تعرفوا على فريق رئاسة قمة المناخ في “باكو” أذربيجان (COP29) 2024

شبكة بيئة ابوظبي، باكو، أذربيجان، 05 يونيو 2024

تستعد العاصمة الآذرية (باكو) لاستقبال الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29) وسط ارتفاع مستوى التحديات المناخية التي تجتاح العالم سواء من أعاصير أو فيضانات أو جفاف وما يتبعها من تداعيات على مستوى الأمن الغذائي والصحة العامة والبيئة والاقتصاد وخلاف ذلك. أو من عدم وفاء الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ بالتزاماتها التي وقعت عليها بدءاً من مؤتمر باريس عام 2015 إلى مؤتمر المناخ في دبي (COP28) عام 2023، إلا أن (باكو) استعدت لهذه القمة بكل قوة متسلحة بقدرتها على استضافةالأحداث الدولية الهامة. “باكو” هي أكبر مدينة في أذربيجان ومركز النقل الأكثر أهمية مع مطار دولي متصل بشكل جيد، وموقعها الاستراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا يجعلها نقطة التقاء مثالية لاستضافة مثل هذه الأحداث. استضافت “باكو” كثير من الأحداث الدولية التي ساهمت في تطوير البنية التحتية وتحسينها، كما اكتسبت المدينة خبرة قيمة في كيفية توفير الأمن، والتكنولوجيا الرقمية، والخدمات السياحية.

دعونا نستعرض مع بعض في هذه العجالة الفريق الإداري والفني الذي سوف يقود تنظيم وإدارة مفاوضات قمة المناخ الدولية في دورتها التاسعة والعشرون 2024 بإشراف الأمم المتحدة.

1- مختار باباييف: الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين
سعادة مختار باباييف هو الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين. تم تعيين السيد باباييف في هذا المنصب في يناير 2024، بعد أن قاد وفد أذربيجان إلى خمس مؤتمرات أطراف سابقة. شغل منصب وزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان منذ عام 2018 حيث قاد الجهود الوطنية لمعالجة الأضرار البيئية التاريخية، وتحسين بيئة أذربيجان، ودفع النمو الإيجابي للمناخ.
وفي عام 2010، تم انتخاب السيد باباييف لعضوية الجمعية الوطنية لأذربيجان، حيث عمل كعضو في اللجنة البرلمانية المعنية بالموارد الطبيعية والطاقة والبيئة. قبل دخوله عالم السياسة، عمل السيد باباييف في شركة النفط الحكومية الأذربيجانية (SOCAR)، حيث قام، بصفته نائب الرئيس لشؤون البيئة، بتطوير والإشراف على جهود الاستدامة والبيئة في الشركة.
بصفته الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، سيقوم سعادة مختار باباييف بتطوير خطة الرئاسة وتعزيزها، وجمع الأطراف معًا، والتأكد من وفاء الأطراف بوعودها السابقة، والدفع نحو طموح أكبر حتى يتمكن العالم من تحقيق أهداف وطموحات المؤتمر. اتفاق باريس للمناخ.

2- يالتشين رافييف: كبير المفاوضين في مؤتمر الأطراف 29
يالشين رافييف هو المفاوض الرئيسي لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين في أذربيجان. يشغل السيد رافييف منصب نائب وزير الخارجية وقد عمل في وزارة الخارجية لمدة عقدين تقريبًا. وقد تولى أدوارًا متعددة لتعزيز الدبلوماسية المتعددة الأطراف، بما في ذلك منصب السكرتير الثالث والثاني في البعثة الدائمة لأذربيجان لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا والسكرتير الأول في البعثة الدائمة لأذربيجان لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.
وقد قاد إدارة الأمن الدولي بوزارة خارجية أذربيجان لمدة خمس سنوات تقريبًا. حصل السيد رافييف على درجة الشرف من جامعة باكو الحكومية وأكمل برامج الدراسات العليا في كلية الدفاع التابعة لحلف شمال الأطلسي والأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد.
ومن خلال منصبه كمفاوض رئيسي، سيعمل السيد رافييف مع الأطراف الـ 198 في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لبناء توافق في الآراء وتحسين مناطق الهبوط المحتملة للمفاوضات بناءً على رؤية مشتركة للنجاح، كل ذلك ضمن عملية عادلة وشفافة.

