خاص لـ أوزون.. نص المذكرة الختامية لـ تقرير IPCC التجميعي وأخر ما توصلت له البشرية عن تغير المناخ

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، أحمد شوقي العطار، رئيس تحرير منصة أوزون، القاهرة، 26 مارس 2023

وافقت الدورة الثامنة والخمسون للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC، أمس الجمعة، على عمل التقرير التجميعي (SYR) لدورة التقييم السادس (AR6).

وبعد عقد جلسة عامة على مدار أسبوع في إنترلاكن تم افتتاحها في يوم الاثنين 13 مارس، والتي تُمثّل أول موافقة شخصية على تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) منذ تفشي الوباء، يختتم التقرير التجميعي أكبر تحديث على الحالة المعرفية حول علوم المناخ ونهاية دورة تقارير التقييم السادس لدى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بـ تغير المناخ (IPCC).

سيتم الاسترشاد بهذا التقرير في عملية التقييم العالمية لعام 2023 بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC).

حصلت أوزون على نسخة من وثيقة مُلخص واضعي السياسات (SPM)، التي تسلط الضوء على النتائج الرئيسية التي توصل إليها التقرير التجميعي.

ينقسم ملخص واضعي السياسات (SPM) إلى ثلاثة أجزاء: الوضع والاتجاهات الحالية، والتغيرات المناخية، والمخاطر، والاستجابات على المدى الطويل في المستقبل، وأخيرًا الاستجابات على المدى القريب

في هذا التقرير، يُعرَّف المدى القريب بأنه الفترة حتى عام 2040. يُعرَّف المدى الطويل بأنه الفترة التي تلي عام 2040.

أولا: الوضع والاتجاهات الحالية
لا يوجد شك أن الانبعاثات بشرية المنشأ التي يُغذيها اعتمادنا على الوقود الأحفوري تُلحق الدمار بكوكبنا. تسببت الأنشطة البشرية في حدوث الاحترار العالمي بشكل لا لبس فيه، إذ وصلت درجة حرارة سطح الأرض عالميًا إلى 1.1 درجة مئوية فوق درجات الحرارة الصناعية بين عامي 2011-2020. إن انبعاثات الغازات الدفيئة التي يدفع العالم ثمنها الآن، إلى جانب الآثار التي تتسبب بها مع ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم، هي نتيجة للانبعاثات غير المتكافئة التاريخية والحالية الناجمة عن الاستخدام غير المُستدام للطاقة، واستخدام الأراضي والتغير في استخدام الأراضي، وأنماط الحياة وأنماط الاستهلاك والإنتاج. تساهم 10% من الأسر المعيشية التي لديها أعلى انبعاثات للفرد بنسبة 34–45% من إجمالي انبعاثات الأسر المعيشية، بينما تساهم نسبة 50% الأقل بنسبة 13–15%.

قد ازدادت درجة الحرارة السطحية العالمية بشكل أسرع منذ عام 1970 مقارنةً بأي فترة أخرى مدتها 50 عامًا على مدار الـ 2000 عام الماضية. في عام 2019، كانت تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أعلى من أي وقت مضى في خلال مليوني سنة على الأقل، وكانت تركيزات الميثان وأكسيد النيتروز أعلى من أي وقت مضى في خلال 800,000 عام على الأقل.

يتسبب استخدام الوقود الأحفوري بشكل كبير في حدوث الاحترار العالمي. وفي عام 2019، كان حوالي 79% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ناجمة عن الطاقة، والصناعة والنقل والمباني، و22% منها ناجمة عن الزراعة، والغابات والاستخدامات الأخرى للأراضي. كما أن تخفيضات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تدابير الفعالية تتضاءل مع ارتفاع الانبعاثات في قطاعات عديدة.

