وفدٌ من محميةِ الملك سلمان الملكية يزورُ الجمعيةَ الملكية لحمايةِ الطبيعةِ والمحمياتِ الطبيعةِ في الأردن

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن، عمان، محمد العويمر، 18 مارس 2024

ضِمنَ إِطارِ التعاونِ والشراكات الاستراتيجيةِ مع الهيئات والمنظمات الفاعلة في القطاع البيئي، وضمنَ اتفاقية التعاون الموقعة ما بين الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وهيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية – المملكة العربية السعودية، زارَ وفدٌ من المجتمع المحلي القاطنين حول محمية الملك سلمان الملكية المحميات الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، خلال الفترة 2 الى 7 آذار 2024.

وتهدفُ الزيارة إلى تبادلِ المعرفة والخبرات في مجال رفع الوعي وإشراك المجتمعات المحلية في إدارة المناطق المحمية، والإطلاع على تجربةِ الجمعيةِ الملكيةِ لحمايةِ الطبيعة، ونماذجِ أعمالِها مع المجتمعاتِ المحلية حول المحميات الطبيعية، التي تُديرها الجمعية في المملكةِ الأردنيةِ الهاشمية.

حيث زارَ الوفدُ كلاً من محميةِ الأزرق المائية، ومحميةِ الشومري للأحياءِ البرية، ومحميةِ غابات دبين، ومحميةِ غابات اليرموك، ومحمية غابات عجلون، والتقى الوفد خلال الزيارة عدداً من المعنيين في إدارةِ هذه المحميات وشركاء الجمعية وأبناء المجتمع المحلي أصحاب المبادرات الداعمة لحماية الطبيعة، والتي عَملت الجمعيةُ على تمكينهم عبرَ السنوات واصبحوا شركاءَ رئيسيين في إدارةِ برامجَ ومشاريع تعني بحماية الطبيعة و استدامتها ومدرةٍ للدخل في ذات الوقت.

وتضمنت الزيارةُ عدداً من جلساتِ النقاش ما بينَ الوفدِ وأبناء المجتمعات المحلية، التي تسكنُ بالقربِ من المحميات الطبيعية حول آلياتِ التعاون ما بين إدارة المحمية والمجتمعات المحلية والمشاريع والمبادرات التي توفرها الجمعية للمجتمع المحلي، و تيسيرِ التعاونِ مع المؤسسات المانحة من خلال المحميات والجمعية وعلاقاتها مع المؤسسات المانحة.

كما تمَ خلال الزيارة، تم تسليط الضوء على مجموعةٍ من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تديرها الجمعية، و زار الوفد المشاريع الاقتصادية الاجتماعية في المحميات، التي تديرها الجمعية بهدف التعرف على آلياتِ دعمِ وتنميةِ المجتمع المحلي، حيثُ يعمل في هذه المشاغل مجموعةٌ من الموظفين من أبناءِ المجتمعات المحلية حول المحميات الطبيعية. والتي تهدف إلى دعم وتنمية المجتمع المحلي من خلالِ توفير فرص عملٍ مستدامة وتعزيز ممارسات السياحة البيئية التي تساهم في توفير دخل إضافي للسكان المحليين. تأتي هذه الجهود في إطار التزام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بمبادئِ الحفاظِ على التنوعِ الحيوي ودعمِ المجتمعاتِ المحلية، مؤكدةً على أهمية الشراكة مع الهيئات والمنظمات الداعمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت الجولاتُ أيضاً زيارة عدد من منازل السكان المحليين الذين يقدمون التجارب السياحية للزوار ضمن أنشطتهم اليومية، ضمن علاقةٍ تشاركيةٍ مع المحمية، وشارك الوفد بتجربة هذه الأنشطةِ التراثيةِ والثقافيةِ الأصيلة، ضمن برنامج السياحة البيئية والخبرات التي تدعم المجتمع المحلي وتوفر دخل اضافي له.

وفي نهايةِ الزيارة، استقبل مديرُ عامِ الجمعيةِ وعددٍ من مدرائها الوفد بحفاوة في المكتب الرئيسي للجمعية في عمان، حيث تم مناقشة عدة آليات تنفيذية تشمل الحفاظ على الأنواع البرية في الطبيعة ومبادرات تنمية المجتمعات المحلية، إلى جانب استعراض آليات اشراك المجتمع في إدارة المحميات. والمقترحات التي يمكن تطبيقها في المملكة العربية السعودية حول محمية الملك سلمان الملكية.

وفي ختام الزيارة، سلمَ مدير عام الجمعية هدايا تذكارية للوفد المشارك، تعبيراً عن الشكر والتقدير للجهود المشتركة في الحفاظ على الطبيعة.

وتأتي هذه الشراكات تأكيداً لالتزام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة المستمر بفتح آفاق جديدة للتعاون البيئي والتنموي، مع التأكيد على دور الشراكات الفاعلة في تحقيق الأهداف المشتركة

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

دورة إعادة تدوير الياف شجر الموز بإشراف هديل الصبيحي في غور الصافي

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، الكرك، محمد العويمر، 9 مايو 2024 عقدت في جمعية سيدات عين …