الورشة التطبيقية لبلورة نشاط التربية البيئية أو التربية على التنمية المستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، مصطفى بنرمل، القنيطرة، المملكة المغربية، 13 مارس 2023

أ‌-السياق العام:
في إطار استراتيجية التكوينية لجمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ وجمعية السعادة الثقافية لتنمية ذوي الاحتياجات الخاصة نظما لفائدة الفاعلات والفاعلين المدنيين والشباب ورشة تطبيقية حول: “منهجية التواصل من أجل بلورة نشاط التربية البيئية” من أجل الرفع من مستوى قدراتهم المعرفية ومهاراتهم التطبيقية، وذلك لتحسين أدائهم، وتطوير كفاءاتهم ف مجال التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة وعلى الخصوص منهجية بلورة الأنشطة التطبيقية، حيث تم إعدادها هذه الوحدة التكوينية لتعزيز وتقوية قدرات المنشطات والمنشطين البيئيين والتنمويين، وذلك يومه السبت 11 مارس بدار الشباب رحال المسكيني بالقنيطرة ابتداء من الساعة الرابعة حتى السادسة مساء.2023.
وأطر هذه الورشة كل الأستاذ الباحث في المجال البيئي محمد العيقر بعرض مدخلي حول: ”منهجية بلورة نشاط التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة“ والخبير التنموي وسوسيلو جية الإعاقة ياسين بخباز بتقديم نموذج تطبيقي حول: ”ورشة بيئية داخل مركز الأطفال في وضعية الإعاقة والابعاد التربوية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية“ . كما تم تقديم العدة البيداغوجية ”لبلورة نشاط التربية البيئية أو التربية علة التنمية المستدامة“ التي أعدها الخبير البيئي مصطفى بنرامل رئيس جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ. وبعد العروض التقديمية تم القيام بورشتين تطبيقيتين لبلورة نشاط التربية البيئية أو التربية على التنمية المستدامة:

1.الورشة الأولى: نموذج نشاط التربية البيئية.
2.الورشة الثانية: نموذج نشاط التربية على التنمية المستدامة.
وتجدر الإشارة، أنه لا شك في أن المكون(ة) أو المنشط(ة) هو الفاعل الأساس في تجسيد برامج التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة على أرض الواقع والممارسة، كما أنه العنصر المحوري في تفعيل الأوراش والخطط والبرامج المرتبطة بهذا المجال. وذلك نظرا للدور المهم والحيوي الذي يضطلع به هذا المكون(ة) في تنفيذ النشاط بأكمل وجه وفق الاهداف المسطرة مسبقا لما يخدم النتائج المنشودة.

 

ب‌- الهدف العام والأهداف الإجرائية للورشة التطبيقية:
تساعد الورشات التطبيقية البيئية منشطات ومنشطين برامج التربية البيئية على تدبير أمثل للأنشطة وتتبعها، والتمكن من بلورة وإنجاز مشاريع مندمجة وفق مقاربات مندمجة فضلا عن تعبئة الساكنة والفاعلين. أما أهدافها التطبيقية، فهي:
1.التمكن من المساهمة في التعبئة من أجل الحفاظ علة البيئة وتحقيق التنمية المستدامة؛
2.اكتشاف أنشطة التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة وطرق تنفيذها وتتبعها؛
3.العمل وفق المقاربة المجالية والتشاركية خدمة للتنمية المستدامة.

ت‌-الفئات المستهدفة:
•الفئة المستهدفة من الورشة التطبيقية 25 فاعلة وفاعل مدني وباحثة وباحث في المجال البيئي والتنموي في مجال منهجية بلورة أنشطة التربية البيئية أو التربية على التنمية المستدامة.
ث‌-المكان والتاريخ:
a.المكان دار الشباب رحال المسكيني بالقنيطرة
b.التاريخ: السبت 11 مارس 2023 ابتداء من الرابعة حتى السادسة مساء.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تتويج الفيلم الكويتي “عماكور” في مهرجان مسقط السينمائي الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، مسقط، سلطانة عمان، متابعة عبد العزيز اغراز، 19 مارس 2024 فاز فيلم …