تحويل المخلفات إلى أزياء مستدامة

علامة Up-fuse تُعزز تواجدها في دولة الإمارات وتُوفّر توزيع محلي لمنتجاتها
تسعى العلامة لترك بصمتها في أسواق دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي قبل حلول مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 28)

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 يونيو 2023

نعرفكم على علامة Up-fuse التي تم إطلاقها في القاهرة عام 2013، Up-fuse هي علامة أزياء تهتم بالبيئة تتبع مفهوم “الموضة البطيئة” وأسستها رائدات أعمال مصريات. تحمل العلامة على عاتقها مهمة تحويل النفايات البلاستيكية إلى منتجات جميلة وعملية من أجل مستقبل أكثر مراعاةً للبيئة. اكتسبت العلامة منذ إطلاقها سمعة عالمية ومصداقية كبيرة بسبب الرسالة الاجتماعية التي تتبناها وتسعى إلى تحقيقها. والآن، لدى فريق Up-fuse رغبة كبيرة لتعريف السوق الإماراتي بالمنتجات العصرية المُعاد تدويرها التي تُقدمها العلامة وتوفير خدمات التوصيل للعملاء مباشرةً.

استلهمت مؤسِسات العلامة فكرتها من شغفهن بإعادة استخدام النفايات البلاستيكية وغيرها من المخلفات في مصر، كما أردن أن تُحدِث Up-fuse تأثيرًا قويًا في المجتمع من خلال إعادة تدوير المخلفات والاشتراك في المبادرات الاجتماعية الهادفة لذا عملِن بجهد كبير على إطلاق علامة تُوفّر منتجات مُصنّعة من المواد المستدامة والمُعاد تدويرها فقط.

وقد تم بناء ورشة عمل واستوديو للتصميم خاص بالعلامة لتسهيل عملية الانتاج، كما أن التعاون مع المنظمات غير الحكومية (NGOs) المحلية ساهم في تعزيز القضية الاجتماعية التي تدعمها العلامة وأكد على التزامها نحو السيدات المصريات وأيضًا المهاجرات القادمات من مختلف أنحاء الشرق الأوسط. إن Up-fuse تدعم الصحة العقلية والنفسية للمرأة وتساعدها على تحديد أهدافها وأولوياتها بالشكل الصحيح كما تُحقق طفرة في مجال الحِرف اليدوية.

وإلى جانب المكانة الاقتصادية والسياسية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة إقليميًا، فإنها قد قامت بالفعل بوضع معايير أداء محدِدة في قطاع الاستدامة ما يجعلها وجهة أساسية لشركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تسعى Up-fuse لأن تكون واحدة من الشركات في الإمارات التي تهتم بقوة بكل ما يتعلق بإدارة المخلفات وبالخيارات التي تخص البيئة.

وعن العلامة، تقول يارا ياسين، الشريك المؤسس لشركة Up-fuse: “إن وجود شركات تُراعي البيئة وتحافظ عليها أصبح ضرورة. خلال نشأتنا في مصر، كنا أنا ولمى نرى القمامة على شواطئنا الجميلة وفي أنحاء المدن المختلفة وقد أصبح للأسف منظرًا معتادًا. أردنا أن نشارك بشكل نشط في تغيير طريقة تفكير المجتمع ولكننا أدركنا أن الناس بحاجة لرؤية التغيير بشكل فعلي أمامهم. ومن هنا، أصبح هذا هو الدافع الأساسي وراء المهمة التي تسعى علامتنا لتنفيذها وهي الحد من النفايات عن طريق الانتاج. وقد حققنا نجاحًا في مصر وعالميًا ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الرسالة الاجتماعية التي تبنيناها”.

الجدير بالذكر أن المستهلك بالسوق الإماراتي على دراية بالعلامة حيث أنها توفر بالفعل شحن دولي للإمارات كما تمكنت من إنشاء قناة محلية تتيح لها التواصل المباشر مع العملاء وبيع منتجاتها محليًا ودعم جهودها للحد من الانبعاثات الكربونية. يمكن للمقيمين في دولة الإمارات طلب منتجات العلامة المتوفرة على موقعها الإلكتروني من حقائب واكسسوارات وغيرها من قطع عصرية وفريدة مُصمّمة لدعم البيئة.

تُوفّر Up-fuse منتجات تناسب الجميع مثل حامل جواز السفر وحقائب تتماشى مع الإطلالات الصباحية أو المسائية وأحذية واكسسوارات. تشمل منتجاتها حقائب الخصر والكروس، وحقائب اليد الواسعة (Tote bag) ومَحَافظ وحامل جواز السفر وأحذية وحافظات اللاب توب؛ تأتي كل قطعة بألوان جريئة وتصميمات عصرية ما يُضفي عليها لمسة مميزة ويجعلها قطعة لا غنى عنها في خزانتك.

وتُضيف يارا قائلة: “خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لعام 2022 (COP 27) حظينا بفرصة عظيمة لنقدم شركتنا للحضور كما وفّرنا منتجات مُعاد تدويرها بصفتنا مُورّد مُعتمَد مما أتاح لنا فرص للتوسع في الإنتاج وترسيخ اسم Up-fuse كرائد إقليمي في المجال. لذا، يسرّنا أن تتاح لنا فرصة العمل بشكل أكبر داخل دولة الإمارات حيث أنها قوة إقليمية لا يُستهان بها في العالم العربي وعالميًا كما أن لدى قياداتها التزام حقيقي نحو تحقيق أهداف الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية”.

وكجزء من مسؤوليتها المجتمعية، تُوفّر Up-fuse فرص عمل من خلال تعاونها مع المنظمات غير الحكومية المحلية في مصر للحصول على مواد المخلفات مثل الإطارات القديمة والأكياس البلاستيكية والزجاجات لتقوم بعد ذلك بتدوير هذه المواد وإنتاج أزياء واكسسوارات عصرية ومستدامة. تمكّنت Up-fuse من إعادة تدوير أكثر من مليون كيس بلاستيكي و400,000 زجاجة و 400 إطار سيارة، وتواصل تحقيق العديد من الإنجازات الهامة في المجال.

إن منتجات Up-fuse تم تصميمها وإنتاجها لتدوم طويلاً. يمكن للعملاء الآن تسوق منتجاتهم المفضلة مباشرةً من الموقع الإلكتروني للعلامة والمشاركة في دعم رسالة Up-fuse بأسعار تبدأ من 40 درهمًا إماراتيًا. تأتي المنتجات داخل أغلفة مُصنّعة من مواد مستدامة أيضًا. ولا تُوفّر Up-fuse شحن منتجاتها إلى دولة الإمارات فقط، بل أيضًا إلى جميع أنحاء العالم.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مركز التميز في العمل المناخي يعقد شراكة استراتيجية مع مؤسسة الاقتصاد الأخضر

لتعزيز ممارسات الاستدامة ومواجهة التغير المناخي في المنطقة شبكة بيئة ابوظبي، الدوحة، قطر، 23 مايو …