مؤتمر الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية

برعاية شرفية من معالي الدكتور عبدالله المعتوق وبالشراكة مع معهد الإنجاز المتفوق بالكويت

تنظمه الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية

شبكة بيئة أبوظبي، الكويت، 11 مايو 2024

برعاية شرفية من معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، تنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية فعاليات ” مؤتمر وجائزة الشراكة والمسؤولية المجتمعية الثامن
للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية لعام 2024م”، بفندق كراون بلازا بدولة الكويت، بمشاركة خبراء ومتحدثين في مجال الصيرفة الإسلامية والإقتصاد والمسؤولية المجتمعية، وذلك في صباح يوم الأثنين الموافق 13 مايو 2024م.
وتناقش أوراق وورش عمل المؤتمر موضوع ” المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية… بين احترافية الممارسة والأثر المتحقق”. ويشارك في تنظيم المؤتمر “معهد الإنجاز المتفوق للتدريب والإستشارات” من دولة الكويت، كما أن “مبرة العوازم الخيرية ” هي شريك استراتيجي في تنظيم هذا المؤتمر المتخصص.

وفي تصريح لسعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية – الرئيس الشرفي للمؤتمر – قال فيه” يأتي هذا المؤتمر في وقت تتعاظم فيه الآمال والطموحات نحو ممارسة القطاع المصرفي أبعاد مهنية بمرجعيات أخلاقية ومسؤولة تجاه المجتمعات التي تقدم خدماتها لها.

كما قال كذلك ” إن المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية تعتبر جزءًا أساسيًا من ممارستها الأخلاقية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية. وهذه المسؤولية تتضمن عدة جوان والتي منها :التزام بالأخلاقيات والقيم الإسلامية والتي تشمل العدالة الاجتماعية، وتحقيق الرفاهية العامة، وتجنب الفساد المالي، وضمان عدم الدخول في ممارسات غير قانونية في الأعمال المالية والاستثمارية.وكذلك تقديم المساهمات الاجتماعية، من دعم المشاريع الخيرية، وتمويل الأنشطة التعليمية والثقافية، وتقديم القروض الخيرية للفئات الأكثر احتياجًا.إضافة إلى الشفافية والإفصاح، حيث يجب على المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية أن تكون شفافة في أنشطتها وتقاريرها المالية، وأن تكشف بوضوح عن كيفية استخدام أموال العملاء والمساهمين.

كما يجب أن تلعب المؤسسات المالية الإسلامية دورًا في تثقيف الجمهور حول مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والتمويل الإسلامي، وذلك من خلال وسائل مختلفة مثل الندوات والمقالات والدورات التدريبية. واختتم تصريحه قائلا”إن الأثر المتحقق لهذه المسؤولية المجتمعية يمكن أن يكون ضخمًا، حيث يمكن للمؤسسات المالية الإسلامية أن تسهم في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات التي تخدمها. وبفضل التزامها بالمبادئ الإسلامية والمساهمة في مشاريع التنمية ودعم الفئات الضعيفة، يمكن أن تساهم هذه المؤسسات في بناء مجتمعات أكثر عدالة واستدامة.

كما قال الدكتور شهاب أحمد العثمان مدير عام معهد الإنجاز المتفوق للتدريب والإستشارات- رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر ” يستقطب المؤتمر في نسخته الثامنة، والذي يقام للمرة الثانية في دولة الكويت نخبة من الخبراء والمتحدثين من دولة الكويت ومن خارجها، حيث سيتم خلال المؤتمر تقديم عددا من أوراق عمل رصينة، وكذلك ورش عمل متخصصة . إضافة إلى ذلك ، ستتم مراسم تكريم عدد من الجهات الإقتصادية والمصرفية بجوائز التميز في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024م . كما ستقام مراسم تقليد شخصيات كويتية بألقاب شرفية مهنية . حيث سيتم منح كل من : سعادة السيد حمد البسيس رئيس مجلس إدارة مبرة العوازم الخيرية والشيخة سهيلة فهد المالك الصباح العضو الشرفي للصندوق العربي لرعاية بحوث المسؤولية المجتمعية وتقليدهما بلقب” سفير أممي للشراكة المجتمعية ” من قبل الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

كما قدم الدكتور شهاب العثمان دعوة للقطاع المالي والمصرفي في دولة الكويت الإستفادة من هذا الحدث العلمي وحضور جلساته وورش عمله المتخصصة .

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ختام أعمال “مؤتمر الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية”

برعاية شرفية من معالي الدكتور عبد الله المعتوق وبالشراكة مع معهد الإنجاز المتفوق بالكويت شبكة …