يتسبب تغير المناخ في إحداث دمار، إلا إن بعض الأشخاص والأماكن يقع عليهم الضرر بشكل أكبر، إذ تؤثر التغيّرات واسعة النطاق والسريعة التي تطرأ على كوكبنا بالفعل على الطقس والظواهر المناخية المتطرفة في جميع المناطق، ما يتسبب في آثار سلبية وخسائر وأضرار تلحق بالطبيعة والبشر. لكن المجتمعات الضعيفة التي ساهمت تاريخيًا بأقل قدر في تغير يقع عليهم الضرر أكثر من غيرهم. هناك حوالي 3.3-3.6 مليارات شخص يعيشون في بيئات شديدة التأثر بتغير المناخ، كان الأشخاص الذين يعيشون في مناطق شديدة الضعف أكثر عرضة بنحو 15 ضعفًا للوفاة نتيجة الفيضانات، والجفاف والعواصف بين عامي 2010 حتى 2020 من الأفراد الذين يعيشون في مناطق ذات قابلية تأثر منخفضة للغاية. تتعرّض النظم البيئية للضرر مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يتسبب في نفوق جماعي للأنواع على الأرض وفي المحيط. تقترب بعض النظم البيئية من نقطة اللاعودة بسبب تأثيرات مثل انحسار الأنهار الجليدية وذوبان التربة الصقيعية في القطب الشمالي.

أدى تغير المناخ إلى انخفاض مستوى الأمن الغذائي وتسبب بضرر للأمن المائي، كما تؤدي أحداث الحرارة الشديدة إلى ارتفاع معدلات الوفيات والأمراض. تؤدي درجات الحرارة المتزايدة، والصدمات الناجمة عن الأحداث المتطرفة وفقدان سبل العيش والثقافة إلى تحديات تتعلّق بالصحة النفسية. كما تؤدي الحالات المتطرفة إلى النزوح في أفريقيا، وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والجنوبية، مع تأثّر الدول الجزرية الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ على نحوٍ غير متناسب. تُعدّ تلك التأثيرات المناخية واسعة الانتشار وتسبب أضرارًا اقتصادية، إذ يفقد الأفراد منازلهم وسبل عيشهم، ما يُفاقم من عدم المساواة الجنسانية والاجتماعية القائمة.

على الرغم من تزايد الوعي والسياسات، إلا إن التخطيط للتكيف وتنفيذه لا يفيان بما هو مطلوب. ولا تزال فجوات التكيف قائمة، وستستمر في النمو عند معدلات التنفيذ الحالية. تُعدّ إجراءات التكيف غير مُوزَّعة بالتساوي على الصعيد العالمي، ومعظم إجراءات التكيف مُقسَّمة وتدريجية وخاصة بقطاع محدد. في أسوأ الأحوال، يمكن لإجراءات التكيف التي يتم تنفيذها بشكل سيّئ (سوء التكيف) أن تحافظ على اختلالات القوة المجتمعية والاقتصادية القائمة أو تزيدها سوءًا. وصلت بعض المجتمعات والنظم البيئية على الخطوط الأمامية لمواجهة تغير المناخ إلى حدود التكيف بالفعل.

تُعدّ المستويات النقدية الحالية لمواجهة التغير المناخي غير كافية إلى حدٍ كبير، ولا تزال تدفقات التمويل الأحفوري تتفوق عليها بشكلٍ كبير. كما أن التكيف قدرته محدودة فيما يتعلّق بإمكانية حمايته لنا من الخسائر والأضرار، إلا إن العالم تغيّر بما يكفي بحيث يجب إعطاء الأولوية للتكيف جنبًا إلى جنب مع تقليل الانبعاثات بصورة سريعة. تتجاوز التكاليف المُقدَّرة للتكيف إلى حدٍ كبير التمويل الحالي المُخصص له، وخاصةً للبلدان النامية. وينطبق الأمر ذاته على التخفيف من آثار تغير المناخ، إذ يعجز التمويل عن الوصول إلى المستويات اللازمة لتحقيق أهداف المناخ عبر جميع القطاعات والمناطق. لا تزال الأموال العامة والخاصة المُوجهة نحو الوقود الأحفوري أكبر من تلك المُخصصة للتكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره. يتم توجيه الجزء الأكبر من تمويل المناخ المُتَّبع نحو التخفيف من آثاره، لكنه لا يزال أقل من المستويات اللازمة للحدّ من الاحترار إلى أقل من درجتين مئويتين أو إلى 1.5 درجة مئوية.

