مجلس “آيرينا” يقيّم التقدم المنجز في تحول نظام الطاقة قبيل انطلاق مؤتمر الأطراف COP28

ممثلون عن 113 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي يناقشون الخطوات اللازمة لتسريع مسار تحول نظام الطاقة العالمي ضمن فعاليات الاجتماع الخامس والعشرين لمجلس الوكالة في أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 مايو 2023

دعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) ممثلي الدول الأعضاء في أبوظبي اليوم لحضور اجتماع مجلسها الخامس والعشرين لتحديد خطوات عملية كفيلة بتسريع مسار التحول العادل والشامل للطاقة في غضون ستة أشهر بعد انتهاء مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات هذا العام.

يتناول الاجتماع نصف السنوي، والذي يستمر لمدة يومين برئاسة أنتيغوا وبربودا مع الولايات المتحدة الأمريكية نائباً للرئيس، سبل عمل أعضاء الوكالة على زيادة إنتاج الطاقة المتجددة العالمية في أعقاب أزمة الطاقة والأزمات الجيوسياسية المستمرة.

وفي حديثه قبل انعقاد المجلس، قال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “بات تعاون المجتمع الدولي اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. ويوفر الاجتماع الخامس والعشرون لمجلس ’آيرينا‘ فرصةً مهمة لتقييم مدى تقدمنا، وتحديد الإجراءات اللازمة لضمان الحفاظ على مرونتنا وقدرتنا على تلبية احتياجات أعضاء الوكالة”.

وأضاف لا كاميرا: “بينما نجتمع هنا في دولة الإمارات التي تستعد لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28، سيقدم اجتماع مجلس ’آيرينا‘ رؤى وأفكاراً جديدة لجعل هذا العام محطة محورية في المسار العالمي لتحول نظام الطاقة”.

من جانبه، قال توماسي بلير، نائب الممثل الدائم لأنتيغوا وبربودا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “أدت الأحداث العالمية الأخيرة إلى تفاقم التحديات التي تواجه العديد من الدول، بما فيها الدول الجزرية الصغيرة النامية مثل أنتيغوا وبربودا. ومع اقتراب انعقاد مؤتمر الأطراف COP28، يوفر اجتماع مجلس الوكالة هذا فرصة مهمة لتقييم مسار عملنا وتصويبه لضمان مرونتنا في مواجهة تحديات التغير المناخي”.

يتناول اجتماع المجلس هذا العام أيضاً القضايا الملحة على رأس جدول أعمال المناخ والتنمية المستدامة، بما في ذلك الحاجة إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة، وتمويل عملية تحول نظام الطاقة، ودعم جهود الحد والتكيف مع تداعيات التغير المناخي.

علاوةً على ذلك، يناقش الاجتماع وضع الطاقة الحرارية الأرضية، والمواد الخام الحرجة، والنتائج الأولية لتقرير الوكالة “نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم 2023”. ويبيّن أن مدى ونطاق التغير المحقق في جميع القطاعات حتى الآن أقل بكثير مما هو مطلوب للبقاء على مسار الـ 1.5 درجة مئوية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

استثمارات جديدة لـ«مصدر» في مشاريع طاقة الرياح

شراكات لتنفيذ محطات في ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكازاخستان تطوير محطة طاقة رياح بقدرة …