الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يصدر آخر كتاب من سلسلة “قصص من بيئتنا”

ضمن مشاركته بجناح متميز في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

السعي الدؤوب لغرس قيم المحفاظة على الأنواع وتعزيز الارتباط بالموروث الطبيعي والمستدام لدولة الإمارات العربية المتحدة .

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 إبريل 2024

شارك الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بجناح متميز في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تم تنظيمه من 29 إبريل إلى 5 مايو 2024 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويُعدّ المعرض منصة حضارية تجمع بين الثقافات المختلفة، بهدف تعزيز حُب القراءة ونشر الثقافة والمعرفة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتعزيز التبادل الثقافي والحوار بين الشعوب.

ازدانت منصة عرض الصندوق في هذا المعرض بطيور حبارى حية وتم تدشين آخر إصدراته التعليمية من الكتب وذلك ضمن سلسلة كتب “قصص من بيئتنا” بعنوانه الفرعي “مستقبل مستدام” . والكتاب يجمع 15 قصة تم تأليفها من قبل طلاب المدراس والمعلمين المشاركين في تحدي القصة القصيرة التي أطلاقها الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ضمن برنامجه التعليمي “المحافظة على الأنواع : نموذج الحبارى” بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
وتميزت القصص بتركيزها على مجموعة من أنواع الحيوانات الأصيلة والمرتبطة بالبيئة والثقافة الإماراتية لما لها من أهمية في التوازن الطبيعي وعكست قصص الطلاب حبكة مختلفة تجمع الخيال بالواقع والارتباط العاطفي بالأنواع الحية ورؤيتهم لمستقبل استدامتها بأفكار وحلول مبتكرة.

كما تم عرض عدد من المؤلفات العلمية التي قام الصندوق بإصدراها وأهمها كتابه المرجعي حول التاريخ الطبيعي لطائر الحبارى الآسيوي ومجموعة كتب الأبحاث العلمية المختلفة المرتبطة بالدراسات العلمية لطائر الحبارى . وأخذت البوابة التعليمية الجديدة حيزا مهما من الجناح و التي تحتوي على وحدات تعليمية متنوعة، توفر لزوار المعرض تجربة مختلفة لفهم بعض الجوانب المتعلقة بالعلوم البيئية ومهارات التعلم في قوالب تراثية ترفيهية من الألعاب والحكايات الغنية بالمعلومات عن الموروثات الشعبية وتقاليد السنع الإماراتية والضيافة والعادات والتقاليد المتصلة بالحياة في البيئة الصحراوية.

وقد عبر سعادة عبد الله غرير القبيسي المدير العام للصندوق عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض مشيراً الى مدى أهمية الثقافة والقراءة في توعية فئات المجتمع عن الأنواع البيئية المرتبطة ارتباط عميق بثقافتنا في دولة الامارات .كما أكد على أهمية مشاركة الصندوق في هذا العرس الثقافي للمساهمة في التوعية المجتمعية وإعداد الأجيال الشابة لتحمل مسؤولة المحافظة على التراث الطبيعي واستدامة الموارد الحيوية تأكيداً لمكانة أبوظبي الريادية في حفظ أنواع الكائنات البرية والمحافظة على البيئة وتنوعها الحيوي على المستوى العالمي. ولذلك فإن جناحنا في معرض أبوظبي للكتاب سوف يركز على متابعة جهود الصندوق في نشر التوعية المجتمعية والتعريف بإصداراتنا العلمية والتراثية وإلقاء الضوء على برنامجنا التعليمي “نموذج الحبارى” الذي يهدف إلى ترسيخ القيم والتقاليد الوطنية وتعزيز ارتباط النشء ببلادهم وتراثها الطبيعي.

يتقدم الصندوق بالشكر لجميع الحضور والشركاء والداعمين لجعل مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ناجحة و متميزة. نتطلع إلى مواصلة جهودنا في الحفاظ على الحبارى وتعزيز الوعي بأهمية المحافظة على البيئة في الإمارات وخارجها.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

العشب سيكون أكثر خضرة في “دول التعاون الخليجي”

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم الياس عبدو، الرئيس التفيذي لشركة هايدرو باور، 17 مايو 2024 أدرك …