إطلاق تحالف صحار صافي الانبعاثات الصفري لتسريع أهداف الحياد الكربوني في سلطنة عمان


تماشيًا مع مبادرات إنجي لإزالة الكربون

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 نوفمبر 2023

أطلق ميناء صحار والمنطقة الحرة بالتعاون مع كبار الصناعيين المستأجرين فيها، تحالف صحار صافي الانبعاثات الصفري لتعزيز مساعي سلطنة عمان الطامحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050. ويتماشى هذا التحالف بشكل إستراتيجي مع التزام إنجي المتمثل بإزالة الكربون وتوفير حلول الطاقة المستدامة على مستوى العالم وبالإضافة إالى مشروع الهيدروجين الأخضر المصمم لتوفير موارد الطاقة المتجددة في سلطنة عمان وتسريع تحول الطاقة في السلطنة.

يتمثل الهدف الأساسي لتحالف صحار بترسيخ “التزام سلطنة عمان ببلوغ صافي الانبعاثات الصفري بحلول العام 2050” من خلال التركيز بشكل استراتيجي على استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتطوير مشاريع الطاقة الخضراء وإطلاق مبادرات الهيدروجين الأخضر، وبناء أنظمة متطورة لاحتجاز الكربون وتخزينه داخل مباني ميناء صحار.

ويضم التحالف شركات عدة من بينها أوكيو، وشركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، وشركة صحار للألمنيوم، وشركة جندال شديد للحديد والصلب، وشركة التمان اندسيل فيريو كروم، وشركة شناص لتوليد الكهرباء، وشركة صحار الدولي لليوريا والصناعات الكيماوية، وشركة الباطنة للطاقة، وشركة اير ليكيد صحار للغازات الصناعية. وسيوفر التحالف التزامًا مشتركًا بتعزيز الشراكة والشفافية والالتزام والشمولية، بما يتماشى مع رؤية إنجي الرامية لتعزيز جهود الاستدامة التعاونية وتحقيق الحياد الكربوني على نطاق عالمي.

يشار إلى أن حفل التوقيع على التحالف أقيم في الخامس من نوفمبر 2023، وكان بمثابة الانطلاقة الرسمية لفصل جديد ضمن مسيرة عمان والتزامها بالممارسات الصناعية المستدامة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

5 إجراءات عالية التأثير لتحقيق صافي انبعاثات كربون صفرية

في تقرير أطلقته القمة العالمية للحكومات بالتعاون مع “آرثر دي ليتل” شبكة بيئة ابوظبي، دبي، …