تدفعنا الخطط وثغرات التنفيذ الحالية إلى مستقبل محفوف بالمخاطر. لقد توسّعت السياسات والقوانين الموجهة نحو التخفيف من آثار تغير المناخ باستمرار منذ تقارير التقييم الخامس (AR5). تجعل انبعاثات الغازات الدفيئة في عام 2030 -التي تُشير إليها المساهمات المحددة وطنيًا (NDCs)- من المُرجح أن يتجاوز الاحترار 1.5 درجة مئوية خلال القرن الحادي والعشرين، كما تزيد من صعوبة الحدّ من الاحترار دون درجتين مئويتين. هناك “فجوة في التنفيذ” بين السياسات المعمول بها والمساهمات المحددة وطنيًا – من المُتوقع أن تؤدي السياسات المُطبقَّة بحلول نهاية عام 2020 إلى زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم في عام 2030 مقارنةً بما تشير إليه المساهمات المحددة وطنيًا. إذا لم يتم تصحيح ذلك، فنحن في طريقنا نحو الاحترار العالمي بمقدار 3.2 درجات مئوية بحلول عام 2100.

لا تزال هناك أخبار إيجابية بفضل مصادر الطاقة المتجددة وإجراءات التخفيف الأخرى. الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتوصيل الكهرباء في الأنظمة الحضرية، والبنية الأساسية الخضراء في المناطق الحضرية، والكفاءة في استخدام الطاقة، وإدارة جانب الطلب، وتحسين الغابات – وإدارة المحاصيل/الأراضي العشبية، وتقليل هدر الطعام وفقدانه، جميعها وسائل قابلة للتطبيق من الناحية التقنية، وتصبح فعالة من حيث التكلفة بشكل متزايد ويتم دعمها بشكلٍ عام من قِبَل الجمهور. من عام 2010 حتى 2019، انخفضت تكاليف الوحدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة 85% و55% على التوالي، وانخفضت تكاليف الوحدة لبطاريات الليثيوم أيون بنسبة 85%، وكانت هناك زيادات كبيرة في نشرها خلال الفترة نفسها، على سبيل المثال أكثر من عشر أضعاف بالنسبة للطاقة الشمسية وأكثر من 100 ضعف للسيارات الكهربائية (EVs)، مع الوضع في الاعتبار أن الأمر يتفاوت باختلاف المناطق.

ثانيًا: تغير المناخ والمخاطر، والاستجابات على المدى الطويل

معلوماتنا بشأن حاجز الحماية عند 1.5 درجة مئوية: يمنحنا المسار الأكثر طموحًا والوحيد المتسق مع اتفاقية باريس، فرصة بنسبة 50% للحدّ من الاحترار إلى حوالي 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن من دون تجاوز أو مع تجاوز محدود. تكمن أفضل التقديرات للوقت الذي يتم خلاله الوصول إلى مستوى الاحترار العالمي البالغ 1.5 درجة مئوية في المدى القريب، والذي يُحدده هذا التقرير على أنه عام 2040 أو قبل ذلك. في جميع السيناريوهات التي تم أخذها في الاعتبار في الفريق العامل الأول باستثناء سيناريو الانبعاثات العالية للغاية، يكون متوسط نقطة الوسط في أول 20 عامًا التي يصل خلالها متوسط تغير درجة حرارة سطح الأرض المقدر إلى 1.5 درجة مئوية في نصف العقد الأول بعد عام 2030.

