برعاية منصور بن زايد .. اختتام مهرجان ومزاد الوثبة للتمور

تكريم شركاء النجاح من الجهات الراعية والداعمة
استقبال 22 طن من التمور الإماراتية الفاخرة
10 أيام احتفت بنخيل التمر ومنتجاته والصناعات المرتبطة به

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 23 ديسمبر 2023

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، اختتمت مساء أمس، مسابقات وفعاليات “مهرجان ومزاد الوثبة للتمور”، الذي عقد في مهرجان الشيخ زايد بمنطقة الوثبة في أبوظبي خلال الفترة من 13 ولغاية 22 ديسمبر الجاري، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

وسجل المهرجان نجاحًا مميزًا بفضل الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة، ومشاركة الجهات الحكومية والخاصة “شركاء النجاح” من الجهات الراعية والداعمة، الذين كان لهم الدور الكبير في دعم هذه المهرجان المميز الذي جذبت عشاق الفعاليات التراثية وخصوصاً مزاينة التمور ومزاد التمور، ما كان له عظيم الأثر في تحقيق أهداف المهرجان.

واستقبل المهرجان على مدار 10 أيام، 22 طن و159 كيلوجرام من التمور الفاخرة من خلال أكثر من 7000 صندوق تمور قدمها المزارعين ضمن مسابقات ومزاد التمور، منها 11 طن و917 كيلوجرام (3985 صندوق) في مزاينة التمور وتغليفها، و10 أطنان و242 كيلوجرام (3104 صناديق) في مزاد التمور.

وقدم المهرجان 9 مسابقات رئيسة خصص لها 83 جائزة بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 2.5 مليون درهم، ومن أبرزها: مزاينات التمور (النخبة، الدباس، الخلاص، الشيشي، الفرض، بومعان)، ومسابقات تغليف التمور (محشوة وبدون إضافات)، ومسابقة الطبخ بالتمور.

كما سجل ” مزاد التمور”، الذي أقيم في قلب السوق الشعبي، مشاركات واسعة من الراغبين باقتناء أجود وأفخر أنواع التمور الإماراتية، إذ استلمت اللجنة المنظمة الآلاف من صناديق التمور وأقيمت مئات المزادات بشكل يومي وطيلة فترة المهرجان، وتضمنت تمور المزاد عشرات الأصناف من التمور المميزة مثل (الدباس، الشيشي، صقعي، أم الدهن، فرض ليوا وفرض العين، خاطري، زاملي، نبتة مزروعي، بومعان، خدي، خنيزي، سلطانة، نبتة سيف، لولو، شبيبي، رزيز، ونانة، نغال، سكري)، وغير ذلك.

واستطاع السوق الشعبي جذب آلاف الزائرين يومياً لشراء احتياجاتهم من التمور ومشتقاتها وبعض المنتجات التراثية المرتبطة بالنخلة، وذلك عبر 56 محلاُ لبيع التمور ومنتجاتها وما يرتبط بها من صناعات والعديد من المحلات الزراعية وأجنحة العارضين من مشاركين ورعاة وداعمين، وسوق الشركات والتمور، إلى جانب مجموعة من الفعاليات التراثية المصممة للزوار.

واستقطبت مسابقات الطبخ بالتمور، طهاة عالميين للمنافسة على إعداد أطباق صحية (مقبلات، طبق رئيسي، حلويات)والتي تدخل فيها التمور الإماراتية كمكون أساسي، وذلك بمشاركة فرق طهاة ومحكمين من كبرى الفنادق والمطاعم العالمية، إلى جانب عروض تعليمية تفاعلية تقام للزوار بشكل يومي.

وأقيمت المسابقات والعروض التعلمية في الهواء الطلق وأمام الزوار مباشرة في ساحة مسابقة الطبخ في السوق الشعبي بالمهرجان بشكل يومي من الساعة الخامسة مساءً واستمرت لغاية الساعة التاسعة والنصف مساءً، إذاستخدم المحكمين والمشاركين مكبرات الصوت للتفاعل مع الزوار وشرح طرق إعداد الأطباق ومكوناتها الرئيسية وفي مقدمتها التمور.

وكرمت اللجنة المنظمة شركاء النجاح من الجهات الحكومية والخاصة الراعية والداعمة للمهرجان، ومنهم (مهرجان الشيخ زايد، دائرة البلديات والنقل / بلدية مدينة العين، شركة الفوعة، جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، شبكة أبوظبي للإعلام).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور المكسيكية 2023

بحضور معالي وزير الزراعة في المكسيك، وسفير دولة الإمارات بالمكسيك بمشاركة 25 عارض ومنتج للتمور …