الملكية لحماية الطبيعة تنظم برنامجاً تدريبياً لمنتسبي هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز حول مراقبة التنوع الحيوي

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر، 21 مايو 2024

نظمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن برنامجًا تدريبيًا لعدد من منتسبي هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية في المملكة العربية السعودية.

ركز البرنامج على موضوع “تنفيذ برامج مراقبة التنوع الحيوي في المحميات الطبيعية”. وتضمن البرنامج محاضرات نظرية، تناولت مفاهيم أساسية حول التنوع الحيوي، وأهمية مراقبته، وأساليب وطرق جمع البيانات وتحليلها، وتطبيقات عملية تم خلالها زيارة ثلاث محميات طبيعية في الأردن هي  محمية الأزرق المائية، حيث تعرف المشاركون على كيفية التخطيط لبرامج المراقبة، وتحديد أهدافها، وطرق دراسة مراقبة الطيور والأنواع المؤشرة .

كما تضمن  البرنامج زيارة لمحمية الشومري للحياة البرية، حيث اطلع المشاركون على برامج الحفاظ على الأنواع النادرة مثل المها العربي، والغزلان، والحمير البرية.

بالاضافة لحضورهم برنامج تدريبي في محمية ضانا للمحيط الحيوي، حيث تعرف المشاركون على طرق دراسة مراقبة النباتات والأنواع المؤشرة، وطرق الدراسات الحيوانية لمراقبة الأنواع الحيوانية مثل المفترسات، والزواحف، والقوارض، والخفافيش.

وتضمن البرنامج نشاطات ميدانية، منها نصب مصائد، وكاميرات ليلية، وأجهزة تتبع الخفافيش.

يهدف البرنامج الى تعزيز قدرات منتسبي الهيئة في مجال مراقبة التنوع الحيوي، وتبادل الخبرات والتجارب بين الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وهيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز، والارتقاء بجهود الحفاظ على التنوع الحيوي في المحميات الطبيعية في كل من المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

دورة إعادة تدوير الياف شجر الموز بإشراف هديل الصبيحي في غور الصافي

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، الكرك، محمد العويمر، 9 مايو 2024 عقدت في جمعية سيدات عين …