جمعية الإمارات للطبيعة تشجع الملايين في جميع أنحاء دولة الإمارات على المشاركة في ساعة الأرض 2023: أكبر ساعة لصالح الأرض

انضموا إلى الحركة العالمية الشهيرة لإطفاء الأضواء وتخصيص ساعة لصالح الأرض في 25 مارس 2023 الساعة 8:30 مساءً، كجزء من الجهود المبذولة لتكون “أكبر ساعة لصالح لأرض”
اقضوا 60 دقيقة في القيام بأي فعل إيجابي لكوكبنا، مثل المشي على الأقدام، وتنظيف الشواطئ المحلية وغابات القرم والوديان، وزراعة الأشجار، والطبخ باستخدام مكونات مستدامة أو الانضمام إلى فعالية “ساعة الأرض” المجانية لإطفاء الأضواء وفعالية عروض السينما التي تقام في مدينة إكسبو دبي.

تحركوا الآن من أجل تحقيق تأثير نوعي حقيقي لصالح الطبيعة – قبل أن يصبح منع الأضرار التي تلحق بكوكبنا أمراً مستحيلاً.

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مارس 2023

قبل ساعة الأرض، التي تقام في 25 مارس 2023 الساعة 8:30 مساءً، تدعو جمعية الإمارات للطبيعة الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد في جميع أنحاء دولة الإمارات إلى إطفاء الأضواء وتخصيص ساعة للأرض، وقضاء 60 دقيقة في القيام بفعل إيجابي لصالح كوكبنا.

منذ إطلاق الصندوق العالمي للطبيعة حملة ساعة الأرض في عام 2007، ألقت الحملة الضوء على قضيتي فقدان الحياة البرية وتغير المناخ. انضمت المعالم الرئيسية في دولة الإمارات مثل برج خليفة وجامع الشيخ زايد الكبير إلى المعالم العالمية مثل برج إيفل وعين لندن والكولوسيوم في إطفاء الأضواء وإلهام الملايين حول العالم للتحرك نحو التغيير.

تقود جمعية الإمارات للطبيعة – الجمعية البيئية غير الحكومية- المبادرة السنوية في دولة الإمارات، بدعم قوي من شركاء رئيسيين للمبادرة. وسيكون للمبادرة صدى هاماً هذا العام بصفته عام الاستدامة وأيضاً عام استضافة الدولة للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف المعني بالمناخ COP28، حيث ستمثل ناقوس قوي يذكر الجميع بأهمية كوكبنا وضرورة حمايته، خلال الوقت القصير الذي تبقى.

عام حاسم للعمل المناخي والبيئي
تعد السنوات السبع القادمة حاسمة في مجال العمل المناخي والحفاظ على درجات الحرارة العالمية تحت 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030، وذلك لتجنب الضرر الكبير المحيق بالناس والكوكب. كما يعمل المجتمع العالمي بجدّ لتحقيق اتفاقية كونمينغ-مونتريال لوقف فقدان التنوع البيولوجي، بل والعمل على ازدهاره بحلول عام 2030، حتى ننهي هذا العقد الزمني بازدهار الطبيعة والتنوع البيولوجي.

ومن هنا تبرز ضرورة ساعة الأرض أكثر من أي وقت مضى، لإلهام المزيد من الناس على العمل، ولفت نظر الملايين الآخرين.

انضموا إلينا في الفعالية المميزة لإطفاء الأضواء في اكسبو دبي
الدعوة مفتوحة لكافة مجتمع الإمارات للانضمام إلى فعالية إطفاء الأضواء والعرض المجاني لفيلم وثائقي في جناح الاستدامة “تيرا”، في مدينة إكسبو دبي، يوم 25 مارس 2023 الساعة 8:15 مساءً، والتي ستستضيف في وقت لاحق من هذا العام مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ COP28.

