“كأس العُلا للهجن” تجربة مميزة يرتبط فيها الماضي بالحاضر وتُسلط الضوء على الأهمية الثقافية والرياضية للهجن عربيًا وعالمياً

يُقام في الفترة من 14 حتى 17 مارس

شبكة بيئة ابوظبي، العلا، المملكة العربية السعودية 2 مارس 2023

أكد فيليب جونز، رئيس قطاع السياحة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، بأن “كأس العلا للهجن” الذي يقام بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن، سوف يربط الماضي بالحاضر في تجربة مميزة تسلط الضوء على الأهمية الثقافية والرياضية للهجن في العالم العربي.

وتستعد محافظة العلا في الفترة من 14 إلى 17 مارس 2023، لاحتضان هذا الحدث الاستثنائي في “ميدان العلا للهجن”، حيث سيقدّم جوائز مالية قياسيّة تمثّل أعلى الجوائز المالية في العالم للشوط الواحد، وبقيمة إجمالية تبلغ أكثر من 80 مليون ريال سعودي، وسيشمل العديد من الأنشطة والفعاليات المتزامنة مع انطلاقته كجزء من فعاليات “لحظات العلا”.

وسيتضمّن الكأس 6 أشواط من سباق الماراثون تبلغ جوائزه 960 ألف ريال سعودي لكلّ شوط، وسلسلة من “السباقات التراثية” مكوّنة من 8 أشواط بإجمالي جوائز تبلغ قيمتها 51.2 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى شوطين من “سباقات النخبة” بجوائز تبلغ 12 مليون ريال سعودي لكلّ شوط.

وسيتنافس على الكأس أكثر من 40 مطية التي سيتم اختبار قدراتها وسرعتها وتحملها على أرض محافظة العلا وموروثها الطبيعي والثقافي الذي لعبت الهجن فيه دورًا رئيسيًا يمكن رؤيته من خلال الرسومات والنقوش الصخرية المنتشرة في مختلف أرجائها، مما يوضح العلاقة الفريدة بين الإنسان والهجن والتي لا تزال مهمة جدًا لشعوب الجزيرة العربية في الوقت الحاضر.

وقال فيليب جونز: “وجودك في العُلا سيجعلك تشاهد العلاقة الوطيدة بين الهجن والمنطقة، فالهجن مرتبطة بشكل وثيق بالعالم العربي وتستخدم كرمز للإشارة إليه. وكأس العلا للهجن يحتفي بهذا الرابط وبرياضة سباق الهجن على أرض أحد أجمل المناطق في المملكة وأكثرها ملائمة لهذا الحدث، ويعتبر تكريمًا لها ولأهميتها. يعد احتضان النسخة الأولى من الكأس علامة فارقة بالنسبة للعلا كوجهة ونتطلع لاستضافتها والنجاح في تقديمها بالشكل الأمثل”.

من جهته قال المهندس محمود سليمان البلوي المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن: “منذ القرن السابع ورياضة سباق الهجن تجذب الناس من مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، حيث قامت بترسيخ مكانتها كرياضة وهواية وطنية. وكان هناك ترحيب كبير لفكرة إقامة هذا الحدث الفريد من نوعه في محافظة العلا الجميلة وبمزجه للماضي والحاضر مع التركيز على الهجن ورياضة سباق الهجن. ومع إقامة المملكة لمختلف الأحداث الرياضية وترحيبها بالجميع من مختلف أنحاء العالم فإنه من المهم الحفاظ على هويتنا وتقاليدنا التي نفخر بها ونقلها من جيل إلى آخر في ظلّ استمرار رحلة التطور التي يمر بها وطننا الغالي برؤية ودعم وقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد”.

الجدير بالذكر بأن كأس العلا للهجن يُقام بهدف إبراز وتطوير رياضة الهجن كرياضة عريقة وعنوان لإرث المملكة وثقافتها، وتعزيزاً لأصالة العلا وما تمتلكه من تاريخ مليء بالمواقع الأثرية والثقافية والطبيعية الخلابة المذهلة. وليكون بمثابة تتويج لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وتأكيدا على عراقة هذه الرياضة وأصالتها وتاريخها الغنيّ. كما سيتضمّن هذا الحدث المميّز عدد من الفعاليات الفنيّة والموسيقية الراقية التي يحييها نجوم عرب وعالميين بالإضافة إلى قرية تراثية تقدّم لزوّارها تجربة فريدة عبر محلات التجزئة والتحف الحرفية والمأكولات الشهيّة المستوحاة من العلا. وسيكون الحدث فرصة نادرة لمحبّي تصاميم الأزياء للظهور بكامل أناقتهم وتصاميم ملابسهم المميزة التي تحاكي هذا الحدث وجمال العلا وطبيعتها الخلّابة.

ويُعد “كأس العلا للهجن” أحد الفعاليات الرياضية ضمن فعاليات “لحظات العلا” والذي يتضمن عددا من الفعاليات المتنوعة، ومنها الفعاليات الرياضية والتي يعد أبرزها كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، وسباق درب العلا، وطواف السعودية.

من الجدير بالذكر أن تذاكر الدخول اليومية متاحة الآن بسعر 50 ريال سعودي على الموقع التالي:
https://tickets.experiencealula.com/ar/experiences/alula-camel-cup-pass

تذاكر الدخول اليومية متاحة الآن بسعر 50 ريال سعودي على الموقع التالي: https://tickets.experiencealula.com/ar/experiences/alula-camel-cup-pass

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج صيف السعودية 2024 أكثر استدامة

أطلقته الهيئة السعودية للسياحة تحت رعاية معالي “الخطيب” بأكثر من 550 منتج سياحي و150 عرض …