المنتدى العربي للبيئة يوصي بضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لإصلاح الأراضي المتدهورة ومواجهة التصحر والجفاف

شبكة بيئة ابوظبي، الرياض، المملكة العربية السعودية، في 5 حزيران / يونيو 2024

اختتم المنتدى العربي للبيئة أعماله بالأمس في الرياض وخلص الى جملة من التوصيات التي أكدت على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي و تطوير السياسات والتشريعات والحاجة الى زيادة التمويل والدعم المالي، كما أكد على أهمية بناء الشراكات والقدرات والتوعية.

سيتمّ رفع هذه التوصيات الى مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في دورته الخامسة والثلاثين الذي ينعقد في الرياض في شهر أكتوبر 2024

وقد انعقد المنتدى في نسخته الثالثة على مدى يومين باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة البيئة والمياه والزراعة وتحت شعار إعادة تأهيل الأراضي من أجل تعزيز الصمود. وقد قامت السكرتارية المشتركة للمنتدى الممثلة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة- مكتب غرب آسيا بتنظيم المنتدى.

وشارك في المنتدى ممثّلون رفيعو المستوى ومختصون في المجال البيئي من الدول العربية ومن منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ذات الصلة والهيئات الحكومية المعنية والمؤسسات البحثية والأكاديمية إضافة الى منظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة في الجلسات.

وتضمّن المنتدى اربع جلسات حوارية وخامسة رفيعة المستوى شارك فيها عددا من الوزراء تمحورت حول السياسات المحفزة للتوسّع في مبادرات وبرامج استعادة الأراضي المتدهورة، والتمويل الضروري لذلك واهمية بناء القدرات.

وتناول في جلساته الأربعة الأخرى مواضيع بيئية تعتبر أولوية للمنطقة كتحديات الكوكب الثلاثة من تغير مناخ وفقدان التنوع الحيوي والأراضي والتلوث، وأهمية الالتزام البيئي في المحافظة على النظم البيئية الأرضية، والأراضي وتعزيز الامن الغذائي والمائي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إعادة إصلاح الأراضي: أمر ملح وهدف قابل للتحقيق من أجل معالجة مختلف الأزمات العالمية

حان الوقت لترجمة الالتزامات إلى أفعال شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 يونيو 2024 …