الاحتفال بتوزيع جوائز أسبوع عُمان للاستدامة 2024 

شبكة بيئة ابوظبي، مسقط، سلطنة عمان، 03 مايو 2024

تقديرًا للانجازات الرائدة في مجال الاستدامة، احتفل أسبوع عُمان للاستدامة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتوزيع جوائز اسبوع عُمان للاستدامة 2024 تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وبالتعاون مع الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، بالإضافة إلى حضور نخبة من صناع القرار وقادة الصناعة والأكاديميين والخبراء. الحفل يُسلّط الضوء على المؤسسات التي تتبنى نهج الاستدامة في عملياتها و تزخر بسجل انجازات بارزة في تطبيق ممارسات الاستدامة، والمتعلقة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). 

يُعد حفل توزيع جوائز أسبوع عُمان للاستدامة 2024 حدثًا رفيع المستوى في سلطنة عُمان، ويأتي تنظيمه من قبل شركة “بيئة” وبالتعاون مع أسبوع عمان للاستدامة ، مدعومًا بإطار عمل معترف به دوليًا أنشأه مركز الاستدامة والتميز بشيكاغو (CSE). علاوة على دوره في إبراز الشركات الرائدة في مجال الاستدامة، الحفل يُعزز  الجهود لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة UNSDGs،  و يعمل كحافز لدعم مسار السلطنة نحو تحقيق الحياد الصفري الكربوني في عام 2050. 

الجدير بالذكر أن حفل توزيع جوائز أسبوع عٌمان للاستدامة لهذا العام، شهد إضافة فئة التنقل المستقبلي إلى مجموعة الفعاليات الشاملة في أسبوع عُمان للاستدامة بالإضافة إلى فئة البيئة و الاجتماع والحوكمة ESG. و لضمان الشفافية، وضعت وزارة النقل والاتصالات و تقنية المعلومات إطار مخصص لتقييم فئة التنقل المستقبلي، التي بدورها تهدف إلى ترسيخ مكانة أسبوع عُمان للاستدامة كمنصة رائدة في مجال التنقل المستقبلي في سلطنة عُمان، حيث يعرض أحدث الحلول والتقنيات والابتكارات في مجال التنقل البيئي النظيف.

من جانبه، قال الدكتور مهاب بن علي الهنائي، نائب الرئيس للاستدامة والاقتصاد الدائري في الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، إ”ن جوائز أسبوع عُمان للاستدامة تُعد تقديرًا بارزًا للمؤسسات والشركات المهتمة بمجال الاستدامة والاقتصاد الدائري وذلك لجهودها المميزة في تطبيق أفضل المعايير العالمية في الاستدامة والحوكمة البيئية والمجتمعية والحوكمة (ESG). كما أن هذا التقييم يأتي من قِبل مؤسسات عالمية معترف بها تستخدم منهجيات دقيقة لضمان تحسين مستمر وفعّال في بيئات العمل، بما يتناغم مع أهداف رؤية عُمان 2040 والحياد الصفري 2050 وفقًا للإطار المعتمد من قبل مركز الاستدامة والتميز بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. ونهنئ جميع الشركات والمؤسسات التي حصلت على التكريم خلال حفل جوائز أسبوع عمان للاستدامة للعام 2024″ 

تقديرًا لإنجازاتهم في فئة النقل المستقبلي حصلت مجموعة أسياد وOQ على جوائز برونزية، بينما حصلت كل من جامعة السلطان قابوس، و شركة مواصلات، وشركة شل عمان للتسويق، وشركة بريميوم موتورز  أودي على جائزة فضية ؛ و حصلت  شركة EVO على جائزة ذهبية.

وتميزت فئة ESG والشركات الصغيرة والأكاديمية والشركات الكبيرة والمتوسطة بحصولها العديد من الجوائز. في فئة الشركات الصغيرة حصلت  Outward Bound Oman على جائزة برونزية وحصلت شركة العالم الأخضر للأعمال – Green Universe-  و شركة OP على جوائز فضية و حصلت شركة Destination Sustainability على جائزة ذهبية. في فئة الأكاديمية، حصلت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بجائزة برونزية، وجامعة السلطان قابوس بجائزة فضية. في فئة الحكومة، حصلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على جائزة برونزية. في فئة الشركات الكبيرة والمتوسطة، حصل بنك نزوى وبورصة مسقط على جوائز برونزية. وتم تقديم جوائز فضية لشركة أبراج لخدمات الطاقة ، وبنك مسقط، وشركة بي بي عمان، وشركة دليل للنفط، و, Majis Industrial Services ، وشركة عمان للغاز الطبيعي المسال وشركة عُمانتل. وذهبت الجوائز الذهبية إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة اس إل بي. وتم تقديم جوائز بلاتينية لمجموعة أسياد، ومجموعة نماء، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة صحار للألمنيوم، وشركة Veolia.

متماشيًا مع مؤشرات التنمية المستدامة OSI ، يوّفر حفل توزيع جوائز أسبوع عُمان للاستدامة منصة حيوية تُمكّن الشركات من تعزيز و تقييم الأداء في مجال الاستدامة. و يُجسِدُ شعار أسبوع عُمان للاستدامة لهذا العام ” العيش المستدام في مجتمع مترابط ” الضرورة الملحة لتبني ممارسات الاستدامة في جميع القطاعات، مؤكدًا أهميتها لبناء منظومة اقتصادية مستدامة تتسم بالازدهار و النمو. 

من بين أبرز ملامح الحدث كانت كلمة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن  حول أهمية الحدث لتعزيز الجهود التي تبذلها السلطنة في مسار التنمية المستدامة. إضافة إلى ذلك، قدّم الفاضل مهاب بن علي بن طالب الهنائي نائب رئيس الاستدامة و الاقتصاد الدائري في شركة بيئة كلمته التي احتوت على رؤى قيمة حول أسبوع عُمان للاستدامة والأهداف التي يرنو إلى تحقيقها، مع تقديم نظرة شاملة عن فئة ESG . كما شهد الحفل أيضًا مشاركة المهندس عبدالله بن علي بن سالم البوسعيدي خبير فريق الحياد الصفري بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تطرّق في كلمته إلى فئة التنقل المستقبلي و قدّم رؤى مستنيرة حول الجهود التكاملية التي تقوم بها الوزارة مع كافة المؤسسات الحكومية والخاصة في ما يتعلق بمستقبل التنقل البيئي النظيف. 

جوائز أسبوع عُمان للاستدامة 2024 يعكس أبرز الإنجازات في مجال الاستدامة عبر مختلف القطاعات، و يعمل كحافز لمختلف المؤسسات لمحاكاة الشركات  التي تم تكريمها أثناء الحفل، والتي بدورها تعمل كنموذج رائع يتحذى به في تبني ممارسات الاستدامة وتعزز جهود سلطنة عُمان في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غومبوك تحتفل بالفائزين في برنامج مشاريع الزراعة المتجددة الريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

● تم اختيار 3 فائزين من بين 158 مشتركاً ● الفائزون هم من الإمارات العربية …