البصمة الكربونية

شبكة بيئة ابوظبي، المهندسة هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 05 مايو 2023

البصمة الكربونية هي مجموع الغازات الدفيئة مثل (ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد للنيتروز وغيرها) والتي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي بسبب نشاط اليومي سواء للفرد أو المنشآت إما بشكل مباشر أو غير مباشر.
أو من الممكن تعريفها على أنها مؤشر اقتصادي بيئي يقيس الغازات الدفيئة على جميع المستويات منشآت أفراد مصانع… وحدة قياسه هو الطن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالعام.

يعتقد البعض أن البصمة الكربونية هي للمنشآت والمصانع فقط لكن في واقع الآمر أن للفرد أيضا بصمة كربونية
يمكن القول إن البصمة الكربونية هي المساهمة الإجمالية للشخص أو المنظمة في الانبعاثات الكربونية الناتجة عن نشاطاتها المختلفة. وهي عبارة عن مقياس لكمية الغازات الدفيئة التي يصدرها الشخص أو المؤسسة إلى الجو والتي تساهم في الاحتباس الحراري وتؤثر على التغير المناخي العالمي.

تستخدم البصمة الكربونية كإحدى الأدوات الرئيسية لتقييم تأثير مؤسسات أو منتجات على البيئة. وتعد البصمة الكربونية أداة مهمة جدا في تحسين الأداء البيئي للمنظمات، حيث تسمح بإدارة الانبعاثات الكربونية وتنفيذ إجراءات للتحكم بالبصمة الكربونية أثر فعال حماية البيئة وحيادية المناخ.

حساب البصمة الكربونية
يمكن حساب البصمة الكربونية عبر تقييم جميع العمليات التي تحدث أثناء عملية الإنتاج أو النشاط اليومية للفرد وحساب كمية الغازات التي تطلق إلى الغلاف الجوي، بالإضافة للأخذ في الاعتبار تقييم دورة الحياة لجميع العمليات في دورة حياة المنتج، من الإنتاج إلى التخلص من المنتج
هناك عدة برامج وأدوات تستخدم لحساب البصمة الكربونية، وتختلف هذه الأدوات في مدى تفصيلها وتعقيدها، وتعتمد على المعلومات التي تحصل عليها من الشركات أو الأفراد.

من بين هذه الأدوات والبرامج المستخدمة:
1- برنامج Carbon Trust Footprint Expert: يستخدم هذا البرنامج من قبل الشركات لحساب البصمة الكربونية لمنتجاتها وخدماتها، ويساعد في تحسين الاستدامة والكفاءة الطاقة وتحديد الفرص لتقليل الانبعاثات الكربونية.2- برنامج Carbon Footprint Ltd: يستخدم هذا البرنامج لتقييم البصمة الكربونية لأنشطة الشركات والأفراد وتحديد الفرص لتقليل الانبعاثات الكربونية.
3- برنامج GHG Protocol: يستخدم هذا البرنامج من قبل المؤسسات والشركات لتحليل الانبعاثات الكربونية ومساعدتهم على تحديد الفرص للحد من الانبعاثات.
4- برنامج Ecochain: هو أداة برمجية متعددة الوظائف، بما في ذلك حساب البصمة الكربونية وحساب تكلفة الإنتاج والتحليل الدوري للأسواق والصناعة.
5- برنامج CoolClimate: يستخدم هذا البرنامج ثانوي لحساب البصمة الكربونية من خلال مساهمة الأفراد أو الشركات.
تدعم هذه البرامج المؤسسات والأفراد على حد سواء في تحديد مصادر الانبعاثات وتحديد الفرص لتقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين استدامتها.
توجد عدة عوامل تؤثر على البصمة الكربونية للفرد أو المنشآت، ومنها الأنشطة الحياتية التي يقوم بها الفرد، ونمط الحياة الذي يتبعه، وكذلك أنواع الأنشطة الاقتصادية والسياسات الشرائية للمؤسسات.

ومن أهم العوامل التي تؤثر على البصمة الكربونية هي:
1- استخدام الكهرباء والطاقة الناتجة عن الوقود الأحفوري: يعد استخدام الوقود الأحفوري من المصادر الأكثر تأثيرا في زيادة البصمة الكربونية.
2- وسائل التنقل: يؤدي استخدام وسائل النقل إلى انبعاثات كربونية كبيرة نتيجة لحركة المركبات، ومن ثم تؤدي إلى زيادة البصمة الكربونية. ومن هنا، فإن استخدام وسائل النقل العامة أو المشي مسافة تعد وسائط نقل آمنة تقلل البصمة الكربونية.
3- النمط الغذائي: يساهم تناول اللحوم الحمراء، والشحوم، ونمط الحياة المعتمد على الأغذية المجهزة والصناعية في زيادة البصمة الكربونية.
العوامل السابقة على سبيل المثال هناك العديد من العوامل الأخرى.

تعد البصمة الكربونية أداة فعالة لحماية البيئة وتحسين الأداء البيئي للفرد أو المؤسسة. يلعب الحد من البصمة الكربونية دورا أساسيا في زيادة القيمة التسويقية للمنشأة والحفاظ على البيئة. يمكن للمؤسسات والأفراد تحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ التدابير التالية:
1- الاستفادة من وسائل النقل العامة الجماعية لتقليل استخدام السيارات وبالتالي تقليل البصمة الكربونية.
2- تناول الأغذية الطازجة، كما يمكن للمؤسسات تقليل وأعاده استخدام وتدوير النفايات.
3- التأكد من فحص وصيانة الأجهزة بشكل دوري.
4- تحسين كفاءة الطاقة: يمكن للمؤسسات تحقيق ذلك بالصيانة الدوية للمعدات والاستخدام المستدام للكهرباء، استخدام مصادر الطاقة المستدامة مثل الطاقة الشمسية والرياح
5- الاستثمار في الطاقات المتجددة: يمكن للمؤسسات التعاون مع مزودي خدمات الطاقة المتجددة والاستثمار في الطاقات النظيفة.
6- تحسين السلسلة الإمدادية: يمكن للمؤسسات التحسين من خارطة إمدادها والحصول على الموارد والمواد الخام من المصادر المحلية.

بشكل موجز، يعد حساب البصمة الكربونية طريقة فعالة للتخطيط وتنظيم الأنشطة التي تقوم بها كل من الأفراد والمؤسسات. وتعد هذه الأداة مفيدة جدا في تقليل البصمة الكربونية من ثم تقليل الأضرار الناتجة عن انبعاثات الكربون والعمل على الحفاظ على الاستدامة البيئية.
يعد تقليل البصمة الكربونية مسؤولية مشتركة بين الفرد والمنشآت ولا بد من أن ينطلق من الأفكار والسلوك اليومي للأفراد وصولاً إلى المنشآت. ومعاً يمكن لنا جميعا تقليل البصمة الكربونية من ثم تقليص الأضرار الناتجة عن الانبعاثات الكربونية والعمل على تحقيق الاستدامة البيئية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

فندق وارنر براذرز أبوظبي يلتزم بتطبيق أعلى معايير الاستدامة في سبيل خفض البصمة الكربونية

يلتزم فندق وارنر براذرز أبوظبي، أحد فنادق كوريو كولكشن باي هيلتون، وأول فندق يحمل علامة …