الأمل والتحرك العالمي، انطلاقة COP28 في دبي لمواجهة تحديات التغير المناخي

شبكة بيئة ابوظبي، اشراق الصبري، صنعاء، الجمهورية اليمنية، 01 ديسمبر 2023

عندما يتعلق الأمر بالتغير المناخي العالمي وحاجتنا الملحة للتصدي لهذه الأزمة العالمية، فمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) يعد حدثًا فريدًا وحاسمًا. حيث يُعقد المؤتمر الثامن والعشرون في مدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة. هذا الحدث الدولي المهم سيكون مرحلة حاسمة في جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى اتفاقيات وتدابير تسهم في مكافحة التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة.

تعد الإمارات العربية المتحدة مكانًا مناسبًا لعقد هذا المؤتمر المهم، حيث تلعب دورًا رائدًا في التصدي للتحديات المتعلقة بالتغير المناخي. تعتبر الإمارات من أوائل الدول التي أدرجت مكافحة التغير المناخي ضمن أجندتها الوطنية، وقد أظهرت التزامًا قويًا بتعزيز الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة، بما في ذلك الاستثمار في الطاقة المتجددة وتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاعات مختلفة.

تتطلع الدول المشاركة في COP28 إلى تحقيق نتائج ملموسة وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة التغير المناخي. ومن المتوقع أن يتم تناول عدة قضايا مهمة خلال المؤتمر، بما في ذلك تقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ وتعزيز التزامات الدول في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. سيناقش المشاركون أيضًا التحديات التي تواجه المناطق الأكثر تأثرًا بالتغير المناخي، مثل الزواحف الجليدية وارتفاع منسوب البحار .

بالإضافة إلى المباحثات الرسمية، ستشهد COP28 أيضًا تنظيم فعاليات متنوعة تهدف إلى تعزيز الوعي العام بأهمية التغير المناخي وتعزيز التحرك العالمي. حيث تشارك المنظمات غير الحكومية والشركات والمجتمع المدني والشباب في جلسات نقاش وورش عمل ومعارض لعرض التكنولوجيا البيئية والابتكارات المستدامة.

مؤتمر COP28 يمثل فرصة للدول لتبادلإطلاع على آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، يُنصح بالتواصل مع مصادر الأخبار الموثوقة والمنظمات المعنية بالتغير المناخي مثل الأمم المتحدة والمنظمة البيئية العالمية (UNEP) ومكتب تغير المناخ التابع للأمم المتحدة (UNFCCC).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

صفاء الجيوسي تتساءل عن مدى استفادة المجتمعات الأكثر هشاشة من نتائج مؤتمر الأطراف كوب28

ملخص مشاركة سعادة الأستاذة صفاء الجيوسي، مستشارة العدالة المناخية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منظمة اوكسفام …