المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي تختتم مشاركتها المتميزة في أسبوع المناخ في نيويورك

الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، ألقت كلمة أمام الحضور والمشاركين الرئيسيين في الحدث كما انضمّت إلى لقاءات استراتيجية حول المناخ.
المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي تواصلت مع نخبة من الخبراء والمفكرين بهدف إعداد نهج شامل ومنظّم يعزز تضافر الجهود والمساعي الدولية المبذولة دعماً لقضية المناخ.

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 سبتمبر 2023

شاركت المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي خلال الأسبوع الماضي، برئاسة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، في سلسلة من الفعاليات رفيعة المستوى التي تخللها حضور نقاشات وحوارات استراتيجية ومخاطبة الحضور والمشاركين وذلك على هامش أسبوع المناخ في نيويورك والجمعية العامة للأمم المتحدة في الولايات المتحدة.

وتنطلق فعاليات أسبوع المناخ بمدينة نيويورك في كل عام بمشاركة كوكبة متميزة من قادة الأعمال وصنّاع التغيير وممثلي المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم، ويُقام بالشراكة مع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وانطلقت فعاليات المنتدى، المُقام على مدار أسبوع، بلقاء مع الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي وأحد القادة الشباب الدوليين في المنتدى الاقتصادي العالمي، حول الاقتصاد الدائري وتكنولوجيا المناخ. كما تلقت الشيخة شما دعوة للانضمام إلى “مجلس المستقبل العالمي” التابع للمنتدى، وتحديداً تحت مظلّة مجلس الخبراء “مستقبل حياة خالية من انبعاثات الكربون”. وتعتبر مجالس المستقبل العالمي مجتمعاتٍ حصريةٍ ترحب بالأعضاء المدعوين فقط، تمتد عضويته لمدة عامين، ويتمثّل دوره في بحث سبل التعاون مع شبكة عالمية من الخبراء والمفكرين عبر منصّات المنتدى وتنفيذ الأفكار انطلاقاً من مجتمعاتهم وشراكاتهم. ومن المقرر انعقاد الاجتماع السنوي للمجلس خلال الشهر المقبل بدولة الإمارات.

كما حضرت الشيخة شما قمّة الابتكار لجائزة إيرثشوت Earthshot، حيث تم الكشف عن الخمسة عشر مرشحاً نهائياً لهذا العام بجانب حلولهم المبتكرة حول معالجة القضايا المناخية والبيئية. وسوف يتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة خلال وقت لاحق من العام الجاري، علماً بأن باب الترشيح مفتوح الآن للنسخة القادمة من الجائز في عام 2024، وقد تم اختيار “المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي” للانضمام إلى مجتمع دولي من المُقَيمين الرسميين المعنيين برصد وتحديد الحلول والابتكارات المناخية ذات التأثير الإيجابي.

وألقت الشيخة شما كلمة أثناء مشاركتها في حدث استضافته شركة “إغنايت باور” بعنوان “الوصول إلى طاقة عالمية نظيفة بنسبة 100%، في كل مكان وللجميع – أفكار وآراء من أفريقيا والشرق الأوسط”، حيث سلّطت الضوء على مهمة المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي في تمكين المجتمعات في دول الجنوب العالمي، قائلةً: “ستتعاون المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي وشركة ’إغنايت باور’ معاً لإطلاق ’صندوق الوصول إلى الطاقة النظيفة’ تماشياً مع طموحاتنا المتمثّلة في توفير الطاقة النظيفة لـ 100 مليون شخص في 12 دولة في أفريقيا بحلول العام 2030. وتنسجم هذه المبادرة مع الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، والذي ينشد ضمان حصول جميع الأفراد على خدمات الطاقة النظيفة بتكلفة ميسورة في دول الجنوب العالمي”. وكانت “إغنايت باور” من بين المرشحين النهائيين في “جائزة زايد للاستدامة” 2023، وهي شركة رائدة تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتتخصص في تقديم حلول تكنولوجيا البنية التحتية المدعومة بالطاقة الشمسية لتوفير خدمات الكهرباء والطاقة في المجتمعات المهمشة والفقيرة وربطها بالخدمات الأساسية.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت الشيخة شما مؤسَّسة “ذا كلايمت ترايب” (The Climate Tribe)، وهي مؤسَّسة اجتماعية مقرُّها دولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف إلى تحفيز العمل المناخي بالاعتماد على سرد القصص والتفاعل المجتمعي الشامل والتعاون واسع النطاق. وجاء هذا على هامش فعالية في “جولز هاوس” في مدينة نيويورك. وتُعد “ذا كلايمت ترايب” مؤسسة تابعة للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي.

ومع اختتام فعاليات “أسبوع المناخ في نيويورك”، شاركت المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي في حوارات ثنائية وفعاليات حيث تواصلت مع كوكبة من أصحاب المصلحة الرئيسيين، من المنظمات غير الحكومية ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بما في ذلك المركز الدولي لبحوث المرأة والشراكة العالمية للأصوات ومركز الابتكار الدولي التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومؤتمر الأطراف (كوب 28). وشاركت الشيخة شما كذلك في سلسلة جلسات إحاطة صباحية، نظّمها المجلس الأطلسي ومنصة السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة التابعة لـ “مصدر”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جناح الإمارات يناقش قضايا المساواة بين الجنسين وتعزيز الممارسات الغذائية

معاً نحو الحياد المناخي في اليوم الخامس من مؤتمر الأطراف COP28 ●إطلاق مركز الابتكار الغذائي …