء البيئية في سنتها الثالثة ومرشدة في برنامج الإرشاد في قسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية ومتطوعة في برامج الاستدامة البيئية في الجامعة: “لقد تشرفت بحضور المحاضرة التي ألقاها السيد موفق الخضيري مؤخرًا. أثبتت المحاضرة أنها تجربة مفيدة للطلبة. تتمحور اهتماماتي حول المنهجية المستخدمة في حساب الانبعاثات، والجهود المتميزة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المختلفة في هذا الصدد، وذلك في ظل متابعتي لقضايا تغير المناخ، أنا ممتنة لهذه الفرصة وأتطلع إلى المشاركة في فعاليات مستقبلية مماثلة”.

تعد الاستدامة من الأولويات الاستراتيجية للجامعة الأميركية في الشارقة، وينعكس ذلك بتضمينها للاستدامة في مناهجها الدراسية وعملياتها الإدارية. تعرف الجامعة الأمريكية في الشارقة بمبادراتها المستدامة البارزة مثل خطة العمل المناخية الرائدة التي أطلقتها مؤخرًا تماشيًا مع مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

البيئات العمرانية كقطاع حيوي لتحقيق طموحات الحياد المناخي

يلقي الضوء عليها “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” في إطار مؤتمر الأطراف COP28 شبكة بيئة ابوظبي، …