تمكين الشباب الجامعي من متطلبات الاستدامة لتعزيز الأمن الغذائي

اتفاقية شراكة وتعاون بين شبكة بيئة ابوظبي ونموذج الأغذية والزراعة (FA Model) بجامعة السويس بمصر

شبكة بيئة ابوظبي، القاهرة، 06 مارس 2024
انطلاقاً من أهمية إعداد جيل قادر على مواكبة التطورات العالمية والبحث العلمي والريادة في سوق العمل في مجال الابتكار الزراعي لتعزيز الأمن الغذائي، وتنشئة جيل طلابي متفهم ومدرك لمسؤولياته الريادية تجاه حماية البيئة وتنميتها لتحقيق التنمية المستدامة 2030، وقعت شبكة بيئة ابوظبي اتفاقية للتعاون والشراكة مع نموذج الأغذية والزراعة (FA Model) بجامعة السويس في جمهورية مصر العربية، هذه المبادرة التي تهدف إلى تدريب 5000 طالب سنويًا بنجاح. جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك أدلى به كل من الأستاذ سيف الدين ايهاب بصفته رئيس النموذج الخاص بالأغذية والزراعة بجامعة السويس، والمهندس عماد سعد رئيس شبكة بيئة ابوظبي، عقب توقيع مذكرة التفاهم والتعاون المهني بين الطرفين مساء يوم الأربعاء 06 مارس 2024، بحضور عدد من أعضاء الفريق من الطرفين.

وأشار الأستاذ سيف الدين إيهاب إلى أهمية هذه الاتفاقية في نقل المعرفة العلمية المتخصصة في مجال البيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي الى أوسع شريحة من طلبة كلية علوم ثروة سمكية في جامعة السويس وتوظيفها في القطاع الزراعي بما يساهم في تعزيز ثقافة البحث العلمي من خلال تنظيم برامج شاملة تتعمق في أساسيات علوم البيئة والاستدامة. وأكد الأستاذ سيف إلى أننا كنموذج الأغذية والزراعة في جامعة السويس ملتزمون برعاية ريادة الأعمال بين الطلاب. ونخطط لتنظيم مسابقات تساعد الطلاب على تحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى شركات ناشئة مزدهرة بالتعاون مع شبكة بيئة ابوظبي.

من جهته فقد أشار المهندس عماد سعد خبير الاستدامة والتغير المناخي، مؤسس ورئيس شبكة بيئة ابوظبي، إلى أهمية رفع مستوى الوعي بين فئة الشباب العربي بالقضايا ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والتغير المناخي، إلى جانب الدور الإيجابي الذي تقوم به وسائل الإعلام الحديث في توطين ونقل المعرفة، والدور الريادي الذي يقوم به كل من نموذج الأغذية والزراعة (الفاو)، كأحد المنظمات الدولية التي تهتم بتمكين الشباب في المعرفة البيئية والزراعية والمسؤولية المجتمعية، من اجل مستقبل افضل للجميع على هذا الكوكب، وشبكة بيئة أبوظبي بصفتهما المجتمعية والتي تهدف إلى توطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي والمسؤولية المجتمعية.

وأضاف المهندس سعد إلى أنه بمقتضى هذه الاتفاقية فقد تم تحديد إطار التعاون المشترك بين الجانبين لتنفيذ الاتفاقية التي تسعى إلى تنظيم سلسلة من المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة في مجال البيئة، أو الاستدامة، أو التغير المناخي، أو المسؤولية المجتمعية لصالح أعضاء نموذج الأغذية والزراعة (FA Model) بالسويس من الشباب إلى جانب تبادل الخبرات بين الطرفين.

كما أعرب فريق نموذج الأغذية والزراعة (FA Model) بالسويس عن حماسهم لهذه الشراكة الجديدة. وتحدثوا عن كيفية العمل معًا لخلق مستقبل أفضل لبلدانهم. كما سوف تسمح الاتفاقية للطرفين بمشاركة المواد العلمية والتعاون في المشاريع والعمل معًا لتعزيز الوعي المناخي في المنطقة. كما ستوفر هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تمكين الفئات المستهدفة من تخفيف آثار التغير المناخي والتكيف مع التغيرات المناخية. ومن المأمول أن تلهم هذه الاتفاقية المؤسسات الأخرى نحو مزيد من التعاون والشراكة بعيداً عن المنافسة لأننا كلنا شركاء بالمسؤولية، شركاء بالمعرفة، شركاء بالوطن والكوكب.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ختام أعمال “مؤتمر الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية”

برعاية شرفية من معالي الدكتور عبد الله المعتوق وبالشراكة مع معهد الإنجاز المتفوق بالكويت شبكة …