“الحوكمة” مرتكز أساسي في تحقيق كفاءة أداء مؤسسات المجتمع المدني

وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين خلال حضوره المنتدى الوطني الذي نظّمJه “كاف الإنسانية” و “الشبكة الإقليمية”

شبكة بيئة ابوظبي، المنامة، مملكة البحرين، 04 فبراير 2024

أكّد سعادة السيد أسامة بن أحمد خلف العصفور، وزير التنمية الاجتماعية، على الأهمية الي يشكّلها مجال الحوكمة، بكونه مرتكز أساسي في تحقيق كفاءة أداء المؤسسات المجتمع المدني، في تمكّنهم من اتخاذ القرارات بالتزام عالٍ وقدرٍ كافٍ من المسؤولية والشفافية، الأمر الذي من شأنه أن يعود بالنفع على المجتمع بكافة المجالات والأصعدة. جاء ذلك خلال حضور سعادته، المنتدى الوطني للحوكمة في القطاع الغير ربحي لعام ٢٠٢٤م، الذي تنظّمه “كاف الإنسانية” لجمعية الإصلاح بالشراكة مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

وأوضح سعادة السيد أسامة بن أحمد العصفور، أن هذا التجمّع العلمي يعد اليوم فرصة سانحة لتسليط الضوء على التجارب الرائدة التي تمتلكها مؤسسات المجتمع المدني محليًا وعربيًا في مجال الحوكمة، والعمل على زيادة قدرات العاملين في الحقل المؤسسي التطوّعي، للوصول إلى بيئة عمل تنموية ومستدامة.

من جانبه أشار الشيخ الدكتور عبد اللطيف الشيخ، رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح، أن تنظيم “كاف الإنسانية” لهذا المنتدى الوطني، وبالدعم المستمر من قبل سعادة السيد أسامة بن أحمد العصفور، وزير التنمية الاجتماعية، يأتي تعميقًا لمبدأ الحوكمة في القطاع غير الربحي، الذي يأتي تماشيًا مع النهج الذي تسير عليه مملكة البحرين في اتباع مبدأ الحوكمة الرشيدة، سعيًا للوصول إلى أفضل النتائج في الأداء الإداري في شتّى القطاعات، وتحديدًا القطاع غير الربحي محليًا وعربيًا.

هذا وأعرب الأستاذ عبد اللطيف بن محمد العلي، العضو المنتدب للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، عن الأهمية الذي يشكّلها المنتدى الوطني، في كونه بيئة داعمة للارتقاء بالأداء الإداري في القطاع الغير ربحي، من خلال استعراضه لعدد من أوراق العمل الي تمّت مناقشتها، بمشاركة مختلف مؤسسات المجتمع المدني بداخل وخارج مملكة البحرين.

وبمناسبة تنظيم المنتدى الوطني للحوكمة في القطـاع غيـر الربحــي لعام 2024م، تمّت مراسم تكريم ” كاف الإنسانية” بجائزة الشريك المجتمعي الموثوق للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية. كما وأقيمت مراسم تسليم “وثيقة التميّز للشخصيات الأكثر تأثيرًا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2023م” للأستاذ محمد جاسم سيّار، الرئيس التنفيذي ل”كاف الإنسانية”، والمُقدّمة أيضًا من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

ثم بدأت جلسات العمل العلمية، والتي شارك فيها خبراء، ومتحدثون من مملكة البحرين ومن الدول العربية الأخرى. حيث عرضت “كاف الإنسانية” خلال هذا المنتدى الوطني العلمي رحلة نجاحها في تطبيقات الحوكمة المؤسسية وصولًا لفوزها مؤخّرًا بجائزة دولية، والمُتمثّلة في الحصول على “شهادة المنظمة الموثوقة”. إضافة إلى ذلك تمّ استعراض العديد من التجارب العربية والدولية المُتميّزة في مجال تطبيقات الحوكمة في القطاع غير الربحي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مبادرة “ساعة مع عامل النظافة” احتفالاً بيوم البيئة الوطني السابع والعشرين في الإمارات

تنظمها مجموعة دلسكو بالتعاون مع بلدية دبي شارك في المبادرة 170 متطوعاً من 9 شركات …