تحديات التغيرات المناخيه وآليات الشمول المالي للقدره على التكيف والمرونة

شبكة بيئة ابوظبي، بروفيسور بدر الدين عبد الرحيم ابراهبم، كبير مستشاري برنامج الخليج العربي للتنميه، اجفند. 01 نوفمبر 2023

التحديات العالمية الحقيقية التي كان على جيل كامل مواجهتها كانت ولا زالت أمرًا نادر الحدوث ان لم يكن محدودا. لقد كانت هناك كثير من الأوبئة والكوارث والحروب العالمية والمخاطر الاخري، لكن معظمها كان عبارة عن تحديات يمكن القول انها تحديات عارضيه واحداث سريعة وغير شامله لكل البشريه ولم يكن هناك استعداد حقيقي لها.

ولكن يمكن القول إن تغير المناخ يمثل المرة الأولى التي تواجه فيها البشرية جمعاء تحديًا عالميًا كبيرا َمؤثرا. ويختلف التغير المناخي من بقيه التحديات التي واجهت البشريه في انه يمكن الاستعداد لمجابهته. و يمكننا، بسبب التقدم في مجالات العلوم ووسائل الاتصالات وغيرها من وسائل المعرفه، التنبؤ باثار تغير المناخ ومحاولة منعه او التخفيف من حدة اثاره السالبة، حيث يتم اليوم اتخاذ الإجراءات اللازمة لكبح جماح الانبعاثات الحراري في محاولة لإبقاء درجة الحرارة العالمية تحت المستويات الكارثية غير المرغوب فيها.

ولكن على الرغم من أننا وصلنا إلى نقطة حيث لم يعد من الممكن تجنب تغير المناخ برمته، فإن قسماً كبيراً من تغير المناخ لا يزال يركز على اجراءات التخفيف من حدته. ولكن التكيف ــ القدرة على الصمود في مواجهة التغيرات المناخيه ــ سوف يشكل عنصراً لا يمكن اغفاله ولا يقل أهمية عن الابقاء على درجات الحراره في مستويات مرغوبه في عالم متغير.

اذا كان قدراً كبيراً من الاستجابة للتخفيف يكون على المستوى الكلي، فإن قدراً كبيراً من التكيف لابد أن يتم على مستوى المجتمع المحلي أو حتى على مستوى الأسرة، بما في ذلك صغار المنتجين كصفار المزارعين والرعاه وصائدي الاسماك المتاثرين سلبا بالتغير المناخي.

وبرغم مساهماته صغار المزارعين والرعاه وصائدي الأسماك التي لا تخطاها العين في الحد من اثاره عبر انتاج الغذاء للاغلبيه العظمى من السكان في العالم، لم يقدم لهم الدعم او التعويض المناسب لمعالجه أثار تعرض سبل معيشتهم الي الخطر بسبب ليس هم طرفا فيه، بل هم اكثر المتاثرين بنتائجه الكارثيه عليهم. لذلك لازلنا نري اهميه كبيره للعمل على تحقيق أقصى درجات الصمود في وجه تقلبات المناخ لهؤلاء الشرائح الأكثر تضررا في المجتمع.

الإطار المفاهيمي لفهم وتطبيق العلاقة بين الشمول المالي والقدره على المرونه لصغار المزارعين والرعاه وصغار المنتجين يشمل ١. القدرة الاستيعابية – القدرة على تقليل التعرض للصدمات واتخاذ آليات التكيف الصحيحة للتعافي بسرعة عند التعرض لها- مثل تسهيلات الادخار الأصغر وازاله المخاط عبر التامين. و ٢. القدرة على التكيف – القدرة على اتخاذ خيارات استباقية مستنيرة بشأن استراتيجيات سبل العيش البديلة القائمة على الظروف المتغيرة ومعرفة الظروف المتطورة – مثل استخدام التكنولوجيا الزراعيه وتمويل المنتجات المقاومه لتغير المناخ و ٣. القدرة على التغيير – أطر الحوكمة، والقوانين، والشبكات المجتمعية، والبنية التحتية، وشبكات الأمان الاجتماعي الرسمية وغير الرسمية التي تشكل بيئة مواتية للتغيير المنهجي- مثل دمج التكيف في ممارسات مؤسسات التمويل الأصغر وبناء القدرات للتكيف مع تغير المناخ.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هل هناك حاجة لتنظيم قطاع التمويل الأصغر؟

وماهي الأطر القانونية والتنظيمية والإشرافية للتمويل الأصغر؟ شبكة بيئة ابوظبي، بروفيسور بدر الدين عبد الرحيم …