منتدى حلول الزراعة الرقمية تستضيفه عمّان من 11 – 13 يوليو 2023

تقيمه منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والاتحاد الدولي للاتصالات

للعمل مع الحكومات والقطاع الخاص على تعزيز الزراعة الإلكترونية

شبكة بيئة ابوظبي، روما، عمان، 09 يوليو 2023 

موارد الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا محدودة وتواجه ضغوطاً شديدة. وتشير التوقعات المتعلقة بتغير المناخ إلى مزيد من الجفاف والظواهر المتطرفة. وبالتالي فإن هناك حاجة إلى نهج تحوّلي لدعم نظام الإنتاج الزراعي ليصبح أكثر إنتاجية واستدامة لمواجهة هذه التحديات. وتعد زيادة الأساليب المبتكرة، واستخدام التقنيات الرقمية، والشراكات الفعالة، وتطوير رأس المال البشري من الأمور الأساسية للاستجابة لتأثيرات تغير المناخ والحفاظ على النظم الغذائية.

يمكن للزراعة الرقمية زيادة قدرة صغار المزارعين على الصمود وتحسين سبل معيشتهم. وتشمل التحديات في هذا المجال محو الأمية الرقمية، وسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، وتقليل تكلفة الوصول إلى خدمات المعلومات. ثمة حاجة إلى شراكات وحوافز فعالة للحفاظ على النظام البيئي الرقمي. تحتاج الزراعة الرقمية إلى نهج يتعدد فيه أصحاب المصلحة وتتعدد فيه القطاعات. إن تعزيز هذه الروابط واستدامتها على المستوى الوطني أمر بالغ الأهمية لبناء الخدمات والاستفادة من فرص النفوذ المشتركة بين القطاعات مثل البنوك والتأمين والتعليم وغيرها من القطاعات الرئيسية التي تعتبر مهمة للقطاع الزراعي والجهات الفاعلة.

تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات على مساعدة الأعضاء في تطوير نهج شامل لتحديد وتطوير وتنفيذ الحلول الرقمية للزراعة من خلال تطوير الاستراتيجية الوطنية للزراعة الإلكترونية (http://www.fao.org/3/a-i5564e.pdf). وقد تم تنفيذ هذا النهج الآن في عدد من البلدان.

رابط التسجيل

أهداف منتدى حلول الزراعة الرقمية 2023
1- البحث في سبل قيام رقمنة أنظمة الأغذية والزراعة بتوفير استجابات للتحديات المتعلقة بالزراعة مع التركيز على تعزيز قدرة أصحاب الحيازات الصغيرة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا على مواجهة آثار تغير المناخ.
2- بحث وتقديم أدوات تحول رقمي طويلة الأجل للقطاعات الفرعية الزراعية المختلفة لاستكشاف التدخلات الزراعية الذكية المناخية المبتكرة الممكنة.
3- مناقشة وسائل دعم وجذب الاستثمار للزراعة الرقمية في المنطقة وبناء رواد أعمال زراعيين في الريف لتعزيز الابتكارات في المجتمعات الريفية.
4- عرض الحلول الناجحة وتحديد الدروس المستفادة في تصميم وتطوير خدمات وحلول الزراعة الرقمية.
5- إقامة شراكات متعددة القطاعات ومتعددة أصحاب المصلحة

الجمهور المستهدف
1- ممثلو الدول من منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الإدارة العليا أو الوسطى من وزارة الزراعة وقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة)
2- مقدمو حلول الزراعة الرقمية
3- الشركات الزراعية التي تستخدم التقنيات الرقمية المبتكرة وتنشرها في أعمالها
4- مقدمو الخدمات والبنى التحتية من القطاعات الحيوية للزراعة الإلكترونية (الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، البنوك، التأمين، الحوكمة، وغيرها)
5- منظمات المزارعين والمياه والصيد البحري والتعاونيات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المناطق الريفية
6- المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية العاملة في الزراعة والتنمية الريفية
7- معاهد البحوث الزراعية / الأوساط الأكاديمية

دعوة لتقديم حلول رقمية مبتكرة
في إطار التحضير الذي تقوم به كل من منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الدولي للاتصالات لمنتدى الحلول الزراعية الرقمية 2023 لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، تم تطوير هذا المسح لمساعدتنا على تحديد الممارسات المبتكرة، من المنطقة وخارجها، التي تم تصميمها وتنفيذها وتعزيزها بنجاح للاستجابة لبعض من التحديات الرئيسية في المنطقة. ستتم دعوة أصحاب الحلول المختارة لتقديمها في المنتدى، وسيتم اختيارها على أساس ابتكاراتها في استخدام التقنيات الرقمية وتأثيرها وقابليتها للتوسع في المنطقة.

تُقبل التقديمات من المؤسسات الحكومية، ومعاهد البحث، والأوساط الأكاديمية، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، وغيرها. بإرسال هذا النموذج، فإنك توافق على قيام الفاو-الاتحاد الدولي للاتصالات باستخدام التفاصيل المقدمة لتقديمها في المنتدى، أو للنشر أو العمل.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج مشروع الزراعة المتجددة الهادف إلى تمكين الزراعة المقاومة لعوامل تغير المناخ

في منطقة الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وتركيا يهدف البرنامج إلى دعم البحوث، العلوم والحلول القائمة …