كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل توجّه أنظار عالم الفروسية إلى العلا

شبكة بيئة ابوظبي، العلا، المملكة العربية السعودية، 3 مارس 2023

اتجهت أنظار عالم الفروسية إلى محافظة العلا، حيث يخوض 200 من أفضل الفرسان والفارسات في منافسات القدرة والتحمل حول العالم النسخة الرابعة من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2023، المنافسة البالغ طولها 120 كيلومتراً والتي تستضيفها الهيئة الملكية لمحافظة العلا غداً السبت (4 مارس 2023) بالشراكة مع الإتحاد السعودي للفروسية وتحت اشراف الإتحاد الدولي للفروسية.

ويشارك فرسان وفارسات يمثلون 40 دولة، بمن فيهم حامل اللقب للنسخة السابقة فيديريكو فيربير من الأوروغواي والفرنسية مارغوت شازيل التي احتلت المركز الثالث في بطولة العام الماضي، حيث يستمرون في الاشتراك في النسخة الرابعة من السباق والتي تقام في قرية الفرسان بمحافظة العلا.

وقبيل الحدث المرتقب، استضافت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مؤتمراً صحفياً خاصاً حضره زياد السحيباني، رئيس البرنامج التنفيذي لقطاع الرياضة، وفيليب جونز، رئيس قطاع السياحة، إضافة إلى الدكتور أنس الحسن المستشار الفني للإتحاد السعودي للفروسية، وبرايان كولين دن، مدير الفعاليات في الإتحاد الدولي للفروسية، وجيرار ميستراليه، رئيس مجلس إدارة الوكالة الفرنسية لتطوير العلا.

وتضمّن المؤتمر الصحفي كذلك حلقة نقاش بعنوان “العلا: مستقبل قطاع الفروسية في مفترق طرق الحضارات القديمة”، بمشاركة لورا ريتشاردسون، مديرة تطوير قطاع الفروسية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، ودانييل فينو، رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي للفروسية، وجانلوكا لالسكيا، المدير الفني للفعاليات الرياضية بشركة سيستيما فينتي الإيطالية،حيث ناقشوا موضوعات تشمل تنمية رياضة الفروسية في المملكة ومحافظة العلا ورعاية الأحصنة.

وقال السحيباني في افتتاح المؤتمر الصحفي: “يسعدنا الترحيب بالفرسان الـ 200 الموجودين في العلا للمنافسة على كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل. فهذه البطولة تضع أعين كل المعنيين بعالم الفروسية على محافظة العلا، وعلى طبيعتها المذهلة ومناظرها الرياضية الفريدة، ما من شأنه تسليط الضوء على إمكاناتنا القوية كمضيف للأحداث الرياضية الدولية ذات المستوى العالمي.”

وفي إطار استراتيجية الفروسية التي وضعتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تظهر في البطولة مشاركة محلية كبيرة هذا العام تتمثل في وجود خمسة فرسان محليين، وذلك بفضل برنامج تطوير قدّم لهؤلاء مجموعة مختارة من دورات التدريب والمشورة والدعم الفني، إضافة إلى خبرات تنافسية واسعة.

هذا وسوف يتولى أكثر من 40 من أبناء وبنات العلا مهام الإشراف على المنافسة والمساعدة البيطرية، بعد اختيارهم من ضمن قائمة مختصرة تضم أكثر من 80 شاباً خضعوا لبرنامج تدريبي صارم بالتعاون مع الإتحاد السعودي للفروسية قبل البطولة. وتأكيداً على التزام البطولة بالمساواة بين الجنسين، شكلت الإناث نسبة 30٪ من المشاركين في البرنامج التدريبي.

وأضاف السحيباني: “تبذل الهيئة الملكية لمحافظة العلا جهوداً مكثفة في مجال الفروسية ضمن استراتيجية طويلة المدى لتطوير القطاع بشكل مستدام والمساهمة في اقتصاد المنطقة، وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف عدّة لرؤية 2030 والمخطط العالم لمحافظة العلا. وجهودنا تسهم اليوم في إنشاء مركز عمل من شأنه أن يولد مجموعة من المواهب المحلية ويضمن تطوراً كبيراً على جميع المستويات لرياضة الفروسية في المنطقة.”

يتكوّن مسار البطولة هذا العام من لفة أولى بطول 38.2 كيلومتراً، ثم يقطع المتسابقون مسافة 32.1 كيلومتراً تليها لفّتان بطول 27.3 كيلومتراً و 22.4 كيلومتراً، مستعرضين المناظر الطبيعية الخلابة والجمال الطبيعي والتاريخ لمحافطة العلا.

من جهته، قال فيليب جونز: “بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل تقدّم للعالم فرصة ثمينة لمشاهدة بعض عروض الفروسية الرائعة، وكذلك التراث الاستثنائي والجمال الطبيعي للعلا. فقد أصبحت وبسرعة مركزاً للعديد من الرياضات، بدءاً من الفروسية وصولاً إلى ركوب الدراجات ورياضات المغامرة مثل تسلق الصخور والجري.”

وأضاف: “من خلال جهودنا في التنمية المستدامة والمسؤولة للمنطقة، نعمل بجد على جعل العلا مركزاً إقليمياً مستداماً للرياضة، وإستراتيجيتنا في مجال الفروسية مهمة جداً لتحقيق ذلك. فنحن نستثمر الكثير في تطوير البنية التحتية وإعداد تقويم فعاليات مستمر على مدار العام، وتطوير المواهب المحلية لدعم وتنمية قطاع الفروسية في العلا.”

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج صيف السعودية 2024 أكثر استدامة

أطلقته الهيئة السعودية للسياحة تحت رعاية معالي “الخطيب” بأكثر من 550 منتج سياحي و150 عرض …