ستبرز الفعالية أهمية ساعة الأرض، وكذلك الإرث الطويل لجمعية الإمارات للطبيعة في العمل في مجال الحفاظ على البيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يمتد لمدة 22 عامًا. وسيتبع ذلك إطفاء رمزي للأضواء، وعرض الفيلم الوثائقي “الحياة على كوكبنا” لعالم الطبيعة ديفيد أتينبورو، وهو عرض للتاريخ الفريد لتأثير الإنسان على الطبيعة، وسيعقب العرض حوار حول الماضي والمستقبل، يقوده الخبراء البيئيون، وبعد ذلك، سيتاح للحضور فرصة شراء إصدار محدود من منتجات جمعية الإمارات للطبيعة، وسيتم تخصيص كامل عائداتها لمشاريع الحفاظ على البيئة المحلية. المقاعد محدودة، ويمكن حجز مكانك من خلال التسجيل هنا.

وخلال الفعالية ستقوم جمعية الإمارات للطبيعة بكشف النقاب عن أحدث إصداراتها؛ وهي سلسلة تعليمية جديدة مصممة لتعزيز مهارات الأفراد في المواضيع البيئية وتشجيع التطوع أثناء التحضير لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف المعني بالمناخCOP28 الذي سيعقد في دولة الإمارات في نهاية عام 2023.

وقالت مرجان فريدوني، رئيس قسم التعليم والثقافة في إكسبو دبي: “تبرهن تيرا عملياً على التزام إكسبو سيتي دبي بالاستدامة، مع تمكين الأفراد من جميع أطياف المجتمع ليصبحوا أمناء مسئولين ويشعرون بالاحترام للأرض، موطننا الوحيد. عندما تتضافر الجهود؛ يزداد تأثيرها الإيجابي، ومن خلال تعاوننا مع جمعية الإمارات للطبيعة للاحتفال بساعة الأرض، نحن على ثقة من أننا سنلهم المزيد من الإجراءات لحماية كوكبنا والحفاظ عليه “.

وقالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة: “ساعة الأرض هي حركة قوية توحد المجتمع العالمي للاحتفال بكوكبنا، موطننا الأوحد. تسلط ساعة الأرض الضوء على القضايا الحقيقية التي تؤثر علينا جميعًا، وتلهم الناس للقيام بإجراءات تساهم في خلق عالم يصب في مصلحة الطبيعة. كل عمل مهما كان بسيطاً مهم؛ فملايين الأفعال البسيطة، عندما تتجمع معاً تستطيع تحقيق تأثير حقيقي ومحوري على الطبيعة. يسعدنا الاحتفال بساعة الأرض في الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى مع مدينة إكسبو دبي، ونتطلع إلى العمل مع المجتمع الإماراتي لزيادة الزخم نحو مستقبل أكثر استدامة”.

انضم إلى أنشطة ما قبل ساعة الأرض – الإمارات 2023
ندعو جميع الأفراد للمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة التي يقدمها برنامج قادة التغيير التابع لجمعية الإمارات للطبيعة خلال الفترة ما قبل ساعة الأرض.

قادة التغيير هو أول برنامج يجمع بين أفراد المجتمع المدني في الإمارات العربية المتحدة ويعمل على تنشيط المتطوعين لإحداث التغيير الحقيقي المنشود، من خلال أنشطة التدريب والتنمية وبرامج الحاضنات والرحلات التطوعية الممتعة التي تساهم في تحقيق الأهداف الوطنية والعالمية للاستدامة.

في إجازة نهاية الأسبوع، نظمنا فعالية الواحة المخفية وأبحاث النباتات والحيوانات – حيث قام المشاركون باستكشاف النباتات والحيوانات في واحة وادي الوريعة، بالفجيرة، وساهموا في الأبحاث العلمية. كما نفذنا أيضاً فعالية كاياك من أجل الحفاظ على الطبيعة- حيث قام المشاركون بالتجديف عبر غابات القرم في أبو ظبي وتنظيفها.

