إطلاق مشروع لإعادة التدوير وتمكين جامعي المخلفات في مصر

بالتعاون بين “أس آي جي” (SIG) مع بنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 مارس 2024

أعلنت شركة “أس آي جي” (SIG) عن تعاونها مع كل من المؤسسة الاجتماعية بنك البلاستيك Plastic Bank)) والشريك المتمرس في مجال التعاون الإنمائي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وذلك للكشف عن مشروع جديد يهدف إلى الارتقاء بمشهد إعادة التدوير في مصر وتعزيز المستوى المعيشي لجامعي المخلفات.

تنتج مصر أكثر من 95 مليون طن من النفايات سنوياً، إذ يتم حالياً جمع 60٪ فقط من هذه النفايات، بينما يتم إعادة تدوير أقل من 20٪ منها أو التخلص منها بشكل سليم*. ولا يوجد حالياً نظام قائم لجمع النفايات وإعادة تدويرها. تهدف الشراكة بين كل من “أس آي جي” وبنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي إلى معالجة هذه المشكلة الملحّة وتحقيق تغيير إيجابي. في مبادرة مدتها ثلاث سنوات، يسعى الشركاء إلى جمع 700 طن متري من علب المشروبات، بالإضافة إلى تحسين سبل العيش لحوالي 1,000 من جامعي المخلفات المحليين عبر تقنية البلوكشين.

يوفر تطبيق ®PlasticBank، الذي تدعمه منصة البلوكشين الخاصة بالمؤسسة الاجتماعية، تتبعاً وشفافية في جمع النفايات، مما يمكّن جامعي المخلفات من تحويل كل قطعة من المواد المهملة إلى مصدر دخل. وسيتمكن جامعي المخلفات من تسجيل كل منتج تم جمعه عبر التطبيق لكسب حوافز يتم إيداعها مباشرة في محافظهم الرقمية والحصول على فوائد اجتماعية، بما في ذلك التأمين الصحي والوظيفي والتأمين على الحياة، وقسائم البقالة، ولوازم المدرسة وغيرها. علاوة على ذلك، سيخضع جامعو المخلفات لتدريب ويحصلون على معدات السلامة الشخصية لصحتهم وسلامتهم في العمل.

ومن خلال تبسيط وتتبع عملية جمع وإعادة تدوير النفايات، بما في ذلك علب المشروبات المستعملة، يلعب هذا المشروع دوراً أوسع في إرساء الأسس لنموذج مسؤولية المنتج الموسعة (EPR) في مصر. ويتوافق المشروع بشكل وثيق مع هيئة تنظيم إدارة المخلفات في مصر لغرض دمج إعادة التدوير في الإطار التشريعي، ويؤكد على الدور الهام لمصنعي التعبئة والتغليف في الإشراف البيئي.

وقال عبدالغني الأديب، رئيس ومدير عام “أس آي جي” لمنطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا: “تأتي شراكتنا الجديدة لتسريع تقدمنا نحو تحقيق اقتصاد دائري فعّال. سيساعد توسع برامج جمع النفايات وإعادة التدوير في مصر على تحقيق أهدافنا، مما يمثل نموذجاً للبرامج المستقبلية. من خلال إنشاء نظام لإعادة تدوير علب المشروبات في منطقة القاهرة الكبرى وخارجها، تركز “أس آي جي” على تقليل الأثر البيئي وخلق سوق جديد للورق المعاد تدويره.”

ويتم دعم هذا المشروع من خلال برنامج تمويل وزارة الاقتصاد والتعاون الألمانية (BMZ) “develoPPP” ومبادرتها الخاصة “عمل لائق من أجل انتقال عادل” المنفذة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

6 أهداف لـ«استراتيجية النفايات» في أبوظبي تتحقق بحلول 2041

خفض معدل تولد النفايات الصلبة الى 1 كلغ للفرد في اليوم تطوير نهج مستدام وفعال …