3- النور سلطانوف: الرئيس التنفيذي لمؤتمر الأطراف 29
النور سلطانوف هو الرئيس التنفيذي لمؤتمر COP29 في أذربيجان. تم تعيين السيد سلطانوف نائبًا لوزير الطاقة في عام 2018. وقد شغل منصب عميد كلية الشؤون العامة والدولية ومدير مركز بحر قزوين للطاقة والبيئة.
يحمل السيد سلطانوف درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة تكساس التقنية، حيث قام بالتدريس أيضًا، ويحمل درجتي البكالوريوس والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا.
ومن خلال منصبه كرئيس تنفيذي، سيقوم السيد سلطانوف بتنسيق أنشطة الرئاسة وتنفيذ جدول أعمالها. وسيمثل السيد سلطانوف أيضًا الرئاسة في المنتديات المتعددة الأطراف لتعزيز العمل المناخي.

4- نارمين جارشالوفا: رئيس شركة التشغيل الأذربيجانية لمؤتمر COP29 والرئيس التنفيذي للعمليات لمؤتمر COP29
نارمين جارشالوفا هي المديرة التنفيذية للعمليات في COP29 في أذربيجان. عملت السيدة جارشالوفا في مؤسسة حيدر علييف كمدافعة عن مبادرات حماية البيئة والعمل المناخي. شغلت سابقًا مناصب مختلفة داخل الإدارة الرئاسية لجمهورية أذربيجان وعملت كمديرة مشروع جناح أذربيجان في COP28.
حصلت السيدة جارشالوفا على درجة البكالوريوس من جامعة أذربيجان للغات، ودرجة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية من جامعة ADA، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية لندن الجامعية.
ومن خلال دورها كمديرة تنفيذية للعمليات، ستعمل السيدة جارشالوفا على ضمان التنفيذ الفعال والمستدام لحدث COP29 وتوفير البيئة المواتية للمندوبين العالميين للاجتماع والاتفاق على الخطوات التالية للعمل المناخي العالمي.

5- نيجار أرباداراي: بطل رفيع المستوى لتغير المناخ في COP29
نيجار أرباداراي هي بطلة الأمم المتحدة رفيعة المستوى لتغير المناخ في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) في أذربيجان. السيدة أرباداراي هي عضو في الجمعية الوطنية الأذربيجانية حيث تعمل في لجنة العلاقات الدولية والبرلمانية ولجنة الأسرة والمرأة والطفل. لقد مثلت أذربيجان في مختلف المنظمات الدولية. درست السيدة أرباداراي القانون الدولي وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة ولاية باكو.
ومن خلال دورها كمدافعة رفيعة المستوى عن تغير المناخ في الأمم المتحدة، ستساهم السيدة أرباداراي في عمل مناخي أقوى وأكثر طموحًا من خلال تعزيز مشاركة الجهات الفاعلة من غير الدول في دعم الأطراف لتحقيق أهداف المناخ. وستعمل أيضًا مع القطاع الخاص للتأكد من أن لديهم الوعي والقدرات والأدوات اللازمة لجعل الاستدامة محورية لعملياتهم وأنشطتهم.

6- ليلى حسنوفا: بطل المناخ للشباب في COP29
ليلى حسنوفا هي بطلة المناخ للشباب في مؤتمر COP29 في أذربيجان. السيدة حسنوفا هي رئيسة منظمة شباب حركة عدم الانحياز، وعملت سابقًا كرئيسة لأمانة منظمة شباب حركة عدم الانحياز ومنسقة البرامج في معهد التنمية والدبلوماسية بجامعة ADA. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة العامة وتخرجت من كلية موظفي نظام الأمم المتحدة الوطني (UNSSC) ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNDRR).
ومن خلال دورها كبطل للمناخ للشباب، ستعمل السيدة حسنوفا على تضخيم أصوات المنظمات التي يقودها الشباب والتي تركز على الشباب لضمان تعميمها في دبلوماسية المناخ وعملية مؤتمر الأطراف. وستعمل أيضًا مع YOUNGO، الدائرة الرسمية للأطفال والشباب في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لتمكين الأطفال والشباب وتعزيز مشاركة الشباب في العمل المناخي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

في التضامن من أجل عالم أخضر

الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ شبكة بيئة …