“تدوير” تُعلن نتائج استطلاع رأي لقياس مستوى الوعي المجتمعي حول فرز النفايات من المصدر على مستوى إمارة أبوظبي

بالتعاون مع مركز الإحصاء – أبوظبي

·84.7% نسبة رضا الجمهور عن الخدمات التي تقدمها الشركة

·85.7% من المشاركين في الاستطلاع أكدوا على الدور الهام الذي تلعبه أبوظبي في تعزيز سبل المساهمة في إعادة التدوير والحفاظ على البيئة

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 مارس 2023

أعلنت شركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)،عن نتائج استطلاع رأي أجرته بالتعاون مع مركز الإحصاء – أبوظبي حول فرز النفايات من المصدر على مستوى الإمارة.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن نسبة رضا الجمهور عن الخدمات التي تقدمها الشركة بلغت 84.7%، فيما أجمع 85.7% من المشاركين في الاستطلاع على الدور الهام الذي تلعبه إمارة أبوظبي في تعزيز سبل المساهمة في إعادة التدوير والحفاظ على البيئة، وأكد 84.9% رضاهم عن الخدمات الدورية لجمع النفايات التي تقدمها “تدوير” في مناطق سكنهم في الإمارة.

كما أوضحت نتائج الاستطلاع أن 72.6% من الأسر يعلمون أن النفايات المنزلية التي يتم فرزها بشكل جيد من المصدر يمكن إعادة تدويرها لمنتجات يمكن استخدامها والاستفادة منها في مجالات مختلفة، وأن 83.5% من الأسر يلتزمون بشكل يومي بإلقاء المخلفات في الحاويات المخصصة لها، بينما بلغت نسبة رضا الجمهور عن البينة التحتية في الإمارة 83.5%.

وهدف الاستطلاع إلى لقياس مستوى الوعي المجتمعي بأصول فرز وفصل النفايات من المصدر، وجمع المعلومات الضرورية لوضع تصور شامل لتعزيز الوعي بأهمية المعالجة السليمة للنفايات وتحويلها بعيداً عن المطامر، وتقليل التكاليف التشغيلية الخاصة بجمع ونقل النفايات المفصولة من المصدر.

واستهدف استطلاع الرأي آلاف الأفراد والأسر من المواطنين والوافدين في إمارة أبوظبي وجميع المناطق التابعة لها، لدراسة مدى معرفة الجمهور بالطرق السليمة للتخلص من النفايات، والأضرار البيئية الناتجة عن الجمع بين النفايات المنزلية والخطرة، والأسباب التي تمنع قيامهم بعملية الفرز من المنزل، فضلاً عن الوقوف على مستوى رضا الجمهور عن مستويات الوعي البيئي في الإمارة، والبنية التحتية التي تمتاز بها، والخدمات القائمة التي تقدمها شركة أبوظبي لإدارة النفايات.

وبهذا الصدد، قال المهندس علي الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير): “يأتي استطلاع الرأي في إطار جهودنا التي نحرص من خلالها على قياس درجات وعي الجمهور ومستويات رضاهم عن الخدمات التي تقدمها الشركة للعمل على تطويرها وإتاحة الفرص أمام أفراد المجتمع من مختلف الأعمار والجنسيات للعب دور محوري في الحد من النفايات من خلال تبني أساليب فاعلة لفصل النفايات في المنزل وإيجاد الحلول الأمثل لمشكلات النفايات المتجددة يوماً بعد يوم”.

وأضاف الظاهري: “سعدنا بالمشاركة الفاعلة التي شهدناها من قبل الجمهور وبالنتائج التي حققناها من خلال الاستطلاع، والتي سنعمل من خلالها على وضع خطة شاملة لزيادة الوعي بأهمية فرز النفايات من المصدر، وتحليل مدى الحاجة لإطلاق المزيد من الحملات التوعوية والخدمات، فضلاً عن استشراف المستقبل من خلال رسم صورة متكاملة لتطوير الاستراتيجيات والمبادرات الداعمة لإدارة النفايات، بما يعود بالفائدة على جميع أفراد المجتمع على كافة المستويات”.

وقال سعادة أحمد محمود فكري، المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي: “يسعى مركز الإحصاء – أبوظبي إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية في إنتاج إحصاءات عالية الجودة يستخدمها متخذي القرار كمدخلات رئيسية لتطوير الخدمات ووضع سياسات فعالة تدعم أهداف التنمية المستدامة والأهداف الاستراتيجية لإمارة أبوظبي. وفي هذا الإطار، يضطلع المركز بمهام تطوير منظومة إحصائية متكاملة وفقًا لمنهجيات إحصائية وأسس علمية توفر الدعم اللازم للدور الحيوي الذي تقوم به الجهات من خلال خدمات متطورة ترفع مستوى المعيشة وتلبي تطلعات القيادة الرشيدة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) تحرص بشكل مستمر على​تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمتعاملين والمجتمع وفقاً للمعايير والممارسات المعتمدة وذلك من خلال بناء الشراكات الفعالة والاستثمار للأصول والموارد المالية والبشرية والتقنية سعياً لتحقيق الاستدامة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مجتمع واع يساهم في تقليل إنتاج النفايات وتحويلها إلى رافد اقتصادي لإمارة أبوظبي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“مجموعة تدوير” تطلق إستراتيجيتها الجديدة لتحويل النفايات إلى موارد

مع إعلانها عن هويتها الجديدة •”تدوير” (شركة أبوظبي لإدارة النفايات) تطلق هويتها الجديدة تحت مسمى …