حراس الشباب المرشد يجتمعون في منتجع الطبيعة للاحتفال بإنجازهم الوصول إلى أكثر من 500 ساعة تطوعية

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 03 مايو 2024

حضر الشباب المتحمسون منتزه الطبيعة في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث تم الاحتفال بمشاركتهم في برنامج مرشد شباب رينجرز التابع لهيئة البيئة – أبوظبي .

بعد إكمال ما مجموعه 589 ساعة تطوعية، اجتمع شباب رينجرز من الدفعة الأولى والثانية في حديقة القرم بالجبيل وشاركوا في العديد من الأنشطة الاجتماعية، بما في ذلك البحث عن الكنز الذي شهد منح الفائزين سلعًا مستدامة من هيئة البيئة – أبوظبي.

وتعليقاً على أهمية هذا البرنامج، قالت رشا علي المدفعي، مدير إدارة التوعية البيئية بالإنابة، إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة أبوظبي: “ندرك أن مستقبل بيئتنا يكمن في أيدينا الشباب وأنه من الضروري الحفاظ على ثرواتنا الطبيعية التي لا تقدر بثمن. ومن خلال هذا البرنامج، نهدف إلى تمكين الجيل القادم من قادة البيئة، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لإحداث تغيير هادف وقيادة المشاركة الفعالة في الحفاظ على البيئة.

يقوم البرنامج المكثف بتدريب المشاركين ليصبحوا مشرفين بيئيين ومفتشين وباحثين ومراسلين، بالإضافة إلى مراقبين ومرشدين سياحيين. تشمل الأنشطة مراقبة الطيور، وتسيير الممرات الخشبية، وإجراء الأبحاث، والمشاركة في الفصول الدراسية المتقدمة التي يقودها خبراء ميدانيون. وبعد الانتهاء من فترة التدريب، يمكن للمشاركين في البرنامج مواصلة رحلتهم من خلال التطوع في منتزه الجبيل لأشجار القرم ومحمية الوثبة للأراضي الرطبة.

“أعتقد أن برنامج مرشد يوث رينجرز قد أفادني بعدة طرق بما في ذلك العمل الجماعي وإدارة الوقت ومهارات البحث. لقد استمتعت باكتشاف العجائب الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل طيور النحام وأشجار المانغروف. وقالت الغالية الراضي، إحدى المشاركات في البرنامج: “لقد حفزني البرنامج على ضمان المضي قدماً في جهود الحفاظ على البيئة في المستقبل”.

وأضاف حمدان المرزوقي، وهو حارس شاب آخر: “لقد ساعدني الانضمام إلى مرشد في التعرف على الأنواع المختلفة الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأهميتها. لقد كنت مهتمًا بشكل خاص بإجراء الأبحاث، مما ساعدنا في التعرف على الأنواع المختلفة للحيوانات والنباتات ووظائفها. وقد شجعني هذا حقاً على مواصلة العمل الذي قمنا به في البرنامج من خلال التطوع في حديقة القرم.

يعزز البرنامج معرفة الشباب في مجال التنوع البيولوجي، مما يساعد على إثارة اهتمامهم بالحفاظ على البيئة وتمكينهم من ممارسة مهنة في الدراسات البيئية. من خلال الخبرة العملية، يكتسب الحراس الشباب نظرة ثاقبة حول التأثير القابل للقياس لأعمالهم، مما يثير الشعور بالمسؤولية لإحداث فرق وإلهام الآخرين من حولهم.

يندرج برنامج مرشد ضمن منصة “ناها” التابعة لهيئة البيئة، والتي تهدف إلى تحويل النوايا المناخية إلى إجراءات هادفة. توفر المنصة فرصًا للشباب وأفراد المجتمع للمشاركة في الأنشطة التي تحفز العمل نحو تحقيق نتائج مستدامة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي و” تريندز” يبحثان آفاق التعاون في مجالات الاستدامة والبيئة

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 مايو 2024 عقد مركز تريندز للبحوث والاستشارات وهيئة …