مجموعة كيزاد والشركة القابضة لحلول المياه المستدامة تتفقان على التعاون في مجال تنقية المياه وتوزيعها

شبكة بيئة أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 15 مايو 2023

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، العاملة تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي والمحرّك الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، والشركة القابضة لحلول المياه المستدامة (SWS Holding) المتخصصة في تعزيز دور المياه المعالجة بصفتهما من الموارد الحيوية التي تسهم في تحسين الوضع الاقتصادي ونوعية الحياة، عن توقيع اتفاقية إطارية تقوم على التعاون المشترك في تطوير محطة تجريبية لتنقية المياه المعاد تدويرها وتشغيلها وتوزيع المياه الخاضعة للتنقية على القطاعات المختلفة الموجودة في كيزاد المصفّح. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز سياسة الاقتصاد الدائري وحلول المياه المستدامة بما يتماشى مع استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036.

وأقيم حفل توقيع الاتفاقية خلال “المؤتمر العالمي للمرافق” في أبوظبي، بمشاركة المهندس أحمد الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي– الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة (SWS Holding) ومحمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، وحضور عدد من أعضاء الإدارة العليا في الشركتين.

وسوف يستفيد عدد من المتعاملين الصناعيين في كيزاد المصفّح بشكل كبير من توافر المياه الخاضعة للتنقية. وخلال عمليات تصفية ومعالجة المياه، تتم إزالة المواد الضارة بالبيئة، ومع أنها تكون غير صالحة للشرب، يمكن الاستفادة منها للأغراض الصناعية. وسوف توفر المحطة الحديثة لتنقية المياه قطاعات عدّة إمكانية الوصول إلى المياه المعاد تدويرها بفعّالية وكلفة معقولة، ما يُخفض الاعتماد على مصادر مياه الشرب. وباعتبارها حلاً مستداماً لإدارة المياه، تساعد هذه العملية على تقليل انبعاثات الكربون في العديد من القطاعات الصناعية وتعزيز الوعي البيئي. وتساهم هذه المبادرة الرائدة في الحفاظ على المياه الصالحة للشرب لصالح العدد المتنامي من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة والدفع بمسيرة الدولة قدماً نحو تحقيق أهداف الاستدامة.

محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، صرّح بقوله: “تُواصل مجموعة كيزاد السعي إلى إيجاد الفرص لتحسين الموارد المتاحة لمتعامليها في موازاة حرصها على تطبيق التزامها بالاستدامة. وتُعدّ محطة تنقية المياه حلاً مستداماً سيساعد على توفير كمية كبيرة من المياه الصالحة للاستخدام لتكون في تصرّف المتعاملين بصورة يومية، ما يُضيف قيمة كبيرة إلى القطاع الصناعي ويعزز دعمنا لرؤية القيادة الرشيدة في توفير حلول صديقة للبيئة. وتُعتبر هذه التدابير ضرورية نظراً لكوننا نعمل على دعم استمرار القطاع الصناعي بما يتماشى مع رؤية حكومتنا للتنويع الاقتصادي.”

من جهته، علّق المهندس أحمد الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة القابضة لحلول المياه المستدامة، على الاتفاقية بالقول: ” التعاون بين الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة ومجموعة كيزاد يعتمد على إمكانات الشركتين لدعم طموحات دولة الإمارات على صعيد الاستدامة، وبشكل خاص عبر انشاء وتشغيل محطة تنقية المياه الجديدة. ومعاً نستطيع تحقيق الريادة في مجال حلول المياه المبتكرة ومنخفضة الكربون التي تعزز حجم استخدام المياه وتحسّن كفائة العمليات. والتزامنا بدعم العملاء والشركاء يتيح لنا خلق قيمة عالية للمجتمعات وحماية أنظمتنا البيئية التي لا تقدر بثمن، إضافة إلى المساهمة في تنفيذ الأجندة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2030.”

وسوف تتولّى الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة بالتعاون مع مجموعة كيزاد ، الإشراف على تطوير وتشغيل محطة تنقية المياه، التي سوف تتمكّن من معالجة 20 ألف متر مكعب من المياه يومياً. ومن خلال هذه الشراكة، سيجري الطرفان عدداً من دراسات الجدوى والزيارات الفنية إلى موقع المحطة للعمل على تمكين القطاعات الصناعية من الحصول على مياه مُعاد تدويرها وفعّالة من حيث التكلفة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مطار أبوظبي الدولي يستعد لافتتاح مبنى المسافرين الجديد في نوفمبر المقبل

المبنى الحديث يعتمد أنظمة المقاييس الحيوية التي تمنح المسافرين تجربة سلسة ومريحة المبنى يمتلك قدرة …