هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تنظم مؤتمراً دوليًا لمكافحة الغش الغذائي

تحت شعار “معاً لمكافحة الغش في الغذاء”

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 أبريل 2024

في إطار جهودها الدؤوبة لتعزيز سلامة الغذاء، تنظم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مؤتمراً دولياً هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة يُعقد لأول مرة على مستوى المنطقة، يهدف إلى استعراض أفضل الممارسات والتطورات العالمية في مجال مكافحة الغش الغذائي.

يُعقد المؤتمر تحت شعار “معاً لمكافحة الغش في الغذاء” وذلك يومي 23 و 24 إبريل الجاري في إمارة أبوظبي، بمشاركة ممثلين عن الجهات الرقابية في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب خبراء من الجهات الرقابية العالمية الرائدة في مجال مكافحة الغش الغذائي والمنظمات الدولية بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات الرقابية على مستوى دولة الإمارات وممثلين عن القطاع الخاص من منتجين ومصنعين ومنشآت غذائية.

يهدف المؤتمر إلى استعراض أفضل الممارسات والتطورات العالمية في مجال مكافحة الغش الغذائي، ومناقشة طرق تنفيذ إجراءات مكافحة الغش في الأغذية على المستوى الوطني، وتبادل المعلومات والخبرات بين الجهات المشاركة حول إجراءات الكشف عن حالات الغش الغذائي وكيفية التحقق من الممارسات الاحتيالية، وتقييم أثر ممارسات الغش الغذائي على سلاسل الإمدادات الغذائية لتحديد التدابير اللازمة لمكافحة هذه الممارسات، بالإضافة إلى تطوير أنظمة الإنذار المبكر وإدارة المخاطر والكشف عن حالات الغش في الأغذية والتنبؤ بها وتقييمها وزيادة التوعية بالمخاطر التي يتعرض لها المستهلكون وقطاع الأغذية جراء الغش الغذائي.

ويعتبر هذا المؤتمر فرصة استثنائية لتبادل أفضل الممارسات العالمية في مجال مكافحة الغش الغذائي والمساهمة في تعزيز التعاون بين الجهات الرقابية في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي بما يدعم جهود تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

أكدت سعادة الدكتورة مريم حارب السويدي، نائب المدير العام للشؤون التشغيلية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، على أهمية المؤتمر في استعراض وتبادل أحدث الممارسات والتطورات العالمية في مجال مكافحة الغش الغذائي وتطوير مسار للعمل الجماعي على المستوى المحلي والإقليمي لرصد ومكافحة ممارسات الغش الغذائي عبر كافة مراحل السلسلة الغذائية.

قالت: إن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تعمل حالياً على تنفيذ خارطة طريق شاملة لتطوير استراتيجية لمكافحة الغش الغذائي خلال كافة مراحل السلسة الغذائية في إمارة أبوظبي وهو ما يتطلب تكثيف الجهود الوطنية والتعاون والتنسيق والتكامل بين مختلف الهيئات الرقابية في الدولة وأصحاب العلاقة من المنتجين والمصنعين والمنشآت الغذائية والمستهلكين لحماية المجتمع و دعم الممارسات العادلة في تجارة الأغذية.

وأوضحت سعادتها أن تنظيم الهيئة لهذا المؤتمر الدولي يؤكد التزامها بتعزيز سلامة وصحة الغذاء، وحماية المستهلكين من مخاطر الغش الغذائي، وذلك من خلال تعزيز التعاون مع مختلف الجهات المعنية وتطوير أنظمة الرقابة على الغذاء، مشيرة إلى أن المؤتمر يُتيح منصة حوارية هامة لجميع الجهات الفاعلة في قطاع الأغذية بدول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة تحديات الغش الغذائي العالمية، وتبادل أفضل الممارسات لحماية المستهلكين والمنشآت من الوقوع ضحية له والحد من انتشاره. كما يوفر فرصة مثالية لتحديد الممارسات الاحتيالية ومكافحتها بفعالية، وتبادل الخبرات والتعاون بين المشاركين.

وتنظم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية معرضاً على هامش المؤتمر لعرض أحدث التقنيات المستخدمة في الكشف عن الغش الغذائي كما يقدم خبراء الهيئة عدة وراق عمل وعروض تقديمية حول جهودها في مجال مكافحة الغش الغذائي.

وتحرص هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على دعم الجهود الرامية لمكافحة الغش في الأغذية من خلال المشاركة في الفعاليات العالمية ذات الصلة، وتكثيف جهودها الرقابية على المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ الامارة ومنافذ البيع ، وتوعية المستهلكين بممارسات الغش الغذائي وكيفية التعامل معها والإبلاغ عنها، وذلك ضمن مساعيها للحفاظ على سلامة الأغذية، وتعزيز ثقة المستهلك في سلامة السلسة الغذائية، وتحقيق الريادة العالمية في الأمن الغذائي.

وتسعى العديد من البلدان إلى تعزيز أنظمتها الرقابية لتشمل تبني تدابير لمعالجة مخاطر الانتهاك المتعمد للممارسات الصحية لتداول الأغذية عبر جميع مراحل السلسلة الغذائية، من خلال ارتكاب ممارسات احتيالية لتحقيق مكاسب اقتصادية، مما يشكل تهديداً على الصحة العامة وسلامة الغذاء، ويؤدي إلى فقدان ثقة المستهلكين في العلامات التجارية المنتجة لتلك المنتجات المغشوشة، ويضر بسمعة الجهات المعنية بالرقابة على الأغذية، وبالتالي التأثير بشكل سلبي على الأمن الغذائي، حيث تقدر الخسائر الاقتصادية- العالمية الناجمة عن الغش في الأغذية بما يزيد عن 30 مليار دولار سنوياً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الزراعة والسلامة الغذائية تصدر 13 قصة وكتيب تعليمي وترفيهي للأطفال

لتنمية وعي أطفالنا بأهمية الزراعة والأمن الغذائي شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 مايو …