في التضامن من أجل عالم أخضر

الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ

شبكة بيئة ابوظبي، باكو، أذربيجان، 04 يونيو 2024
يقول “إلهام علييف” رئيس جمهورية أذربيجان “إن انتخابنا بقرار إجماعي كبلد مضيف لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين هو في الواقع شرف كبير لنا. ونحن نعتبر ذلك علامة على احترام المجتمع الدولي لأذربيجان وما نقوم به، على وجه الخصوص، في مجال الطاقة الخضراء. ”
مع انتهاء فعاليات الدورتين الستين للهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية والهيئة الفرعية للتنفيذ (SB60) لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، التي انعقدت في مركز المؤتمرات العالمي بمدينة بون، في ألمانيا خلال الفترة 03 – 13 يونيو الجاري 2024. يبدأ العد التنازلي لانعقاد الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ التي سوف تستضيفها العاصمة الأذربيجانية “باكو” خلال الفترة 11 – 24 نوفمبر 2024، وفي هذه المناسبة يتعين علينا جميعاً واجب أخلاقي بتجنب تجاوز هدف درجة الحرارة وهو 1.5 درجة مئوية. لكن نافذة الفرصة تضيق وعلينا أن نركز على ضرورة الاستثمار اليوم لإنقاذ الغد. أولويتنا الثابتة هي تحقيق تخفيضات كبيرة وسريعة ومستدامة في الانبعاثات الآن للحفاظ على درجات الحرارة تحت السيطرة والبقاء أقل من 1.5 درجة مئوية، مع عدم إغفال أحد.

تعزيز الطموح وتمكين العمل
تعتمد خطة رئاسة مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين على ركيزتين متوازيتين يعزز كل منهما الآخر. تجمع الركيزة الأولى – “تعزيز الطموح” – بين العناصر الأساسية لضمان التزام جميع الأطراف بالخطط الوطنية الطموحة والشفافية. وتعكس الركيزة الثانية – “تمكين العمل” – الدور الحاسم للتمويل، وهو أداة رئيسية لتحويل الطموح إلى عمل وخفض الانبعاثات، والتكيف مع تغير المناخ ومعالجة الخسائر والأضرار.

عملية شاملة لتحقيق نتائج شاملة
تستمع رئاسة COP29 إلى مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة الدوليين وتتفاعل معهم. إنها تعمل على ضمان سماع أصوات الجميع ومراعاة وجهات النظر وإدراجها حتى نتمكن من تقديم نتائج شاملة بناءً على الحلول المشتركة. ونحن متفائلون بأننا نستطيع معًا تحقيق تقدم حقيقي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تعرفوا على فريق رئاسة قمة المناخ في “باكو” أذربيجان (COP29) 2024

شبكة بيئة ابوظبي، باكو، أذربيجان، 05 يونيو 2024 تستعد العاصمة الآذرية (باكو) لاستقبال الدورة التاسعة …