لا تعمل الأرض الأكثر سخونة على عزل الكثير من الكربون ومن المُتوقع أن تستهلك بالونات الكربون في الأراضي الطبيعية والمحيطات نسبة متناقصة من ثاني أكسيد الكربون.

تؤدي درجات الحرارة الأكثر سخونة إلى حدوث ظواهر متطرفة، وعدم استقرار وعدم القدرة على التنبؤ. ستؤثر الانبعاثات المستمرة على جميع الجوانب الرئيسية للنظام المناخي ومع كل زيادة في الاحترار العالمي، يتسع نطاق التغيرات في الظواهر المتطرفة. يؤدي المزيد من الاحترار إلى حدوث دورة مياه عالمية لا يمكن التنبؤ بها، وجفاف وحرائق، وفيضانات مدمرة، وظواهر متطرفة على مستوى سطح البحر وأعاصير مدارية أكثر حدة. أصبح العديد من المخاطر المتعلقة بالمناخ أعلى مما كانت عليه في تقارير التقييم الخامس (AR5)، والتأثيرات المتوقعة طويلة الأجل أعلى بعدة مرات من المخاطر التي تمت ملاحظتها في الوقت الحالي.

الآثار المترتبة على إدارة مخاطر المناخ في عالم أكثر حرارة، والتأثيرات المُتوقعة والخسائر والأضرار ذات الصلة التي تتصاعد مع كل زيادة في الاحترار العالمي. بالمقارنة مع تقارير التقييم الخامس (AR5)، يصبح إجمالي مستويات المخاطر العالمية عالية إلى عالية للغاية عند المستويات الأدنى من الاحترار العالمي بسبب الأدلة الحديثة على التأثيرات المرصودة، وفهم العملية بشكلٍ أفضل، والمعرفة الجديدة بشأن التعرض وقابلية تأثر النظم البشرية والطبيعية، بما في ذلك حدود التكيف. ونظرًا لارتفاع مستوى سطح البحر الذي لا مفر منه، ستستمر المخاطر على النظم البيئية الساحلية والأشخاص والبنية التحتية في الارتفاع إلى ما بعد عام 2100. كما سيزداد مدى تعقيد مخاطر تغير المناخ وتصعب إدارتها، وستتفاعل مع المخاطر غير المناخية، ما يتسبب في مخاطر مركبة ومتعاقبة. على سبيل المثال، من المتوقع أن يزداد انعدام الأمن الغذائي وعدم استقرار الإمدادات التي يتسبب بها المناخ مع زيادة الاحترار العالمي، إلى جانب التفاعل مع عوامل المخاطر غير المناخية مثل التنافس على الأراضي بين التوسع الحضري وإنتاج الأغذية، والأوبئة والصراعات.

في حين أن بعض التأثيرات تم إيقافها الآن، يُمكن الحد من التأثيرات الأخرى من خلال التخفيضات العميقة والسريعة والمستدامة للانبعاثات. تزداد احتمالية حدوث تغييرات مفاجئة و/أو لا رجعة فيها مع ارتفاع مستويات الاحترار العالمي. وبصورة مماثلة، فإن إمكانية وقوع النتائج ذات الاحتمالية الضعيفة المرتبطة بالتأثيرات السلبية المحتملة الكبيرة للغاية (نقاط التحول) تزداد مع ارتفاع مستويات الاحترار. على سبيل المثال، هناك درجة ثقة متوسطة في أن الدوران التقلبي الجنوبي في المحيط الأطلسي لن ينهار فجأة قبل عام 2100، ولكن إذا حدث ذلك، فهناك احتمالية كبيرة أن يتسبب في تحوّلات مفاجئة في أنماط الطقس الإقليمية، إلى جانب وقوع تأثيرات كبيرة على النظم البيئية والأنشطة البشرية. ومع زيادة مستويات الاحترار، تزداد أيضًا مخاطر انقراض الأنواع أو فقدان التنوع البيولوجي بشكل لا رجعة فيه في النظم البيئية؛ بما في ذلك الغابات والشعاب المرجانية ومناطق القطب الشمالي.

