منجم الذهب النفايات الإلكترونية

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، م. هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 11 مارس 2023

لقد فاق التطور تكنولوجيا كل التوقعات من ناحية الإنتاج والابتكار، مما جعل حياة الفرد مرتبطة بشكل كبير بالتقدم الحادث، وهذا لما يقدمه هذا التطور من حلول عديدة لجميع المجالات، هذا التطور التكنولوجي والنمو السريع للصناعات الإلكترونية يقترن بتحد بيئي خطري ومتزايد وذلك لأن النفايات الإلكترونية يتم تصنيفها تحت النفايات خطرة.

ما هي النفايات الإلكترونية
هي الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي أصبحت لا يمكن أستخدمها نتيجة تلفها أو صدور الأحدث منها والتي أصبحت غير مستخدمة مثل (الهواتف، أجهزة الكمبيوتر، الغسالات، الثلاجات، التليفزيونات كما تشمل الأجهزة الطبية والبطاريات ولوحات الدوائر الإلكترونية وأشعة الكاثود…. كما تشمل كل ما يعتمد على التيار الكهربائي أو المجال الكهرومغناطيسي في عمله.

تصنيف النفايات الإلكترونية
يجب تصنيف النفايات الإلكترونية لمعرفة كيفية تدويرها أو التخزين قبل التدوير أو الدفن الصحي وهل تصلح للدفن الصحي بشكل مباشر أم تحتاج معالجة قبل الدفن الصحي.
يتم تصنيف النفايات بشكل عام إلى ثلاث فئات من حيث (الخطورة، القابلية للتدوير، الحالة الفزيائية)، النفايات الإلكترونية تصنف على أنها نفايات خطرة ، قابلة للتدوير، منها مواد صلبة وسائلة وغازية وبالتالي تحتاج إلى شروط خاصة أثناء التخزين قبل تدويرها، أنسب طريقة للتخلص من النفايات الإلكترونية، من خلال التدوير بفصل المكونات الداخلية للنفايات بطرق آمنة للحصول على عناصر أولية والمواد الخام، ما يعتبر أفضل استغلالاً لها، تحتوي النفايات الإلكترونية على العديد من المعادن التي تشكل جزءاً أساسياً في تركبها مثل (الذهب، النحاس، الفضة، الألمونيوم، الرصاص) يمكن استخلاص من يقرب 70% من كل جهاز وتحويلة لمواد خام يمكن الاستفادة منها، وذلك بالإضافة لاحتواء بعض من النفايات الإلكترونية على بعض المعادن النادرة مثل (النيوديميوم، الإيتريوم، التيربيوم، اليوربيوم،اللانثانم).

هل يمكن دفن النفايات الإلكترونية
يمثل دفن النفايات الإلكترونية خطورة بالغة على التربة والمياه الجوفية حيث يؤثر على خصوبة التربة ويؤدى إلى تلوث المياه الجوفية ويجعلها غير صالحة للاستخدام كما أن حرقها ينبعث عنه غازات سامة تؤثر على صحة الإنسان مدمرة للجهاز المناعي، مشاكل في النمو، أمراض القلب، أمراض الرئة.

المسار الأمن للتعامل مع النفايات الإلكترونية
مما سبق يتضح إن دفن النفايات الإلكترونية مباشرة أو حرقها هو مسار غير أمن ومهدر للعديد من المواد الخام التي يمكن الاستفادة منها لذلك المسار الأمن للنفايات الإلكترونية هو التدوير من خلال:
فرز النفايات والتعامل مع كل جهاز على حدة.
استخراج العناصر السامة ومعالجتها وتثبيط تفاعلها.
استخراج المعادن لتكون مواد خام في صناعات أخرى.

