“أمريكية الشارقة” تستعرض مبادراتها المناخية استعدادًا لمؤتمر الأطراف (كوب 28)

شبكة بيئة ابوظبي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2 مارس 2023

تستعد الجامعة الأمريكية في الشارقة لمؤتمر الأطراف (كوب 28) المقرر أن يعقد خلال أشهر قليلة وذلك بعد ترشيحها لتكون عضوًا في مجموعة عمل الجامعات في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 28)، والذي جاء بناءً على توصيات من مبعوث دولة الإمارات العربية المتحدة للمناخ، حيث سيقوم ممثلو فريق عمل الجامعة الأمريكية في الشارقة بالمشاركة في الجلسات النقاشية التي تتناول حلول مشاكل تغير المناخ بحضور نخبة من القادة والخبراء المرموقين على مستوى العالم لمناقشة أفضل آليات التعامل مع ظاهرة تغير المناخ. وتتشرف أن تكون الجامعة الأمريكية في الشارقة جزءًا من فريق عمل المؤتمر، والذي سيكون له تأثير مباشر وإيجابي على بعض أكبر تحديات العالم كجزء من مجهوداتها.

تعرف الجامعة الأمريكية في الشارقة بأنها واحدة من أكثر الجامعات استدامةً في المنطقة، فهي على أتم الاستعداد للإسهام بخبراتها في مؤتمر الأطراف (كوب 28) الدولي الذي تعقده الأمم المتحدة سنويًا، والذي يقام هذا العام في دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023. تم تصنيف الجامعة الأمريكية في الشارقة كواحدة من أفضل خمس مؤسسات في العالم لمشاركتها المجتمعية في الاستدامة، وفقًا لمؤشر الحرم الجامعي المستدام لعام 2022 الصادر من جمعية تحسين الاستدامة في التعليم العالي، فضلاً عن أنها صارت أول جامعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على تصنيف الفئة الذهبية في نظام تتبع الاستدامة والتقييم والتصنيف التابع لجمعية تحسين الاستدامة في التعليم العالي. كما أنها أول جامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة تحظر استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام تماشيًا مع مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050. كما وطورت في عام 2021 أول خطة عمل مناخية شاملة تهدف للحد من الانبعاثات الكربونية.

يوفر مؤتمر الأطراف (كوب 28) منصة فريدة للجامعة الأمريكية في الشارقة لعرض إنجازاتها المستدامة وإنجازات أعضاء هيئتها التدريسية البحثية المتعلقة بالمناخ، حيث تشمل هذه الإنجازات دراسة طرق زيادة كفاءة إنتاج الهيدروجين (ليكون مصدر وقود بديل) من خلال تقنية ليزر الفيمتوثانية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لجعل الحصول على الطاقة الشمسية أكثر فعالية، ودراسة كيفية مساهمة تقنيات البناء التقليدية في تقليل استخدام أجهزة التبريد في مناطق المناخات الحارة، وغيرها من القضايا المتعلقة بالاستدامة.

وتدعو الجامعة الأمريكية في الشارقة المجتمع للاطلاع على أبحاثها المتعلقة بظاهرة تغير المناخ وإنجازاتها المستدامة قبيل مؤتمر الأطراف(كوب 28) من خلال متابعة المدونة الصوتية (بودكاست) “قهوة الصباح مع المناخ” الذي أطلقته مؤخرًا عن طريق الموقع الإلكتروني: .www.aus.edu/cop28-podcast، والذي تدعو فيه العلماء المرموقين ورواد الأعمال والحكومات والمؤسسات غير الحكومية للمشاركة فيه من خلال تبادل وجهات النظر والخبرات حول آلية عمل مختلف القطاعات يدًا بيد لمعالجة ظاهرة تغير المناخ والتخفيف من آثاره بدءًا بالإجراءات الفردية، ووصولًا إلى اتفاقيات المنظمات الحكومية الدولية. وتوظف كل من روز آرمور، رئيسة قسم الاستدامة والدكتورة جانيت فينك، مديرة العمليات في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وهما الشغوفتين بقطاع الاستدامة ودراسة تغير المناخ، الحلقة الأولى لتعريف المستمعين بتاريخ مؤتمر الأطراف ومخرجاته لهذا العام.

كما أطلقت الجامعة الأمريكية في الشارقة مؤخرًا سلسلة محاضراتها المعنية بمؤتمر الأطراف (كوب 28) دعت فيها خبراء العمل المناخي المرموقين إلى حرمها الجامعي لتبادل وجهات النظر والخبرات حول القضايا متعلقة بظاهرة تغير المناخ. وكان أول المتحدثين موفق الخضيري، مستشار تغير المناخ المرموق في مجموعة جي إتش دي في أبوظبي، الذي شارك تطلعاته في نمذجة انبعاثات الكربون واستعرض أفكاره وحلوله وخبراته حول تحديات وفرص الانتقال إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات.

ومن المقرر أن يكون المتحدث التالي في سلسلة المحاضرات الدكتورة كلير ويليامز بريدجواتر، والتي هي أستاذة باحثة في الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة تدرس علوم الغلاف الجوي والعلوم الدبلوماسية البيئية، والتي تناولت أحدث دراساتها البحثية بناء السلام البيئي في أكثر دول العالم هشاشة.

قالت أرمور:”ستؤثر ظاهرة تغير المناخ على مستقبل طلبتنا باختلاف مواقعهم أو القطاعات التي يعملون بها. وهو ما فهم جيل الشباب، والذين هم قادة المستقبل، لهذه الظاهرة بدءًا بالمنظور العلمي وانتهاءً بالتداعيات الجيوسياسية. من المهم أن يكون لدى طلبتنا الوعي الكافي بالقضايا المتعلقة بالعمل المناخي والمهارات اللازمة استعدادًا للتعامل مع تحديات المناخ في قطاعات عملهم المختلفة بما يخدم المجتمع ككل. وستكون مشاركتنا في مؤتمر الأطراف (كوب 28) أفضل وسيلة لطلبتنا و مجتمعنا بأكمله للتعرف على العمل المناخي وأفضل الممارسات المتعلقة بالمناخ لإحداث فرق على مستوى العالم”.

أطلقت الجامعة الأمريكية في الشارقة صفحة إلكترونية لإطلاع المجتمع على جميع مبادراتها المتعلقة بمؤتمر الأطراف (كوب 28) والتي جعلتها رائدة عالمياً في مجال الاستدامة، كما تضم هذه الصفحة أيضًا بودكاست “قهوة صباحية مع المناخ” الذي أطلقته الجامعة مؤخرًا: www.aus.edu/cop28.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مفاوضو COP28..عقول إماراتية واعدة تعمل بلا كلل من أجل بناء حاضر و مستقبل أفضل لكوكب الأرض

-المفاوضون: لقاء صاحب السمو رئيس الدولة وكلماته الملهمة تكريمٌ يفوق كل الأوسمة. – فريق المفاوضين …