تقييم الأثر البيئي وحيادية المناخ

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم: م. هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 03 مارس 2023

تقييم الأثار البيئية للمشروعات هو من أساليب الإدارة البيئية المتكاملة هدفه هو الاستغلال الأمثل للموارد سواء المادية أو المعنوية لضمان تنمية اقتصادية مستدامة، مع ضمان حماية البيئة وحفظ حقوق للأجيال القادمة في الموارد الطبيعية.
يهدف تقييم الأثر البيئي للمشروعات إلى تقييم البدائل المطروحة، وتتضمن دراسات التقييم البيئي المفاضلة بين الآثار الإيجابية والسلبية بهدف تقليل الآثار السلبية وتعزيز المنافع الاقتصادية بأقل تكلفة بيئية.

تقييم الأثر البيئي للمشاريع هو أداة تمكن صناع القرار من حماية البيئة والموارد الطبيعية بشأن المشاريع التي من المتوقع أن يكون لها أهمية اقتصادية وقد تسبب ضرراً بيئياً. نظراً لأن المشاريع قد تشكل أيضاً مخاطر بيئية أثناء دورة حياتها، فمن المهم تقييم الآثار المحتملة للمشروعات قبل التشغيل ودراسة المخاطر المحتملة وكيفية تخفيفها ومراقبتها.

الهدف من تقييم الأثر البيئي للمشاريع
• تحديد وتوقع وتقييم الأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لأنشطة المشروع
• توفير معلومات عن الآثار البيئية لصنع القرار
• تعزيز التنمية السليمة والمستدامة بيئيًا من خلال تحديد البدائل المناسبة.

مراحل تقييم الأثر البيئي للمشروعات
• تحديد نوع المشروع إذا كان تطويريا او صناعيا وهل يتطلب دراسة تقييم الأثر الكامل أو الجزئي.
• تحديد الأهداف المؤثرة والشروط المرجعية يتم دراسة المواضيع المهمة المتعلقة بدراسة تقييم الأثر البيئي من حيث التركيز على المكونات البيئية وأهميتها وتأثيرها بالمشروع، وتعد البداية ومفتاح تأكيد وضع الشروط المرجعية لهذه الدراسة
• تحديد نطاق لتحديد الآثار المحتملة ذات الصلة بالتقييم (بناءً على القوانين المحلية والتشريعات الدولية)، لتحديد الحلول البديلة التي تخفف أو تعوض الآثار البيئية المحتملة سواء على التنوع البيولوجي أو جودة الهواء، المياه الجوفية ……
• تحليل وتقييم الأثر تحليل ووصف الأثر وماذا يمكن أن يكون في حال وجود المشروع وما هو نوع التأثيرات المباشرة وغير المباشرة وهل هذا الأثر تراكمي او يتحد مع مشروعات أخرى أو عابر للحدود وله أبعاد أخرى يتأثر ويؤثر في الناحية الفيزيائية او الحيوية، ومن ثم يتم بذلك تحديد الحقائق وتقييمها من حيث قوة هذا الاثر.
• التنبؤ بالتأثيرات البيئية المحتملة وتحديدها وبالإضافة لوضع إجراءات التخفيف والمراقبة.
• المساعدة في اتخاذ القرار بشأن الموافقة او رفض المشروع.
• الاشراف والتدقيق تقوم به السلطة المختصة بحماية البيئة بكل دولة.

التقييم البيئي الإستراتيجي وتقييم الأثر البيئي
يركز مفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي على مختلف السياسات والخطط والبرامج والأنشطة الاستراتيجية المقترحة التي لها تأثير على البيئة بشكل عام، وتتناول عملية التقييم تشخيص ورصد منابع ومصادرا لتأثيرات البيئية الناتجة عن مختلف المشروعات.
يقوم التقييم البيئي الاستراتيجي على إجراءات واتجاه الجوهرية يطلق عليها استراتيجية القمة والتي تهدف إلى تعزيز مستوى التقييم البيئي للمشروع، حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
التقييم البيئي الاستراتيجي هو منهج تحليلي استباقي يدمج الاعتبارات البيئية بطريقة متكاملة، وذلك بهدف تقييم الآثار البيئية للسياسات والخطط والبرامج التنموية المقترحة، وتوفير البدائل الأكثر استدامة وتنفيذ طرق وإجراءات تخفيف مناسبة.

الحد من التغير المناخي وتقييم الأثر البيئي
للنظم الإيكولوجية الأرضية والمائية دور كبير وهام في دورة الكربون العالمية حيث تكون بمثابة مستودعات تخزين هائلة للكربون وتساعد على تخفيف وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن إنتاج الطاقة وتغيير استخدام الأراضي.
مستودع التخزين: إن المناطق المحمية تساعد في المحافظة على الغابات والموئل الطبيعية الأخرى، مما يحول دون فقدان الكربون الموجود فعليا فى النباتات والتربة. ويتم تخزين ما ال يقل عن 15 %من مخزون الكربون الأرضي العالمي في المناطق المحمية في أنحاء العالم.
الاحتجاز: تقوم النظم الإيكولوجية الطبيعية باحتجاز ما يقارب على 7.4 جيجا طن من الكربون سنويا، مما يؤدي إلى تخفيف وتقليل انبعاث الغازات الدفيئة الناتجة عن إنتاج الطاقة والنقل والتحول في استخدام الأراضي. وفي مناطق عديدة من العالم تحتوي المناطق المحمية على مساحات شاسعة من الموائل الطبيعية، يمثل العديد منها خزانات هامة للكربون، حيث تعزل ثاني أكسيد الكربون عن الغلاف الجوي مما يدعم بشكل كبير حيادية المناخ.
تقييم الأثر البيئي سواء للمشروعات أو التقييم البيئي الإستراتيجي من ضمن أهدافه الرئيسية حماية وصن النظم الإيكولوجية سواء الأرضية والمائية مما يدعم بشكل مباشر حيادية المناخ

الخلاصة
تقييم الأثر البيئي يساهم بشكل أساسي في حماية النظم الإيكولوجيا مما يؤثر بشكل مباشر وفعال في تقليل البصمة الكربونية والحد من التغير المناخي لذا يجب أن تعمل كل الدول والجهات المعنية بحماية البيئة وصناع القرار على التفعيل والإلزام للمطورين والعاملين بالقطاع الصناعي بتقييم الأثر البيئي لجميع القطاعات سواء التطويرية، الصناعية، البنية التحتية.. بالإضافة لتغليظ العقوبات والغرامات حال عدم الالتزام، لما لتقييم الأثر البيئي دور داعم وفعال في تقليل البصمة الكربونية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ترينا سولار تحصل على جائزة مميزة تقديراً لدورها الرائد في مجال المسؤولية البيئية والمجتمعية والحوكمة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 يناير 2024 كشفت ترينا سولار، المزود العالمي …