تقرير أكسيس كوميونيكيشنز للاستدامة يحمل التزاماً عالياً يرتقي بمعايير الاستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 أغسطس 2023

أصدرت أكسيس كوميونيكيشنز، الشركة العالمية الرائدة في مجال شبكات الفيديو وأنظمة المراقبة، تقرير الاستدامة لعام 2022، وهو تقرير شامل يسلط الضوء على مختلف الجهود التي بذلتها الشركة لدمج مفاهيم الاستدامة في كافة عملياتها، من تصميم المنتج إلى سلاسل التوريد.

وفي هذا السياق، أوضح السيد أتول راجبوت، المدير المسؤول عن شؤون الشركاء والعملاء في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة “آكسيس كوميونيكيشنز”، أن نمو أعمال الشركة المتسارع وتواجدها في مختلف أنحاء العالم من خلال ما يزيد عن 4200 موظف في 50 دولة وشبكة ضخمة من الشركاء والموزعين يفرض علينا التزامًا كبيراً لوضع حلول استباقية كفيلة بالتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتضمن في نفس الوقت تعزيز مكانة الشركة وسمعتها كواحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال الاستدامة.

حماية كوكب الأرض
وتماشياً مع استراتيجيتها وسياساتها البيئية، تتبنى شركة أكسيس موقفًا واضحاً تجاه تأثير أعمالها على البيئة، حيث تُولي أولوية قصوى للدور الذي تلعبه في مجابهة التحديات الاجتماعية والبيئية الملحة. ويتجلى ذلك من خلال مختلف المبادرات التي اتخذتها الشركة، مثل التعاون مع جمعية تحالف المياه ومجموعة عمل الإمارات للبيئة، وهما مؤسستين غير ربحيتين مقرهما دولة الإمارات حيث يهدف هذا التعاون إلى معالجة معضلة الحصول على المياه النظيفة. وتبرهن أكسيس بذلك على قوة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودور تضافر الجهود في ضمان مستقبل مياه آمن للجميع.

وفي عام 2022، تعهدت أكسيس بوضع أهداف واضحة لخفض الانبعاثات الكربونية و الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بما يتوافق مع النتائج العلمية التي توصلت إليها آخر الأبحاث والدراسات التي تناولت كيفية تحقيق أهداف اتفاقية باريس والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية لما كانت عليه قبل عصر الصناعة. فمن خلال هذه الأهداف التي ستخضع للمراجعة من قبل مبادرة الأهداف القائمة على العلم، تضع أكسيس معيار موحد على مستوى الشركة يجب على جميع الموردين وشركائها الالتزام به.

كما قامت أكسيس أيضًا بزيادة استخدام المواد المعاد تدويرها والمتجددة في تغليف منتجاتها، حيث وسعت من نطاق استخدام المواد التقليدية المعتمدة على الألياف، مثل الورق والكرتون المضلع، في جميع أسواقها المستهدفة تقريباً وعملت أيضاً على تصميم وتصنيع منتجات مستدامة ُتسهم في خفض الانبعاثات الناجمة عن عملية النقل.
وبالنظر إلى المستقبل، تعمل أكسيس بالتعاون مع المزودين على تنفيذ تدابير استباقية تضمن تحقيق أهدافها في تأمين 50٪ من الطاقة المستخدمة في عمليات التصنيع والخدمات اللوجستية من مصادر متجددة بحلول عام 2024، وزيادتها إلى 100٪ بحلول عام 2030. الأمر الذي سينعكس إيجاباً على جميع العمليات التشغيلية، ففي المكاتب الرئيسية للشركة في لوند بالسويد، جرى تغيير جميع المصابيح إلى مصابيح ليد وتم تثبيت مؤقتات على الأنظمة للحد من استهلاك الطاقة.

الابتكار هو الحل!
دعمًا لأجندة الأمم المتحدة 2030 وسعياً لتحقيق الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، تؤمن أكسيس بأهمية التغيير الشامل والذي يجب ان يتضمن المراحل الأولى من تصميم المنتج وتصنيعه، وذلك من خلال استحداث واعتماد تقنيات جديدة تعزز الاستدامة وتدعم حقوق الأفراد وتحمي الخصوصية الفردية. وبما أن الأثر البيئي لاستهلاك الطاقة أكثر ما يكون خلال عملية استخدام المنتجات التي توفرها الشركة، تواصل أكسيس السعي إلى تصميم منتجات ذات مخلفات قليلة جداً من الحرارة والضوضاء الكهربائية بهدف تقليل استهلاك الطاقة.

ويشكل الأمن السيبراني أيضًا أولوية هامة، لا سيما في سياق الشبكات المترابطة، حيث تطبق أكسيس أفضل الممارسات عندما يتعلق الأمر بتبني السياسات والعمليات وأحدث التقنيات في جميع العمليات التشغيلية بداية من تطوير المنتج وحتى إيقاف تشغيله، ما يضمن موثوقية وسرية معلومات المستخدم النهائي والمنتج نفسه.

وفي عام 2022، وسعت أكسيس نطاق شهادة اعتماد نظام إدارة أمن المعلومات آيزو / آي إي سي 27001 لتشمل تطوير منصة البرامج للأجهزة المتصلة وتشغيلها، وباعتباره معياراً معترف به دوليًا، يعكس الامتثال به التزام المؤسسة بإدارة البنية التحتية وأنظمة المعلومات الداخلية التي تدعم وتقدم الخدمات للشركاء والعملاء.

المسؤولية الاجتماعية
إن التزام أكسيس بمسؤوليتها المجتمعية لا تقف عند حدود مجتمع الأعمال، بل تمتد إلى أبعد من ذلك لتشمل المجتمعات المحلية التي تعمل فيها. فقد شملت مبادرات الشركة التي انطلقت العام الماضي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فعالية “المرأة في مجال الأمن” مع التركيز على مجالات عدة منها التواصل المؤثر والتبرعات التي تُجمع في خلال أعياد الميلاد ويوم الطفل الخيري.

ولعل تعاون شركة أكسيس مع مركز دبي للتوحد، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها دبي تقدم المساعدة للأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم من أبرز الأمثلة على التزام الشركة بمسؤوليتها المجتمعية. فقد احتاج المركز إلى حل صوتي متعدد الأغراض للمبنى الجديد بحيث يمكن ادارته وتشغيله لوحده أو كجزء من نظام متكامل. قامت أكسيس، عبر شريكها في الامارات “إم في بي تيك”، بتوفير مكبر صوت خاص بالأسقف من نوع C2005 ودمجه مع مكبر الصوت البوقيC3003-E بحيث يغطي الأماكن الداخلية والخارجية ، مما وفر للمركز حلًا صوتيًا متقدمًا، يساهم في دعم جهوده الرامية إلى تأسيس منشأة عالمية المستوى.
للاطلاع على تقرير الاستدامة الخاص بشركة أكسيس 2022، انقر هنا. لمزيد من المعلومات حول جهود أكسيس لتعزيز الاستدامة، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني www.axis.com/about-axis/sustainability

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق تقرير حالة البيئة الأول لدولة الكويت

دعوة لدمج السياسات البيئية كعنصر أساسي في برامج التنمية المستدامة شبكة بيئة ابوظبي، بيروت، الكويت، …