أكسيونا تطبق أداة مينيرڤا (MINERVA) لتوفير مقاييس استدامة لكل مشروع من مشروعات الشركة

تقرير البيانات غير المالية

إزالة الكربون: كانت الاستثمارات متوافقة بنسبة 98٪ مع تصنيف الاتحاد الأوروبي للأنشطة المستدامة.

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 26 مارس 2023

في عام 2022 سرّعت أكسيونا من وتيرة تطوير خطتها الرئيسية للاستدامة لعام 2025 (2025 SMP) بتطبيقها لأداة مينيرڤا (MINERVA)، وهي أداة قياس وتقييم مبتكرة توفر تقريرًا رقميًا وشفافًا عن مؤشرات الاستدامة لكل مشروع من مشروعات الشركة.

وبفضل مينيرڤا (MINERVA) تمتلك أكسيونا أداة توفر مستوى المعلومات التفصيلي اللازم لمواءمة أهداف أعمال المجموعة مع أهداف الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي ، كما هو مذكور في تقرير البيانات غير المالية لأكسيونا لعام 2022.

مينيرڤا (MINERVA) هو النظام البيئي الذي يركز على تجميع المعلومات غير المالية وتوحيدها وهيكلتها والسماح بمشاركة هذه المعلومات في أنحاء العالم مع جميع مستخدمي الشركة من خلال نموذج الخدمة الذاتية. وبذلك يعمل كل مستخدم بشكل مستقل عند الحصول على بيانات موثوقة وإعداد التقارير المطلوبة في أي لحظة.

كما وضعت الشركة أيضًا (دليل تصميم المشروع المستدام والمتجدد) ، والذي يعزز تطوير المزايا التنافسية في شروط الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لجميع عمليات تطوير وتنفيذ المشروع.

المكافآت على أساس الهدف
يوضح التقرير أيضًا كيف قامت الشركة خلال العام الماضي بزيادة أهمية معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في أنظمة المكافآت المتغيرة من 8٪ إلى 10٪. يؤثر القرار على ما يقرب من 6500 شخص في إجمالي 34 دولة يخضعون لنموذج المكافآت هذا في أكسيونا.

تشمل العناصر التي تشكل جزءًا من هذا التقييم الدرجة التي تم الحصول عليها في المؤشرات المعيارية للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات المعيارية ، والنسبة المئوية للنساء في المناصب الإدارية ، ومعدل تكرار الحوادث ، ومواءمة الاستثمارات مع تصنيف الاتحاد الأوروبي، و-قبل كل شيء – الامتثال لميزانيات الكربون السنوية التي تحدد أهداف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لكل وحدة عمل.

كانت النفقات الرأسمالية المؤهلة من أكسيونا متوافقة بنسبة 98٪ مع تصنيف الاتحاد الأوروبي للأنشطة المستدامة -بزيادة كبيرة عن نسبة 93٪ في العام السابق – متجاوزة المستويات المستهدفة المحددة في خطتها الرئيسية للاستدامة لعام 2025.

وعلاوة على ذلك تمكنت أكسيونا من تقليل 36٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في النطاقين 1 و 2 مقارنةً بعام 2017 – وهي سنة الأساس التي تم تحديدها في خطتها الرئيسية للاستدامة لعام 2025- وبالتالي بقيت على مسار إزالة الكربون المحدد لعام 2030. كما انخفضت انبعاثات النطاق 3 بنسبة 8٪.

تشمل المؤشرات البارزة الأخرى المرتبطة بالعمل المناخي توليد 23910 جيجاوات ساعة من الطاقة المتجددة، والتي حالت دون إطلاق 13.2 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وما يقرب من 35000 طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الأخرى. كما أنتجت الشركة 1149 متر مكعب من المياه المعالجة عالية الجودة (بزيادة 11٪) في 18 دولة ، مما ساهم في الوصول الشامل إلى هذا المورد النادر الذي لا بديل له والذي يتعرض بشكل متزايد للضغط بسبب الاستغلال المفرط وآثار الاحتباس الحراري الناجم عن تغير المناخ.

وفيما يتعلق باستراتيجيتها للاقتصاد الدائري تمت إعادة استخدام 77٪ من النفايات الناتجة عن مشروعات شركة أكسيونا و 9٪ من الموارد التي استهلكتها أتت من مصادر متجددة أو معاد تدويرها.

يعكس تقرير البيانات غير المالية لعام 2022 أيضًا جهود الشركة في مجال الابتكار بإجمالي 262.8 مليون يورو (بزيادة 5٪) في 185 مشروعًا ، جميعها ذات طابع مستدام واضح وتهدف إلى وضع حلول لإحراز تقدم في إزالة الكربون. كما وضعت الشركة أحد عشر مشروعًا تجاريًا مع شركات ناشئة كجزء من برنامج تسريع الابتكار.

الأثر الاجتماعي
ويشير التقرير أيضًا إلى أن أكسيونا تشارك في مبادرة IWA التابعة لكلية هارفارد للأعمال، والتي تهدف إلى تحديد قيمة اقتصادية لتأثير الشركة على المجتمع. وبناءً على هذا النموذج وصل تأثير أكسيونا على المجتمع في عام 2022 إلى 2.7 مليار يورو. يأخذ النموذج في الاعتبار الوظائف والرواتب والمساهمات الضريبية ومقاييس الانبعاثات وموارد الاقتصاد الدائري وإجراءات التنوع البيولوجي.

وفيما يتعلق بسلسلة التوريد يجدر تسليط الضوء على مشتريات بقيمة 7.3 مليار يورو من إجمالي 25515 مورّدًا 94٪ منهم محليون. وبالتالي تساهم أكسيونا في التنمية المحلية للبلدان التي تعمل فيها مع تعزيز تقدم الاستدامة في سلسلة الأنشطة المضيفة للقيمة الخاصة بها من خلال تصنيف مورديها وتحديد أولوياتهم بناءً على توافقهم مع الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

تواصل أكسيونا دمج إدارة التأثير الاجتماعي (SIM) في جميع مشروعاتها الجديدة لضمان أنها تساعد في تقليل الفجوات الاجتماعية والبيئية في المناطق التي تعمل فيها من خلال مبادرات التعليم والتدريب، وريادة الأعمال ، والمساواة بين الجنسين ، وإدماج المجتمعات المحرومة وتجديد النظام البيئي والخدمات الأساسية. وقد طبقت الشركة ونفذت منهجية إدارة التأثير الاجتماعي الخاصة بها في إجمالي 253 مشروعًا في 28 دولة.

وقد أدى نموذج أعمال أكسيونا وحلولها التجارية المتجددة إلى توجيه 9 مليارات يورو إلى التمويل المستدام، بزيادة 66٪ عن العام السابق.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«إمباور» تبرّد 21% من فنادق ومنتجعات دبي وفق نظام صديق للبيئة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 مايو 2024 أصبحت خدمات تبريد المناطق التي …