مجموعة شلهوب تصدر تقرير الاستدامة 2023 وتدمج الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة في صميم أعمالها

الأفراد: تشغل النساء حالياً أكثر من 32% من المناصب القيادية التنفيذية في المجموعة، وتتمتع بتمثيل بنسبة 30% في اللجنة التنفيذية، وتهدف مجموعة شلهوب إلى وصول النساء إلى نسبة 40% بحلول عام 2030.

الشركاء: قطعت مجموعة شلهوب خطوات كبيرة في سبيل تطوير أنظمتها الداخلية، وتعزيز السياسات والعمليات الحالية والجديدة، وعقد الشراكات.

الكوكب: الالتزام بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2040 من خلال تحفيز مشاركة الأطراف المعنية الداخلية والخارجية من أجل وضع حلول لمواجهة تغير المناخ.

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 مايو 2024

أعلنت مجموعة شلهوب عن إصدار تقرير الاستدامة الخاص بها لعام 2023 في نسخته العاشرة. ويستعرض التقرير، الذي تم إعداده وفقاً للمعايير الأساسية للمبادرة العالمية للتقارير، جهود مجموعة شلهوب الحثيثة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

يُركّز تقرير الاستدامة الموّثق لعام 2023 على ثلاثة محاور أساسية هي الأفراد والشركاء والكوكب، ويعرض تفاصيل التقدم الذي حققته المجموعة في استراتيجيتها الشاملة للاستدامة “تأثير شلهوب”، وجهودها في دمج مبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة عبر كافة عملياتها بشكل أعمق. كما يسلط التقرير الضوء على جهود مجموعة شلهوب كواحدة من أوائل الشركات التي سارعت لتبني الميثاق العالمي للأمم المتحدة من خلال برنامج “المضي قدماً بشكل أسرع”، ما يعكس نهج المجموعة الاستباقي تجاه تطبيق معايير الاستدامة العالمية.

وكشفت مجموعة شلهوب عن تطورات كبيرة في مستويات تكافؤ الأجور والمساواة بين الجنسين، حيث تشغل النساء اليوم أكثر من 32% من المناصب القيادية التنفيذية في المجموعة، وتتمتع بتمثيل بنسبة 30% في اللجنة التنفيذية. كما أقامت المجموعة أكثر من 8800 جلسة تدريبية خلال عام 2023 بمعدل 12.5 ساعة تدريبية لكل فرد من أفراد الفريق.

وتؤكد مجموعة شلهوب التي حصلت على جائزة “أفضل بيئة عمل” عبر جميع مكاتبها في منطقة الخليج العربي والهند، على التزامها بإقامة شراكات أخلاقية تتسم بالمسؤولية ومن ضمنها الحصول على قروض تدعم الاستدامة من مصارف رائدة في دولة الإمارات، إضافة إلى إطلاق “أفــق – Unity for Change” ، الشراكة الأولى من نوعها في قطاع التجزئة في الشرق الأوسط للحد من البصمة البيئية لقطاع التجزئة في المنطقة. ووضعت المجموعة دليلاً من 38 صفحة حول مبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة لدعم جهود تطبيق الاستدامة وتعزيز شراكاتها الأخلاقية مع الموردين من خلال برنامجها المتكامل لتعزيز مشاركة الموردين و”مدونة الشركاء”.

وتستعرض مجموعة شلهوب التزامها بخفض انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة من خلال إجراء تقييم تفصيلي لانبعاثات الغازات الدفيئة بين 2021-2023، وتزويد مستودعاتها في المنطقة بإضاءة LED لتقليل استهلاك الكهرباء بنسبة 10-20%، وتأمين مصادر طاقة متجددة بنسبة 30% لمكاتبها الرئيسية في دولة الإمارات. ويكشف تقرير الموضة الدائرية في منطقة الخليج العربي عن إمكانات واعدة لسوق المنتجات المعاد استخدامها بهدف حماية الكوكب.

وفي تعليقه على التقرير، قال باتريك شلهوب، رئيس المجموعة: “عندما نتأمل الإنجازات والتحديات التي طبعت مسيرتنا في العام الماضي ونفكر بما ينتظرنا في المستقبل، يتضح جلياً أن نهج الاستدامة أصبح ضرورة في مشهد الأعمال اليوم. ويؤدي التعاون بين القطاعات المختلفة دوراً مهماً في تحقيق التغيير المنشود. إنّ إنشاء تحالف “أفــق – Unity for Change” يمثل خير دليل على التزامنا بالتعاون من أجل مواجهة التحديات المشتركة، والبحث عن الحلول، والسعي لبناء مستقبل مستدام وشامل للجميع”.

بدورها، قالت فلورنس بولتيه، رئيسة قسم المبادرات المستدامة في مجموعة شلهوب: “حققت مجموعة شلهوب إنجازات كبيرة خلال عام 2023، حيث عملت على تعزيز أنظمتها لتحقيق متطلبات الاستدامة. وخصصنا جهوداً حثيثة لوضع سياسات جديدة وتنفيذها إلى جانب السياسات والعمليات القائمة. كما أقمنا علاقات شراكة وتعاون لتسريع تحقيق أهداف الاستدامة. وتمهد هذه الجهود للعام القادم الذي سيكون عام الاستقرار، حيث سندرس إمكانية دفع الفريق والموردين والشركاء نحو تطبيق سياسات جديدة لضمان دمج جهود الاستدامة وتنفيذها بفعالية في جميع المجالات”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«اقتصادية أبوظبي» تصدر تقرير الاستدامة السنوي وتؤكد التزامها بالتنمية المستدامة

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، في 15 ديسمبر 2023 / وام/ أصدرت دائرة التنمية …