بماذا تُدين دول الشمال الغني بالمسئولية عن الكوارث المناخية؟

تصاعد الاحترار العالمي ساهم في إثراء عدد قليل من الدول الغنية على حساب أفقر الناس في العالم

منصة المستقبل الأخضر، القاهرة، 13 مايو 2023

تغير المناخ يلحق أضرارًا بأكثر من نصف تريليون دولار بالدول النامية في 2030

شكوك حول ما إذا كانت الدول الغنية ستوفر التمويل الكافي “للخسائر والأضرار” الناجمة عن الكوارث المناخية

دبلوماسيون من أكثر من عشرين دولة، في صياغة تفاصيل عن صندوق جديد للأمم المتحدة لمساعدة البلدان التي تضررت بشدة من الكوارث المناخية.

صندوق “الخسائر والأضرار” المرتقب، الذي كان أهم نتيجة من Cop27، في شرم الشيخ العام الماضي، إلى توجيه الأموال من أغنى وأكبر مصدر للانبعاثات في العالم إلى الدول المعرضة للخطر، والمتوقع أن يبدأ العمل في وقت لاحق من هذا العام في قمة المناخ cop28 بدبي.

مقدار انبعاثات الدول
من بين النقاط المتبقية للتفاوض حول من يجب أن يدفع في الصندوق بالضبط، العامل الرئيسي في هذا التحديد هو مقدار انبعاثات البلدان بمرور الوقت، كان للصناعيين الأوائل، مثل المملكة المتحدة، دور كبير في تغير المناخ ومن المتوقع أن يدفعوا.

مأزق الصين
تدعي الصين، أنه لا ينبغي عليها الدفع بالنظر إلى أنها لم تتطور إلا مؤخرًا، تقع أيرلندا في مكان ما بينهما، في حين أن انبعاثات الفرد في أيرلندا جاءت بعد مثيلتها في المملكة المتحدة لمعظم القرن الماضي، إلا أنها تعد الآن من بين أكبر الدول المسببة للانبعاثات في العالم، حيث تولد المزيد من ثاني أكسيد الكربون للفرد مقارنة بالبريطانيين أو الصينيين.

لا يوجد لدى الأمم المتحدة طريقة رسمية لتوزيع المسؤولية عن تغير المناخ، لكن الباحثين في الجامعات ومراكز الفكر أجروا تقييماتهم الخاصة للمساعدة في إثراء المفاوضات.

في مفاوضات مؤتمر شرم الشيخ نوفمبر الماضي، ضغطت الدول النامية من أجل إنشاء صندوق “الخسائر والأضرار” الجديد، والدول الغنية، التي كانت تهمش القضية منذ فترة طويلة، سلمت في النهاية.

لكن لا تزال هناك شكوك حول ما إذا كانت الدول الغنية ستوفر التمويل الكافي “للخسائر والأضرار” الناجمة عن الكوارث المناخية، حيث أنها أخفقت بالفعل في الوفاء بتعهد منفصل لمساعدة البلدان النامية على التخلص من الوقود الأحفوري والحماية من الطقس الأكثر قسوة، في عام 2009، وعدت الدول الغنية بمبلغ 100 مليار دولار لتمويل المناخ سنويًا بحلول عام 2020، لكنها لم تحقق هذا الهدف بعد، والذي يقول الخبراء إنه بالفعل مجرد جزء صغير مما هو مطلوب بالفعل .

على من يقع اللوم؟
تقول سارة كولنبراندر، مديرة المناخ في ODI ، وهي مؤسسة فكرية مقرها المملكة المتحدة: “لا تقترح اتفاقيات المناخ للأمم المتحدة أي طرق محددة لإسناد المسؤولية عن تمويل المناخ”، لكن تقديرات ما يجب أن تساهم به الدول، بناءً على انبعاثاتها، وجدت أن الولايات المتحدة وأستراليا وكندا تتحمل المسؤولية الأكبر عن هذا النقص، هذه الدول – الولايات المتحدة على وجه الخصوص – على بعد عدة مليارات من الوفاء بالتزاماتها، كما تخفق الكثير من دول أوروبا الغربية، بما في ذلك أيرلندا، في دفع نصيبها العادل.