ليس أمامنا سوى القليل من الخيارات في عالم أكثر حرارة. ستصبح خيارات التكيّف المجدية والفعّالة اليوم أقل بكثير مع زيادة الاحترار العالمي. ومع زيادة الخسائر والأضرار، ستصل الأنظمة البشرية والطبيعية الإضافية إلى حدود التكيف. وستزداد صعوبة تجنّب حدود التكيف والخسائر والأضرار التي تتركز بشدة بين الفئات السكانية الضعيفة. ومع ذلك، فإن التخطيط طويل الأجل والشامل يُعد أساسيًا لتجنب سوء التكيف.

الحدّ من ظاهرة الاحترار العالمي التي يسببها الإنسان يتطلب تحقيق صافٍ صفري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كلما تم تقليل الانبعاثات في وقتٍ مبكر من هذا العقد، زادت فرصتنا في الحدّ من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين. تتجاوز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتوقعة من البنية التحتية الحالية للوقود الأحفوري من دون تخفيف إضافي ميزانية الكربون المتبقية لـ 1.5 درجة مئوية.

لكننا نحتاج أيضًا إلى خفض الانبعاثات الأخرى. يتطلب الوصول إلى صافي انبعاثات الغازات الدفيئة الصفرية في الأساس تخفيضات كبيرة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والميثان وغيرها من انبعاثات الغازات الدفيئة، ويعني الوصول إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السلبية الصافية. وفي المسارات النموذجية التي تحدّ من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية (>50%) من دون تجاوز أو بتجاوز محدود، يتم خفض انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 34 [21–57]% بحلول عام 2030 مقارنةً بعام 2019.

لم يعُد من الممكن تحقيق أهداف اتفاقية باريس لخفض درجات الحرارة من دون انبعاثات سلبية، ولكن يجب استخدام النُهج بعناية وهي تمثل جزءًا صغيرًا فقط من الحل. بعض انبعاثات الغازات الدفيئة المتبقية التي يصعب تخفيفها (مثل بعض الانبعاثات الناجمة عن الزراعة، والطيران، والشحن والعمليات الصناعية) لا تزال قائمة وستتعيّن موازنتها من خلال نشر طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون (CDR) لتحقيق صافي انبعاثات صفري لثاني أكسيد الكربون أو الغازات الدفيئة. يُمكن أن يقلل احتجاز ثاني أكسيد الكربون (CCS) من الانبعاثات الناجمة عن مصادر الطاقة والصناعة الأحفورية على نطاق واسع، بشرط توفّر التخزين الجيولوجي. يواجه تنفيذ احتجاز ثاني أكسيد الكربون (CCS) حاليًا حواجز تكنولوجية واقتصادية ومؤسسية وبيئية-إيكولوجية واجتماعية-ثقافية. في الوقت الحالي، تُعدّ المعدلات العالمية لنشر طرق احتجاز ثاني أكسيد الكربون (CCS) أقل بكثير من تلك الموجودة في المسارات النموذجية التي تحدّ من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين. يُمكن أن تعزز طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون (CDR) البيولوجية مثل إعادة التحريج، وتحسين إدارة الغابات، واحتجاز الكربون في التربة، واستعادة الأراضي الخثية، وإدارة الكربون الأزرق في المناطق الساحلية من وظائف التنوع البيولوجي والنظام البيئي، والتوظيف وسبل العيش المحلية. لكن قد يتسبب التشجير أو إنتاج محاصيل الكتلة الأحيائية في آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية ضارة، بما في ذلك على التنوع البيولوجي والأمن الغذائي والمائي وسبل العيش المحلية وحقوق الشعوب الأصلية، وخاصةً إذا تم تنفيذها على نطاق واسع وحيث تكون حيازة الأراضي غير آمنة. تتضمّن المسارات النموذجية التي تفترض استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة أو التي تحوِّل التنمية العالمية نحو الاستدامة تحديات أقل، مثل الاعتماد بصورة أقل على طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون (CDR) وضغط الطلب على الأراضي والتنوع البيولوجي.