بإمكان أفراد المجتمع في الإمارات التسجيل للانضمام إلى الفعاليات الخاصة بساعة الأرض، والتي تتضمن ما يلي:
الزراعة من أجل الكوكب (21 مارس) – انضم إلى فريقنا من العلماء لزراعة أشجار القرم في خور اليفرة في أم القيوين، ومراقبة وتسجيل التنوع الحيوي في المنطقة.
ورشة ساعة الأرض: كن أنت التغيير وقائده (21 مارس) – تواصل مع خبرائنا مباشرة واعرف كيف يمكن لدعمك لحملة ساعة الأرض أن يعزز من مهاراتك الشخصية والمهنية.
كما تستطيع المؤسسات والشركات المشاركة في الحملة، من خلال أن تصبح راعياً أو شريكاً لساعة الأرض في دولة الإمارات كما ستحصل الشركات على دليل إلكتروني عند التسجيل عبر الموقع الإلكتروني earthhour.ae

يواصل جناح الاستدامة “تيرا” في مدينة اكسبو دبي، الترحيب بالزوار وإلهامهم لإعادة تقييم علاقتهم بالبيئة من خلال رحلة عبر المحيط والغابات. يفتح تيرا أبوابه للزوار يوميًا من 10 ص وحتى 6 م، ومن 11 ص وحتى 11 م خلال شهر رمضان. تبلغ قيمة تذكرة الدخول 50 درهمًا للفرد (مجانًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل ولأصحاب الهمم) ويمكن شراؤها على www.expocitydubai.com

رد الجميل للطبيعة
تعتبر ساعة الأرض -الإمارات 2023 فرصة جيدة لأن نصبح قدوة عالمية ولتبني خطوة قوية لمصلحة الطبيعة.

بإمكان الأفراد والمؤسسات المساعدة في صون ثروات الطبيعة بالإمارات عن طريق التبرع لصالح الحفاظ على البيئة على الرابط https://support.emiratesnaturewwf.ae/ar/donate

كما يمكن لقطاع الأعمال والشركات المساعدة في حماية صحة كوكبنا وفي المقابل، صحتنا ورفاهيتنا، من خلال العمل مع جمعية الإمارات للطبيعة كشركاء العطاء الأخضر، وشركاء برنامج قادة التغيير، أو متبرعين. كما يمكن الانضمام إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي من أجل مكافحة التغيرات المناخية وتسريع الجهود التخلص من الكربون.

البناء على النجاحات السابقة
لأكثر من عقد من الزمن، قادت جمعية الإمارات حركة ساعة الأرض في دولة الإمارات مشجعة الإمارات السبع على المشاركة في هذه الحركة العالمية الرمزية. وتفاعلت ساعة الأرض – الإمارات مع جميع شرائح المجتمع، ملهمة صناع التغيير على المستوى الوطني لتنظيم فعالياتهم الخاصة، وجمع مجتمعاتهم لاتخاذ إجراءات جماعية لصالح الطبيعة. وقد أضافت المنازل والمطاعم والفنادق والشركات والمعالم الهامة لمساتها الإبداعية الخاصة لهذه الحركة، مثل تنظيم حصص يوغا مضاءة بالشموع وعشاء في الظلام خلال ساعة الأرض، وتوزيع شتلات لرد الجميل للكوكب.

في عام 2022، شارك أكثر من 5 ملايين شخص في الإمارات في ساعة الأرض، سواء في العالم الافتراضي أو الحضوري. تم الاحتفال بساعة الأرض في إكسبو 2020 دبي بمسيرة إطفاء الأضواء للتوعية بالتغير المناخي وفقدان الحياة البرية، قادتها فرقة الموسيقى العسكرية بشرطة دبي، حيث تجول أفراد الجمهور وقادة التغيير في جميع أنحاء الموقع، وشاهدوا إطفاء أكثر من 60 جناحاً أضوائهم لمدة دقيقة واحدة بالتوالي خلال الساعة.

ولأول مرة، نظمت جمعية الإمارات للطبيعة، فعالية خاصة لتكريم كبار الشخصيات في إكسبو 2020 دبي لتكريم الممثلين الحكوميين والشركات على مساهماتهم في تحقيق أهدافنا البيئية.
لمعرفة المزيد عن ساعة الأرض في دولة الإمارات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني earthhour.ae

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

انطلاق “ملتقى ريادة السعودية الدولي الثاني في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024م”

برئاسة شرفية من سعادة الدكتور الحزيم وبتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية شبكة بيئة ابوظبي، …