ورشات عمل وعروض مختلفة في اليوم 2 لمهرجان مسقط السينمائي الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، مسقط، سلطنة عمان، متابعة عبد العزيز اغراز، 05 مارس 2024

عرف اليوم الثاني لمهرجان مسقط السينمائي الدولي الحادي عشر، برمجة دورات تكوينية وورشات سينمائية، مثل ورشة عرب وود “اصنع فيلمك في عمان”، ورشة “كيف تصنع فيلمك بأقل تكلفة” للمخرج المغربي عهد بنسوده ، وورشة “الرسوم المتحركة بـيـن الماضي والحاضر” لخالد جلل من سوريا، و“سينما الهواة فــي عالم السينما” لسعيد النظام من المغرب، إضافة إلى إقامة اقامة معرض للمؤسسات وشركات الإنتاج والمنصات الفنية.

وتطرق خالد جلل، رسام كاريكاتور سوري مقيم في الإمارات، في عرضه الى الرسوم المتحركة بين الماضي والحاضر، موضحا المراحل التي يمر منها إنجاز هذه الأعمال والتقنيات الحديثة التي دخلت هذا الميدان.

وتناول الأستاذ سعيد النظام، سينارست مغربي، موضوع “سينما الهواة في عالم السينما”، أبرز من خلاله تجربة المهرجان الوطني لفيلم الهواة في المغرب، موضحا مزايا سينما الهواة، باعتبارها أرضية خصبة لاكتشاف طاقات جديدة، وأشار إلى عدم وجود فرق جوهري بين سينما الهواة والسينما الاحترافية.

وأطر المخرج المغربي عهد بنسودة ورشة “كيف تصنع فيلمك بأقل التكاليف”، أبرز من خلالها أهمية اختيار موضوع لا يحتاج إلى امكانيات كبيرة، وقدم مثال السينما الواقعية الايطالية التي تعتمد على الديكور الواقعي والممثل غير المحترف، والموضوع الاجتماعي.

وعُرض في اليوم الثاني للمهرجان فيلم مطلقات الدار البيضاء للمخرج المغربي عهد بنسودة، الذي يتناول قصة خمسة نساء مطلقات، من شرائح مجتمعية مختلفة، يزاولن نشاطات في مجالات متنوعة، ويحاولن إعادة بناء حياتهن وسط مجتمع يشوبه التباين وتغلب عليه النظرة السلبية للمطلقة.

ويُذكر أن مهرجان مسقط السينمائي الدولي تم تأسيسه منذ عام 2002م، وهو من أوائل المهرجانات السينمائية الدولية التي تقام في منطقة الخليج، ويهدف إلى تسويق أهم مواقع التصوير التي تنفرد بها السلطنة مثل ( الصحاري ، والجبال ، والمواقع الأثرية ، والأودية.. وغيرها ) التي تجعل من السلطنة وجهة مميزة لصانعي الأفلام السينمائية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تتويج الفيلم الكويتي “عماكور” في مهرجان مسقط السينمائي الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، مسقط، سلطانة عمان، متابعة عبد العزيز اغراز، 19 مارس 2024 فاز فيلم …