أصبحت المناقشات حول الإجراءات العملية لـ 1.5 درجة مئوية مقابل درجتين مئويتين أقل أهمية، إذ إن الجهد المطلوب هذا العقد هو نفسه. تنطوي جميع المسارات النموذجية العالمية التي تحدّ من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية (>50%) من دون تجاوز أو بتجاوز محدود، وتلك التي تحدّ من الاحترار إلى درجتين مئويتين (>67%)، على تخفيضات سريعة وعميقة، وفي أغلب الحالات، تخفيضات فورية لانبعاثات الغازات الدفيئة في جميع القطاعات خلال هذا العقد. تم الوصول إلى صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصفرية العالمية لفئات المسار تلك، في أوائل الخمسينيات وحوالي أوائل السبعينيات من القرن الحالي على التوالي. [[B.6

الاستجابات على المدى القريب
تُعدّ الأعمال ضرورية وعاجلة وممكنة. لا يزال بإمكاننا العيش في مستقبل قابل للتكيّف وملائم للحياة، إلا إن الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا العقد لتقديم تخفيضات عميقة وسريعة ومستدامة للانبعاثات تُمثّل نافذة للإنسانية تتضاءل بسرعة كبيرة للحدّ من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية مع الحدّ الأدنى من التجاوز أو من دون أي تجاوز.

إذا تأخرنا في اتخاذ الإجراءات، فستزداد الخسائر والأضرار، وستصل الأنظمة البشرية والطبيعية الإضافية إلى حدود التكيف. تشمل التحديات الناجمة عن التأخر في تنفيذ إجراءات التكيف والتخفيف مخاطر تصاعد التكاليف، واحتجاز البنية التحتية، والأصول العالقة، وانخفاض مدى جدوى وفعالية خيارات التكيف والتخفيف. ومن دون إجراءات تخفيف عاجلة وهادفة وإجراءات تكيف عاجلة، ستواصل الخسائر والأضرار في الارتفاع، لا سيّما في أفريقيا، وأقل البلدان نموًا، والدول الجزرية الصغيرة النامية، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وآسيا والقطب الشمالي، وستؤثر على فئات السكان الأكثر ضعفًا بصورة أكثر من غيرهم.

سيساعد التخفيف العميق والسريع والمُستدام والتنفيذ العاجل لإجراءات التكيف في هذا العقد في التقليل من الخسائر والأضرار المستقبلية الواقعة على البشر والنظم البيئية الناجمة عن التغير المناخي. يجب البدء في تنفيذ تلك الإجراءات خلال هذا العقد، نظرًا لأن خيارات التكيف غالبًا ما تستغرق وقتًا طويلًا للتنفيذ. كما أن الاستجابات الشاملة، والفعالة والمُبتكرة التي تجمع بين التكيف والتخفيف يُمكن أن تعني أن إجراءات التكيف والتخفيف تحققان الاستفادة بالتبادل ولا تحلان محل بعضهما.