تقاسم الألم
مفتاح مفاوضات المناخ الدولية، هو مبدأ “المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة”- بشكل أساسي، أن الدول الغنية تتحمل مسؤولية أكبر لمعالجة تغير المناخ.

كما تقول سارة هيك، محللة سياسة المناخ في Climate Action Tracker ، للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة ، وهو الهدف الرئيسي لاتفاقية باريس، يجب على العالم خفض الانبعاثات بنسبة 45 % بحلول عام 2030، ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى خفض انبعاثاته بنسبة 55 % بحلول ذلك العام، لكن حتى مع هذا الهدف، ما زالت أوروبا لا تقوم بنصيبها العادل.

وتضيف، أن هدف 55 % “لا يعكس ارتفاع انبعاثات الاتحاد الأوروبي في الماضي مقارنة بالدول الأقل نموًا والبلدان النامية ، أو القدرة على تقليل الانبعاثات بشكل أسرع من العديد من البلدان الأخرى”.

رئيس السياسة المناخية في الاتحاد الأوروبي، فرانس تيمرمانز، قال عبر حسابة في تويتر، إن الكتلة ستكون مستعدة لتحديث هدفها المناخي بعد انتهاء المفاوضات بشأن حزمة مناخية جديدة.

ماذا يقول المحللون أنه سيكون عادلاً؟
تقول هيك: “إذا أُخذت جوانب الإنصاف في الاعتبار، ينبغي على الاتحاد الأوروبي، أن يخفض الانبعاثات بنسبة تزيد عن 90 %”.

وتضيف أنه بالنظر إلى أن هذه ستكون مهمة شبه مستحيلة، فمن المرجح أن يتعين على الاتحاد الأوروبي تعويض النقص من خلال توجيه المزيد من الأموال لمساعدة البلدان النامية على التعامل مع تغير المناخ.

في دراسة أجريت العام الماضي، قدر العلماء في جامعة دارتموث في الولايات المتحدة مقدار الضرر الاقتصادي الذي ألحقته كل دولة بكل دولة من خلال مساهمتها في الاحتباس الحراري.

وجد البحث أنه في الفترة من 1960 إلى 2014، تسببت انبعاثات أيرلندا في خسائر بقيمة 55 مليار دولار عبر بلدان تقع إلى حد كبير في جنوب الكرة الأرضية.

نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية:
ووجدت الدراسة أيضًا، أن ارتفاع درجات الحرارة أدى حتى الآن إلى إثراء البلدان الباردة، من خلال زيادة الإنتاجية، من عام 1990 إلى عام 2014، أضاف الاحترار 51 مليار دولار للاقتصاد الأيرلندي، وفقًا للتحليل.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤلفين خلصوا إلى أن الدول الأكثر برودة والأكثر ثراءً التي استفادت أكثر من الاحترار هي أيضًا تلك التي ألحقت أكبر قدر من الضرر بجنوب الكرة الأرضية.

قال المؤلف المشارك للدراسة جاستن مانكين، وهو أستاذ الجغرافيا في دارتموث، في بيان، “المسؤولية عن الاحتباس الحراري تقع في المقام الأول على عاتق حفنة من المصادر الرئيسية للانبعاثات، وقد أدى هذا الاحترار إلى إثراء عدد قليل من البلدان الغنية على حساب أفقر الناس في العالم”.

هذا إلى حد كبير حادث جغرافي، تميل الدول الأغنى – الولايات المتحدة وكندا وأوروبا – إلى الجلوس على خطوط عرض أعلى وأفضل عزل لها عن ارتفاع درجات الحرارة، بينما تقع أفقر الدول – الهند، وباكستان، وأفريقيا جنوب الصحراء – بالقرب من خط الاستواء، حيث تكون موجات الحر، والأعاصير الأكثر كثافة.

