بحضور الرئيس الأذربيجاني وتحت رعايته.. إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

شبكة بيئة ابوظبي، شوشا، عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي، اذربيجان، 12 مايو 2024

انطلقت اليوم السبت (11 مايو 2024) احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024، برعاية وحضور فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، وذلك في حفل كبير نظمته وزارة الثقافة الأذربيجانية، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في إطار برنامج المنظمة للاحتفاء بالعواصم الثقافية.

وقد شهد الحفل، الذي تزامن مع افتتاح مهرجان “خاري بلبل” الدولي للموسيقى بمشاركة فرق فنية من عدة دول، حضورا رفيع المستوى لمسؤولين في الحكومة الأذربيجانية، وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، وشخصيات عامة وكتاب ومفكرين وفنانين.

وفي كملته خلال الحفل، وجه الرئيس علييف الشكر إلى الإيسيسكو على الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، لما يمثله من فرصة لنقل الثقافة الأذربيجانية إلى العالم الإسلامي وخارجه، مشيرا إلى أن من يزور شوشا اليوم يرى بوضوح الروح والهوية الأذربيجانية في كل ركن من المدنية.

وأضاف أنه يجري العمل بنشاط من أجل استعادة الصورة التاريخية للمدينة، من خلال ترميم وصيانة معالمها التاريخية والدينية وفي مقدمتها إعادة بناء أربعة مساجد عريقة وترميم عدد آخر، منوها بما تمثله شوشا من مركز ثقافي فريد ورمز للنصر والسلام.

وفي مستهل كلمته أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، أن مدينة شوشا اليوم على موعد من شرف استحقاق جديد بعد أن كانت عاصمة للثقافة الأذربيجانية 2021، وصارت في العام 2023 عاصمة للثقافة في العالم التركي، حيث توج هذا الاستحقاق إعلانها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، لما تحمله من تفرد وعبقرية، فقلما اتفق لمدينة أن تحوز لقب عاصمة الثقافة لثلاثة أعوام.

وأضاف المدير العام للإيسيسكو، أن شوشا على موعد دائم مع الرفعة والتسامي، فمفكروها ومبدعوها حملوا أختام هويتها الإسلامية ليصنعوا بها الحدود الحضارية للشخصية الأذربيجانية، مشيدا بما تضطلع به مؤسسة حيدر علييف، برئاسة السيدة الأولى النائب الأول للرئيس سفيرة الإيسيسكو القديرة للنوايا الحسنة، السيدة مهربان علييفا، من قيادة جهود صيانة وتجديد وتحديث مدينة شوشا، وهو ما يأتي في إطار تحدي التنمية الشاملة التي يقودها بحرص وذكاء فخامة الرئيس إلهام علييف.

وأكد أن الإيسيسكو كانت على الوعد والعهد مفتخرة برعاية الرئيس علييف لخططها وبرامجها، حريصة على صون ميثاق علاقتها المتفردة بأذربيجان، وهو ما ترجمه إرسال المنظمة لأول بعثة أثرية دولية إلى الأراضي المحررة.

وعقب ذلك بدأت فقرات الحفل الفني، حيث تم تقديم عروض غنائية راقصة تجسد الفنون التراثية والفلكلورية في أذربيجان وعدد من دول العالم الإسلامي، التي شاركت فرق منها بالحفل، وفي مقدمتها المغرب وقطر وتركيا والإمارات وأوزبكستان.

وتتضمن احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة على مدار عام كامل، في شوشا وغيرها من المدن الأذربيجانية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

شرم الشيخ تحتضن منتدى ومعرض السياحة الإفريقية

يستضيف مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات بمصر يومي 20 إلى 21 مايو الجاري الدورة الاولى …