“جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة” تفتح باب التسجيل

5 فئات ستشملها الدورة الثالثة عشرة من جائزة دبي لأفضل ممارسات التنمية المستدامة

فئة جديدة من الجائزة مُخصصة لأجمل مبنى مبتكر أيقوني

الهاجري: “تُجسّد جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات سياسة والتزام دولة الإمارات وحكومة دبي وريادتها العالمية في مجال ممارسات البيئة المُستدامة وتحسين جودة الحياة”
“نسعى إلى جعل جائزة دبي لأفضل ممارسات التنمية المستدامة الجائزة الرئيسية عالمياً في تبنّي أفضل المُمارسات والبرامج والسياسات التي تحدث أثراً إيجابياً وتحسّن جودة الحياة وتحقق سعادة الإنسان للنهوض بمدن المستقبل”

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 30 مايو 2023

أعلنت بلدية دبي عن افتتاح باب التسجيل في الدورة الثالثة عشرة من “جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة”، والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس المُقبل. وتُعدُّ الجائزة التي تُنظمها البلدية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موئل” (UN-Habitat)؛ من المبادرات الرامية للإشادة بأفضل الممارسات في مجال تحسين جودة الحياة والبيئة المعيشية العالمية، من خلال نشر ودعم أفضل تلك الممارسات، تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة.

وقال سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: “تُجسّد جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة؛ سياسة والتزام دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة دبي، نحو التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية وحماية البيئة. وتعكس ريادة إمارة دبي ومكانتها العالمية في مجال تنفيذ ودعم الممارسات البيئة المُستدامة، والتزامها في تحسين نوعية وجَودة الحياة. ونسعى إلى جعل جائزة دبي لأفضل الممارسات الجائزة الرئيسية عالمياً، التي تدعم وتدعو إلى تبنّي أفضل البرامج والسياسات المتعلقة بالتنمية المُستدامة وتنفيذها، من أجل تحقيق أفضل جَودة حياة ممكنة”.

وأضاف الهاجري: “حرصنا على إدخال بعض التحديثات على الجائزة، لتعزيز حضورها كمنصة عالمية لمشاركة الممارسات التنموية، التي تحدث أثراً إيجابياً وتحسّن جَودة الحياة بممارسات تحافظ على البيئة وتحقق سعادة ورفاهية الإنسان للنهوض بمدن المستقبل، وكان من أبرزها تطوير فئات ومعايير الدورة القادمة، وإضافة فئة جديدة تركز على أجمل المباني المُبتكرة والأيقونية”.

فئات الدورة الثالثة عشرة
ستشمل الدورة الثالثة عشرة من جائزة دبي لأفضل الممارسات خمس فئات وهي، الفئة الأولى ستكون حول أفضل الممارسات في مجال التجديد الحضري والأماكن العامة، والثانية ستُمنح لفئة أجمل مبنى مبتكر وأيقوني، أما الثالثة ستركز على أفضل الممارسات في مجال الحفاظ على نظم الأغذية الحضرية، فيما ستُمنح الفئة الرابعة لأفضل الممارسات في معالجة التغير المناخي والحدّ من التلوث، والخامسة ستكون لأفضل الممارسات في مجال تخطيط وإدارة البنية التحتية الحضرية.

شراكات
وجددت بلدية دبي – على هامش القمة العالمية للحكومات 2023 – اتفاقية التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موئل” (UN-Habitat)، الوكالة المُنسّقة داخل منظومة الأمم المُتحدة لأنشطة المُستوطنات البشريّة بشأن الدورة الـ 13 لجائزة دبي الدوليّة لأفضل الممارسات. وهدفت الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين بلدية دبي والبرنامج، لترسيخ الاعتراف العالمي بسلسلة دورات الجائزة والحفاظ على زخمها، وتوثيقها في قاعدة بيانات موئل الأمم المُتحدة لأفضل المُمارسات كجزء من برنامج جدول الأعمال الحضري الجديد.

وبلغ عدد الممارسات التي استقبلتها الجائزة 8 آلاف ممارسة على مدار 25 عاماً لأفضل الممارسات المختارة، فضلاً عن التبادلات المباشرة بين المدن والمجتمعات في تحسين المعيشة. كما حققت الدورة الثانية عشرة من الجائزة التي مُنحت العام الماضي؛ العديد من النجاحات والأرقام والإحصائيات، أبرزها، استقبال 3,000 طلباً للمشاركة في الجائزة، والذي مثّل زيادةً في عدد الطلبات بنسبة 90% عن الدورة الحادية عشرة، وشملت تغطية الجائزة لـ 145 دولة حول العالم.

يذكر أن جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية المستدامة تأسست عام 1995 بتوجيهات من المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، “طيب الله ثراه”، خلال المؤتمر الدولي للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي عقد في دبي، تقديراً لأفضل ممارسات التنمية المستدامة في هذا المجال.
ويمكن للراغبين في المشاركة بجائزة أفضل الممارسات الدولية التسجيل، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة على الرابط التالي: https://www.dubaiaward.ae/ar/.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تكريم شركة فيريتاس لجهودها في معالجة تغير المناخ في سلسلة التوريد

فازت الشركة بجائزة قيادة سلسلة القيمة الافتتاحية لعام 2024 من سجل المناخ شبكة بيئة ابوظبي، …