إننا نقاوم لتحقيق العديد من الفوائد الإيجابية في عالم طموح. سيعود العديد من إجراءات التخفيف بفوائد على الصحة، من خلال تقليل تلوث الهواء، والتنقل النشط (على سبيل المثال، المشي وركوب الدراجات)، والتحوّل إلى النظم الغذائية الصحية المستدامة. يمكن أن تؤدي التخفيضات القوية، والسريعة والمستدامة في انبعاثات الميثان إلى الحدّ من الاحترار على المدى القريب وتحسين جودة الهواء. يمكن أن يولّد التكيف العديد من الفوائد الإضافية مثل تحسين الإنتاجية الزراعية، والابتكار، والصحة والرفاهية، والأمن الغذائي، وسبل العيش وحفظ التنوع البيولوجي. يُمكن للإنصاف والشمول أن يُمكنانا من تنفيذ إجراءات التخفيف والتكيف بنجاح، ويساعد الاعتماد على المعارف المحلية ومعارف الشعوب الأصلية على تسهيل التنمية القادرة على تحمّل تغير المناخ. ستستفيد صحة الإنسان من خيارات التخفيف والتكيف المتكاملة التي تراعي الصحة في سياسات الغذاء، والبنية التحتية، والحماية الاجتماعية والمياه.

من الناحية المالية، فإن تنفيذ الخطط على نحوٍ عاجل في هذا العقد وعلى المدى القريب هو أمر منطقي، ولكن إذا لم يتم التخطيط لها بعناية فقد تتسبب في التخريب. يُمكن أن تكون الفوائد الاقتصادية لصحة الإنسان نتيجة تحسين جودة الهواء بعد إجراءات التخفيف مماثلة لحجم تكاليف التخفيف، وربما تكون أكبر. وحتى من دون احتساب جميع مزايا تجنّب الأضرار المحتملة، فإن الفائدة الاقتصادية والاجتماعية العالمية للحدّ من ظاهرة الاحترار العالمي إلى درجتين مئويتين تتجاوز تكلفة التخفيف في معظم المنشورات التي تم تقييمها. وإذا ما كانت هناك رغبة لتحقيق أهداف المناخ، ستكون هناك حاجة لزيادة تمويل كلٍ من إجراءات التكيف والتخفيف عدة أضعاف. يوجد رأس مال عالمي كافٍ لسد فجوات الاستثمار العالمي، ولكن هناك حواجز تحول دون إعادة توجيه رأس المال نحو العمل المناخي. سيُتيح تحسين مدى توفر التمويل والحصول عليه تنفيذ إجراءات العمل المناخي بصورة عاجلة. في السيناريوهات النموذجية التي تحدّ من الاحترار إلى درجتين مئويتين أو 1.5 درجة مئوية، فإن متوسط الاستثمار السنوي المطلوب للتخفيف من عام 2020 حتى 2030 يزيد عن المستويات الحالية بعامل من ثلاثة إلى ستة.

يتم توفير أنظمة الطاقة ذات الانبعاثات الصفرية الصافية من ثاني أكسيد الكربون من خلال انخفاض كبير في الاستخدام الكلي للوقود الأحفوري، والحد الأدنى من استخدام الوقود الأحفوري من دون هوادة، مع احتجاز ثاني أكسيد الكربون في أنظمة الوقود الأحفوري المتبقية؛ وأنظمة الكهرباء التي لا ينبعث منها صافي ثاني أكسيد الكربون؛ والكهرباء واسعة النطاق؛ وناقلات الطاقة البديلة في الاستخدامات التي يصعب توصيل الكهرباء خلالها؛ والاقتصاد والكفاءة في استخدام الطاقة؛ والمزيد من التكامل عبر نظام الطاقة (ثقة عالية). إن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الرخيصة للغاية هما ما يسمحان لنا بالدفع بهذا التحوّل، إلى جانب التحسينات في كفاءة الطاقة. يمكن أن يؤدي التنويع في توليد الطاقة (عن طريق طاقة الرياح، والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية صغيرة النطاق) وإدارة جانب الطلب (تحسينات التخزين والكفاءة في استخدام الطاقة) إلى زيادة الاعتمادية على أنظمة الطاقة والحدّ من أوجه سرعة التأثر بالمناخ.