يتم التدوير للنفايات الإلكترونية بطريقة رسمية وطريقة غير رسمية:
الطريقة الرسمية: تتم باستخدام معدات مصممة خصيصاً لاستخلاص المواد المطلوبة من النفايات الإلكترونية بأمان مع حماية العاملين من الآثار الصحية الضارة، هذه المصانع مكلفة للبناء والتشغيل، وهي نادرة في البلدان الأقل نمواً.
الطريقة الغير رسمية: تتم من خلال الأفراد وفيها يعاد تدوير النفايات الإلكترونية عبر تقنيات بدائية لتحقيق أرباح مادية، وذلك بالحصول على مواد والمعادن من النفايات ولا تستخدم تكنولوجيا ملاءمة أو معدات حماية شخصية مما يسمح بانبعاث المواد الكيميائية الخطيرة من النفايات الإلكترونية.

خطوات تدوير النفايات الإلكترونية
استخراج المواد السامة ويتمّ ذلك عبر إزالة العناصر السامة من النفايات الإلكترونية مع تجنّب حصول التلوّث في أثناء هذه العملية، ومن العناصر السامة مثل (الرصاص، غازات الكلورفلوركربون الباريوم ثنائي الفينيل، الزئبق، الكاديوم).
التفكيك والتقطيع : يتم تقسيم كل المواد إلى عدة أجزاء منها الأجزاء المعدنية، إمدادات الطاقة، لوحات الدوائر والبلاستيك… يتمّ تصفية الغازات ومعالجة النفايات السائلة يتم فصل المواد الخطرة تحتوي الإلكترونيات الحديثة على حوالي 60 عنصرًا كيميائيًا مختلفًا بما في ذلك المعادن الأساسية مثل النحاس والقصدير والمعادن الخاصة مثل الكوبالت والإنديوم والأنتيمون والمعادن النفيسة مثل الفضة والذهب والبلاديوم، على الرغم من أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في المكونات الإلكترونية تعتبر خطرة، إلا أن العديد منها له قيمة اقتصادية.

ويمكن استخراج المعادن الثمينة مثل الذهب من الهواتف المحمولة، حيث يحتوي كل هاتف محمول على عنصر من هذا المعدن الثمين هناك إمكانات غير مستغلة في إعادة تدوير عناصر الهاتف المحمول بهذه الطريقة، حيث تتمركز معظم المشاريع في البلدان المتقدمة.

وبالإضافة إلى المعادن، تحتوي الهواتف المحمولة أيضًا على مواد قيمة مثل البلاستيك والزجاج والسيراميك. ومع اتجاه الدول للاقتصاد دائري يمكن تحويل النفايات الإلكترونية إلى مواد خام ثانوية يمكن استخدامها كمدخلات قيمة في الصناعات المختلفة. يفتح التدوير فرصة كبيرة للابتكار وزيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

وهناك حاجة إلى حلول جديدة ومبتكرة لإدماج قطاع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية غير الرسمي في جميع أنحاء العالم في استراتيجيات إدارة النفايات الإلكترونية السليمة المستدامة، وسيكون لإعادة التدوير أثر إيجابي على الموارد المعدنية وبالتالي حماية البيئة من التعدين غير المستدام.

قدرت الإحصائيات بأنّه يتم التخلص من 20 إلى 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية حول العالم في كل سنة، يقدر قيمة الذهب والفضة بها نحو 60 مليون دولار كل سنة، وتكون النسبة الأكبر في الولايات المتحدة حيث تشكل منها 2% من النفايات في العالم يتم العمل على تدويرها بنسبة 12% من النفايات الإلكترونية، بحيث لكل مليون هاتف يعاد تدويره يمكن الحصول على حوالي 16000كجم نحاس،350 كجم فضة،34 كجم ذهب.

مما لا شك فيه أن النفايات الإلكترونية خطر صامت يهدد البيئة ويهدد الصحة العامة للمجتمع، بزيادة التقدم التكنولوجي يزيد معدل إنتاج النفايات الإلكترونية، يمكن تحويل النفايات الإلكترونية من مصدر يهدد البيئة إلى مورد اقتصادي عالي القيمة إذا تم تدويرها وإدارتها بالطريقة السليمة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“مجموعة تدوير” تطلق إستراتيجيتها الجديدة لتحويل النفايات إلى موارد

مع إعلانها عن هويتها الجديدة •”تدوير” (شركة أبوظبي لإدارة النفايات) تطلق هويتها الجديدة تحت مسمى …