شبح تقنيات المعلوميات Shadow it

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، محمد أمين صالح، خبير الشؤون القانونية والإدارية، المملكة المغربية، 16 مايو 2023

يشير Shadow IT إلى أجهزة وبرامج وخدمات تكنولوجيا المعلومات خارج ملكية أو سيطرة تكنولوجيا المعلومات المنظمة.
بمعنى آخر هو نظام اصبح لزاما على الشركات كيفما كان طبيعة عملها او نشاطها ، تضمينه كبند بعقودها الاجتماعية الشغلية او مع عملائها بصفة عامة ، من اجل حماية معطياتها الداخلية الحساسة منها او غير الحساسة كي لا تكون عرضة للتجسس، القرصنة، التهريب او اي عمل غير مشروع قد يضر بمصالح الشركة .

ان هذا البند ذي الاهمية بما كان اصبح ضرورة حتمية امام اختلاط و تفاعل الاشخاص مع المعطيات على مستوى مختلف المنصات الالكترونية، اضافة الى تحول العالم قريبا و بسرعة الى منضومة الذكاء الاصطناعي .

تشير تقنية المعلومات (أو تكنولوجيا المعلومات) it technologie de l’information
إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر والتخزين والشبكات والأجهزة والبنى التحتية والعمليات لإنشاء جميع أنواع البيانات الإلكترونية ومعالجتها وتخزينها وتأمينها وتبادلها.
تعتمد الشركات على نظام مركزي لمعالجة المعلومات لضمان الإدارة الفعالة للبيانات والاتصالات. المسؤولية الأساسية ل مدير تكنولوجيا المعلومات هو تخطيط وتنسيق وإدارة نظم المعلومات لمنظمتهم.

و قد كنت من الذين طالبوا منذ ازمة جائحة كورونا لسنة 2019، بتوسيع بنود العقود لتشمل shadow it و توسيع اعتماد الشركاء و العملاء فيما بينهم و مع الاغيار و في جميع الحالات التجارية و الاستثمارية بدون استثناء، اعتمادهم على هذا العنصر الحمائي لمصالحهم المعلوماتية و الالكترونية.

و من خلال التتبع الميداني تبين لنا ان شركات كثيرة لا زالت لم تعتمد بعد هذا العنصر الحمائي المتمثل في shadow it, نظرا ربما لضعف الامكانيات المادية بعد الجائحة و ربما ايضا للعقليات التي لا زالت، رغم تطور المنظومات الالكترونية داخل الشركات و اعتمادها اكثر فأكثر على الذكاء الصناعي، لازالت تعتقد ان الضرورة ليست آنية .

نبقى احيانا منبهرين امام هذا الفكر القديم الذي لازال يسيطر على الشركات ببلادنا الافريقية و العربية و حتى دول اوربا الشرقية و امريكا اللاتينية و كذلك بعض الدول الاسيوية، فالعالم ذاهب لتكريس و اعتماد الضرورة الذكائية الصناعية دون اكتراته لمن انساق ممن لم ينساق لهذا العامل.

من كان له حظ ذلك فحسن ما فعل، اما الآخر فلا يلومن الا نفسه بعدما يتطور و يتقوى من هو امامه و يسيطر عليه و على مقدراته التي تبدو صغيرة اول الامر فتتحول السيطرة لكوارث تاثي على الاخضر و اليابس من مؤهلات استثمارية و تجارية .

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إصدار أول رخصة بناء فيلا سكنية في إمارة دبي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

للمرة الأولى عالمياً يجري طباعة مجسمات وهياكل إنشائية يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في جلسة …