برنامج مشروع الزراعة المتجددة يحظى بترحيب واسع النطاق لإيجاد حلول فاعلة لعوامل تغير المناخ

يمكن للباحثين والطلاب الذين يسعون إلى إحداث فرق إيجابي التسجيل في البرنامج حتى تاريخ 18 ديسمبر

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 ديسمبر 2023

حصد برنامج مشروع الزراعة المتجددة، الذي أطلقته مؤسسة غومبوك المجتمعية بالشراكة مع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود وساب (البنك السعودي الأول)، وبدعم من المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا (EIT) للأغذية، استجابة قوية من مختلف البلدان، مما سلط الضوء على الجهد الجماعي المبذول لمعالجة التحديات الملحّة المتعلقة بالمناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

حظي البرنامج بترحيب واسع النطاق في العديد من المناطق منذ إطلاقه، وكانت أعلى نسب التسجيل فيه من الإمارات العربية المتحدة بنسبة 34.1%، تلتها مصر بنسبة 24%، ثم المملكة العربية السعودية بنسبة 20% وتركيا بنسبة 4%.

ومع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الطلبات والذي تم تحديده بتاريخ 18 ديسمبر 2023، فإن برنامج مشروع الزراعة المتجددة يبرز كفرصة محورية لتمكين الباحثين والطلاب الذي يكرسون جهودهم لمواجهة التحديات البيئة المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا كي يطوروا من مهاراتهم ويرتقوا بحلولهم المُقترحة إلى المستوى الذي يمكن تطبيقه بشكل عملي.

يمثل هذا البرنامج رحلة تحوّلية تدفع الأفراد إلى اتخاذ خطوات كبيرة في مواجهة التحديات الزراعية الملحّة المختلفة مثل الجوع، التغذية وعوامل تغير المناخ. فإلى جانب الاستكشاف النظري، فهو يقدم مساراً مميزاً للباحثين يمكنهم من خلاله تحويل حلولهم المؤثرة إلى البيئات العملية، تماماً حيث تشتد الحاجة إليها. يقدم البرنامج فرصة فريدة لأصحاب الرؤى النيرة لتلقي الدعم اللازم لتحويل حلولهم القائمة على الأبحاث إلى تطبيقات ملموسة وواقعية.

سيكون أمام المشاركين فرصة الاستفادة من مجموعة واسعة من الموارد، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى منصة رقمية، مجموعة من الدورات التدريبية الذاتية عبر الإنترنت، محادثات مع الخبراء، ورش عمل، إرشاد عالمي، التواصل على المستوى الإقليمي، تمويل محتمل، فرص لتنمية المهارات والفوز. وسيحصل رواد المبادرة على واحدة من ثلاث منح مادية بقيمة 10,000 دولار أمريكي بالإضافة إلى الدعم الإضافي اللازم لتوسيع نطاق حلولهم المؤثرة.

تؤكد تاتيانا أنتونيلي أبيلا، المؤسسة والمديرة الإدارية لشركة غومبوك قائلة: “نشهد منذ إطلاق البرنامج واستلامنا للطلبات مجموعة متنوعة من المشاركين المتحمسين والمبتكرين الأمر الذي يُبرز الاهتمام الكبير بإمكانات برنامجنا للتأثير الفاعل على النهوض بمستقبل زراعي مرن ومستدام. إلى جانب البحث عن حلول، نحن نرعى توجهاً، ونوفر منصة لأولئك المستعدين للانتقال من البحث إلى تطبيقات العالم الحقيقي المؤثرة. نسعى لتضافر جهودنا لبناء مستقبل مستدام للزراعة في واحدة من أكثر البيئات تحدياً في العالم.”

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«COP28».. معالجة أزمة الغذاء بوسائل مبتكرة للإنتاج الزراعي

أهمية ايجاد حلول فعالة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية خبراء لـ “الاتحاد”: – التغيرات المناخية تهديد …