يؤدي الاحترار الآن إلى فتح الفجوة بين الأغنياء والفقراء، فضلاً عن إلحاق خسائر بشرية كبيرة.

الناس عرضة للوفاة 15 مرة أكثر من أي مكان آخر
يعيش حوالي نصف البشرية في أجزاء من العالم شديدة التأثر بتغير المناخ، إلى حد كبير في جنوب الكرة الأرضية، وفقًا لتقرير المناخ الصادر عن الأمم المتحدة في وقت مبكر من هذا العام.

ووجدت الدراسة أن الناس في هذه المناطق أكثر عرضة للوفاة من جراء الفيضانات، والجفاف والعواصف 15 مرة أكثر مما هم عليه في أي مكان آخر.

بعد الفيضانات المدمرة، التي زاد من حدتها تغير المناخ، التي ضربت باكستان في سبتمبر، قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن الكارثة “لم تكن من صنعنا لكننا أصبحنا ضحية”، وأضاف أن بلاده لا ينبغي أن تأخذ “وعاء التسول” للدول الغنية للمساعدة في التعافي.

الجفاف الممتد شرق إفريقيا
في شرق إفريقيا، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الآن إلى توقف هطول الأمطار، أدى الجفاف الممتد إلى القضاء على الماشية، مما يهدد المجاعة على نطاق واسع.

في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر، وصف الرئيس الكيني وليام روتو نقص الدعم للبلدان النامية التي تواجه تغير المناخ بأنه “قاس وغير عادل”.

مبادرة مهمة
بالنظر إلى المستقبل، تقدر إحدى الدراسات التي تم الاستشهاد بها على نطاق واسع، أن تغير المناخ يمكن أن يلحق أضرارًا بأكثر من نصف تريليون دولار بالدول النامية في عام 2030، أيرلندا مسؤولة عن ما يزيد قليلاً عن عُشر 1 % من الاحترار، مما سيضع نصيبها من تلك الفاتورة شمال 700 مليون دولار سنويا.

في الفترة التي تسبق مؤتمر Cop27 في نوفمبر، تعهد مايكل مارتن من شركة Taoiseach Fianna Fáil بتقديم 10 ملايين يورو لمبادرة ستوفر التأمين المناخي للبلدان المعرضة للخطر.

يقول النقاد، إن المخطط، الذي سيوجه الأموال الحكومية إلى الشركات الخاصة، سيثري شركات التأمين بينما لا يفعل الكثير لمعالجة “الخسائر والأضرار”.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية، في إيرلندا إن برنامج التأمين هو “مبادرة مهمة” من شأنها “زيادة الحماية المالية للبلدان المعرضة لتغير المناخ”.

في العام الماضي، وعد مارتن بمضاعفة مساهمة أيرلندا في تمويل المناخ بحلول عام 2025، وستبلغ مساهمة أيرلندا المباشرة، إلى جانب حصتها في تمويل المناخ في الاتحاد الأوروبي، 350 مليون دولار سنويًا، وفقًا لتقديرات معهد التنمية الدولية.

لكن هذا أقل بكثير من حصة أيرلندا العادلة البالغة 520 مليون دولار سنويًا، وفقًا لتحليل ODI استنادًا إلى التلوث السابق للبلدان والثروة الحالية.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية، إن أيرلندا “تدعم بقوة الحاجة إلى زيادة التمويل الدولي للمناخ، نحن نركز بشكل خاص على التمويل الذي يدعم المجتمعات الضعيفة للتكيف مع تغير المناخ ومعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن آثاره “.

جاء إعلان مارتن وسط تعهدات مماثلة من النمسا وألمانيا والدنمارك وبلجيكا واسكتلندا لم تفعل شيئًا يذكر لتسوية ضجة الدول الغنية بتقديم تعويضات رسمية عن تغير المناخ.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تقرير شبكة العمل المناخي للعالم العربي في مؤتمر الأطراف (COP28) (05)

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 03 فبراير 2024 أنشطة شبكة العمل المناخي العالم العربي …