بلدية دبي ترفع سقف الاستدامة الحضرية في COP28

عبر فعاليات نوعية تبرز نموذج دبي والدولة في استدامة مجتمعات المستقبل في الأسبوع الاول

جناح بلدية دبي يشهد في المنطقة الخضراء بموقع COP28 هذا الأسبوع أنشطة حول:
– نظام التوأمة الرقمية لمدينة دبي
– الأقمار الاصطناعية الداعمة لاستدامة مدن المستقبل
– الطباعة الخراسانية ثلاثية الأبعاد
– نظام السعفات للبناء الأخضر بدبي
– مبادرة المباني الواعية مناخياً
– نظم استدامة الغذاء في المجتمعات الحضرية
– شراكات القطاعين الحكومي والخاص لتكريس الاستدامة الحضرية
– جائزة أفضل الممارسات المستدامة
– مشاريع طلابية متنافسة لتقديم مشاريع واختراعات خضراء لمدن المستقبل

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 3 ديسمبر 2023
يرفع جناح بلدية دبي في مؤتمر الأطراف (COP28) “كوب28” في مدينة إكسبو بدبي سقف ممارسات الاستدامة الحضرية، حيث يقدم لزوار القمة العالمية للعمل المناخي الأكبر من نوعها فعاليات متنوعة تستشرف تصميم مستقبل التوأمة الرقمية للمدن بالذكاء الاصطناعي، واستخدام علوم الفضاء والأقمار الاصطناعية، والطباعة الخراسانية ثلاثية الأبعاد للمباني، والإنتاج الذكي للغذاء في مجتمعات المستقبل الحضرية.

عبر مجموعة من ورش العمل والعروض التقديمية والحوارات الملهمة مع الخبراء والمختصين يقدم جناح بلدية دبي بالمنطقة الخضراء في COP28 آليات ونظماً مبتكرة للتصنيف الأخضر للمباني الواعية مناخياً، والاستدامة الغذائية، والمعالجة المستدامة للمخلفات والصرف الصحي والنفايات وتوليد الطاقة منها بشكل مبتكر ومستدام.

ومن موقعها كشريك استراتيجي للمسار في COP28، تقدم البلدية لجمهور المؤتمر القادمين من 198 دولة سلسلة من الأنشطة التي تركز على قطاعات مهمة لمستقبل المدن مثل تحقيق الحياد المناخي، والتخلص من الكربون، والتحوّل نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، وتخضير المناطق الحضرية، وحماية الطبيعة والتنوع الحيوي.

أفضل الممارسات العالمية
تبدأ بلدية دبي سلسة من الورش ضمن مشاركتها في COP28اليوم الاحد 3 ديسمبر بعرض أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة ولتشجيع ودعم الممارسات الحضرية و ستلقيها الدكتور فرناندا لوناردوني من برنامج للأمم المتحدة.

البناء الأخضر
ويوم الإثنين 04 ديسمبر 2023 تشتمل أنشطة بلدية دبي في COP28 على سلسلة عروض تقديمية حول موضوعات البناء الأخضر في مدن المستقبل مع برنامج السعفات للبناء الأخضر التابع للبلدية، وكيفية تحويل النفايات إلى فرص اقتصادية وصناعية وبيئية ضمن الاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى عرض التحولات الاستراتيجية المستقبلية في قطاع الطاقة.

التنوع الحيوي
أما يوم الثلاثاء 5 ديسمبر، فيشهد سلسلة من ورش العمل والمشاريع الشبابية والطلابية، حول الممارسات القياسية المعتمدة في المشاريع التي تحول أصول بلدية دبي إلى بنى تحتية خضراء مستدامة، بما في ذلك تحويل النفايات إلى طاقة، والاستفادة من الغاز الحيوي، والهيدروجين، والطاقة الشمسية، وإدارة المخلفات الحيوية الصلبة. كما تتضمن فعاليات اليوم مشاركات طلابية بقصص ملهمة تحتفي بالتنوع الحيوي الغني لدولة الإمارات وبيئاتها، بالإضافة إلى اقتراحات شبابية يقدمها طلبة لإدارة بلدية دبي بصيغة 8 مشاريع واختراعات خضراء متنافسة فيما بينها.

كما تستعرض البلدية مستجدات جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات للتنمية المستدامة، التي تنظم دورتها الـ13 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

الفضاء والتوأمة الرقمية للمدن
ويوم الأربعاء 6 ديسمبر، تقدم بلدية دبي مبادرة دبي للأبنية الواعية، وتعرض نظام التوأم الجغرافي المكاني الرقمي في دبي الذي يدرس مساهمة المباني الخضراء في تقليل الانبعاثات، كما تسلط الضوء على طرق البناء الحديثة، والطباعة الخراسانية ثلاثية الأبعاد، وعلى دور الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الحلول المستدامة: كما في مركز ورسان لإدارة النفايات.

كما يشهد السادس من ديسمبر عرض نموذج القمر الصناعي التابع لبلدية دبي DMSAT-1، ودوره في تعزيز قدرات تحليل وتوظيف البيانات الفضائية في مجال العمل البلدي، واستخدام الأراضي، ودراسة جودة الهواء، ودعم الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة والتصدي للتغير المناخي، وتعزيز الدور القيادي للدولة في مجال البحث العلمي البيئي.

التكيّف الاستراتيجي
أما يوم الخميس 7 ديسمبر، فتعرض فيه بلدية دبي استراتيجية دبي للتكيف مع التغير المناخي، ومشروع زراعة شجيرات القرم الذي يعزز النظم البيئية ويمنع تآكل السواحل، ويثري الحياة البحرية ويحميها، ويسهم في امتصاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، بالإضافة إلى تقديم استراتيجية دبي المتكاملة لإدارة النفايات 2041 أمام جمهور المؤتمر.

وتشهد أنشطة بلدية دبي استضافة عروض طلابية وجلسات حوارية حول دور التراث في الاستدامة العالمية، مع التركيز على أهمية شمول كل فئات وشرائح المجتمع وإشراك الشباب في إحداث تغيير إيجابي في مسار العمل المناخي العالمي، بالإضافة إلى عرض تقديمي يسلط الضوء على استراتيجية دبي للتكيف مع تغير المناخ، التي تحظى بدورها بدعم وتعاون واسعين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث تهدف إلى زيادة المرونة وتقليل البصمة البيئية، وتطوير خطط عمل قصيرة وطويلة الأمد تتماشى مع المبادرات المستقبلية للتكيف مع التغير المناخي.

كما تستعرض البلدية مرة أخرى مستجدات جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات للتنمية المستدامة، التي تنظم دورتها الـ13 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

صفاء الجيوسي تتساءل عن مدى استفادة المجتمعات الأكثر هشاشة من نتائج مؤتمر الأطراف كوب28

ملخص مشاركة سعادة الأستاذة صفاء الجيوسي، مستشارة العدالة المناخية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منظمة اوكسفام …