علينا استخدام الأراضي المتاحة لدينا بحكمة، فحماية الطبيعة ستوفّر لنا الحماية أيضًا. يوفر الحفاظ على الغابات والنظم الإيكولوجية الأخرى، وتحسين إدارتها واستعادتها القسط الأكبر من إمكانات التخفيف الاقتصادي، مع تقليل إزالة الغابات في المناطق الاستوائية التي تتمتع بأعلى إمكانات إجمالية للتخفيف. يمكن أن تؤدي استعادة النظام البيئي، وإعادة التحريج والتشجير إلى مقايضات بسبب الطلبات المتنافسة على الأراضي. تشمل خيارات التكيف الفعالة تحسينات الأصناف المستنبتة، والحراجة الزراعية، والتكيف المجتمعي، وتنويع المزارع والمناظر الطبيعية والزراعة الحضرية. يعتمد الحفاظ على قدرة التنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية على نطاق عالمي على الحفظ الفعّال والعادل لما يقرب من 30% إلى 50% من الأراضي على كوكب الأرض، والمياه العذبة ومناطق المحيطات، بما في ذلك النظم البيئية شبه الطبيعية حاليًا. يعمل الحفاظ على النظم البيئية الأرضية، والمياه العذبة، والمياه الساحلية والمحيطات وحمايتها واستعادتها، إلى جانب الإدارة المُستهدفة للتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، على التقليل من تعرض التنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية لآثار تغير المناخ، كما يُقلل من تآكل السواحل والفيضانات، ويمكن أن يزيد من امتصاص الكربون والتخزين إذا كان الاحترار العالمي محدودًا. يُعدّ التعاون واتخاذ القرارات الشاملة مع الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية ، فضلًا عن الاعتراف بالحقوق المتأصلة للشعوب الأصلية، جزءًا لا يتجزأ من إجراءات التكيف والتخفيف الناجحة عبر الغابات والنظم البيئية الأخرى.

يجب التعاون في حل مشكلة تغير المناخ باعتبارها مشكلة مشتركة، في حال كانت توجد رغبة لمعالجتها بنجاح. يُعدّ التعاون الدولي عاملًا حاسمًا لتمكين تحقيق إجراءات التخفيف والتكيف مع تغير المناخ الطامحة، والتنمية القادرة على تحمّل تغير المناخ. يجب أن تكون التعبئة وتعزيز إمكانية الوصول إلى التمويل -لا سيّما بالنسبة للبلدان النامية والمناطق والقطاعات والجماعات المعرضة للخطر- إلى جانب مواءمة التدفقات المالية للعمل المناخي متسقة مع مستويات الطموح واحتياجات التمويل. ويمكن أن يؤدي تعزيز التعاون الدولي في مجالات التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات إلى تمكين تحقيق طموحات أكبر، وقد يكون بمثابة حافز لتسريع إجراءات التخفيف والتكيف، وتحويل مسارات التنمية نحو الاستدامة.
جدير بالذكر أن التقرير التجميعي يُقدِّم نظرة عامة على النتائج المستمدة من تقارير التقييم التي أعدّها كل فريق من الفِرق العاملة الثلاثة: الفريق العامل الأول: الأساس العلمي الفيزيائي؛ والفريق العامل الثاني: التأثيرات، والتكيّف والقابلية للتأثر، والفريق العامل الثالث: التخفيف من حدة التغير المناخي، ويسرد سطور المعلومات الرئيسية من التقارير الثلاثة الخاصة التي تم طرحها في أثناء هذه الدورة: الاحترار العالمي الذي يبلغ 1.5 درجة مئوية؛ و التغيّر المناخي والأراضي؛ و المحيط والغلاف الجليدي في ظل مناخ متغيّر.

المصدر، منصة اوزون، القاهرة

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تقرير شبكة العمل المناخي للعالم العربي في مؤتمر الأطراف (COP28) (05)

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 03 فبراير 2024 أنشطة شبكة العمل المناخي العالم العربي …