تحالف تكنولوجي ثلاثي عالمي لتسريع إزالة الكربون من سلسلة إنتاج الرقائق وأشباه الموصلات

في شراكة بين “شنايدر إلكتريك” و”إنتل” و”أبلايد ماتيريلز”

التعاون يسرّع تبني الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية في سلسلة القيمة العالمية لأشباه الموصلات

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 يوليو 2023

أطلقت شنايدر إلكتريك، رائدة التحول الرقمي لإدارة الطاقة والأتمتة، “كتالايز” Catalyze برنامج الشراكة الجديد، الذي يهدف إلى تسريع تبنّي الطاقة المتجددة في سلسلة القيمة العالمية لقطاع الرقائق وأشباه الموصلات.

وجرى الكشف عن البرنامج الجديد خلال معرض سميكون ويست SEMICON West 2023، كأول برنامج تعاوني بين رواد قطاع أشباه الموصلات والتكنولوجيا يختص بإزالة انبعاثات سلاسل التوريد ضمن قطاعاتهم. ويضاف البرنامج إلى مبادرات الشراكة الأخرى التي تقودها شنايدر إلكتريك في مجال تعزيز سلاسل التوريد، بما يشمل برنامج “إنرجايز” Energize لقطاع الأدوية، وبرنامج Gigaton لاتفاقيات شراء الطاقة من “وول مارت”.

ويحظى برنامج كتالايز من شنايدر إلكتريك برعاية مؤسسية من كلٌ من شركة “إنتل”، رائدة تصميم وتصنيع أشباه الموصلات، وشركة “أبلايد ماتيريلز” Applied Materials، أكبر شركة في العالم لأشباه الموصلات وتجهيزات العرض، حيث تشجعان الموردين من كل منظومة قطاع أشباه الموصلات على الانضمام إلى البرنامج والمساعدة على تسريع تبني سلسلة القيمة للطاقة المتجددة ومستقبل منخفض الكربون.

تعزيز كفاءة الطاقة وتعزيز النمو والاستدامة
وقال بيتر هيرويك، الرئيس التنفيذي لشنايدر إلكتريك: “نهدف في شنايدر إلكتريك إلى تمكين الشركات من تحقيق أقصى استفادة من الطاقة والموارد وتعزيز التقدم والاستدامة للجميع. وتركّز مهمتنا على أن نكون شريكاً رقمياً للاستدامة والكفاءة، ويشكّل برنامج شراكة كتالايز Catalyze مثالاً عملياً متميزاً لكيفية تعاون الشركات في أهم القطاعات العالمية بهدف تسريع إزالة الكربون.”

بدوره أوضح كيفان إسفارجاني، الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية لدى “إنتل”: “يعتبر التحول نحو الطاقة المتجددة خطوة مهمة لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وقد تمكّنت “إنتل” من الوصول إلى توليد الكهرباء من مصادر متجددة بنسبة 93% في عملياتنا العالمية وتظل ملتزمة بالوصول إلى 100% بحلول عام 2030. وتتشرف “إنتل” بكونها من الأعضاء المؤسسين لبرنامج كتالايز Catalyze ودعم إزالة العوائق أمام اختيار طاقة أكثر مراعاة للبيئة. ونريد في نهاية المطاف الوصول بسلسلة القيمة بأكملها إلى الحياد المناخي مع مواصلة تقديم التكنولوجيا الرائدة التي تدعم عالمنا الرقمي.”

من جهته، قال غاري ديكرسون، رئيس شركة “أبلايد ماتيريلز” ومديرها التنفيذي: “نعمل مع موردينا على ترسيخ أفضل ممارسات الاستدامة عن طريق مبادرتنا “نجاحSuCCESS2030″، ويسعدنا البناء على الزخم الذي حققناه عبر برنامج كتالايز Catalyze. ويشكّل تعزيز التعاون الوثيق عبر سلسلة القيمة عاملاً رئيسياً لتسريع تقليص انبعاثات الكربون. ونتطلع إلى العمل مع شركائنا لدفع إنتاج أعلى من الطاقة النظيفة في قطاع أشباه الموصلات حول العالم”.

التعاون بين القطاعات لتسريع تبني الطاقة المتجددة

وتزداد البصمة الكربونية للقطاع باستمرار مع ارتفاع الطلب العالمي على أشباه الموصلات في المنتجات الاستهلاكية والتجارية، مما يحتّم التعاون بين رواد قطاع أشباه الموصلات من أجل استخدام أوسع للطاقة المتجددة واعتماد مسار أكثر استدامة للنمو.

ويتمثل الهدف المشترك لأطراف برنامج كتالايز Catalyze في تشجيع آلاف الموردين ضمن القطاع على اتخاذ إجراءات مناخية جريئة عبر إزالة الكربون. ويصعّب تلك المهمة تعقيدات سلسلة القيمة، وقلة توافر وموثوقية البيانات، وإشكالات حصر حدود تلك الانبعاثات.

برنامج بعناصر متكاملة تحفز الكفاءة
ويسعى برنامج كتالايز Catalyze إلى تجميع القوة الشرائية للطاقة عبر سلسلة قيمة أشباه الموصلات بهدف تسريع تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة، وتزويد الموردين، ممن قد لا يمتلكون تلك القدرة بمفردهم، مع فرصة المشاركة في سوق اتفاقيات شراء الطاقة على مستوى المرافق، بالإضافة إلى زيادة الوعي بتوافر الطاقة المتجددة في مناطق عالمية معينة بهدف زيادة تبني مصادر تلك الطاقة.

كما يهدف البرنامج إلى مساعدة الموردين الذين تعهدوا بخفض انبعاثات الكربون لديهم بتسهيل الانضمام إلى البرنامج، مع توعية شركات سلسلة قيمة أشباه الموصلات بأهمية تطوير نماذج تشغيلية يمكن استخدامها في برامج سلسلة التوريد لديهم بهدف سد الفجوات في التطلعات نحو بلوغ الحياد المناخي.

ويحقق البرنامج التفاعل مع آلاف الموردين في نفس الوقت عبر منصات التكنولوجيا الرقمية، بهدف اعتماد إجراءات سريعة وقابلة للقياس في إزالة الكربون من سلسلة التوريد لديهم. كما يدعم البرنامج القطاع في اتخاذ خطوات حاسمة عبر تعاون الشركات الراعية على تطوير البرنامج، بما يشمل تحديد الفرص والموردين، وتشجيع شركات أشباه الموصلات الأخرى على اعتماد البرنامج ضمن سلاسل القيمة لديهم.
وسيركز البرنامج في البداية على الموردين ذوي أحمال الطاقة العالية في أسواق محددة تتوفر فيها الطاقة المتجددة ضمن سلسلة قيمة أشباه الموصلات، مع خطة مستقبلية للتوسع عالمياً بالتماشي مع فرص سوق الطاقة المتجددة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق تحالف صحار صافي الانبعاثات الصفري لتسريع أهداف الحياد الكربوني في سلطنة عمان

تماشيًا مع مبادرات إنجي لإزالة الكربون شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 نوفمبر …